x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
افلا يتدبرون؟
المؤلف: الشيخ جميل مال الله الربيعي
المصدر: دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة: 512-513
3-3-2022
1595
لقد منح الله تعالى الانسان قوى مختلفة، وحواساً مهمة، ليتخذها وسيلة لمعرفته تعالى، ونافذة يطل من خلالها على الكون والحياة، فيأخذ ويعطي ويتكامل بسيره واختياره.
فالسمع والبصر والفؤاد مكونات أساسية يبتني عليها كيان الإنسان، إلا ان الانتفاع بهذه الحواس متوقف على يقظة الإنسان وفاعليته في استثمارها، لأجل سعادته في الدنيا والآخرة، ولكن الإنسان قد يعطل هذه الجوارح عن الدور المناط بها، والهدف المرسوم لها، ويخرجها عما اريد له منها وبذلك ينزل درجات عن الحيوان الاعجم ، لأن الحيوان وان كان له هذه الجوارح إلا انه لم يكلف كما كلف الإنسان، ولم يعط قوة حواس الإنسان والسبب المهم في تعطيل هذه الحواس هي الغفلة فهي بمثابة مخدر لتلك القوى عن اهدافها المرسومة لها والمراد منها.
فالغافلون (لم يفتحوا القلوب التي اعطوها ليفقهوا، ودلائل الإيمان والهدى حاضرة في الوجود، وفي الرسالات تدركها القلوب المفتوحة، والبصائر المكشوفة – وهم لم يفتحوا اعينهم؛ ليبصروا آيات الله الكونية، ولم يفتحوا آذانهم ، ليسمعوا آيات الله المتلوة ... لقد عطلوا هذا الاجهزة التي وهبوبها ، ولم يستخدمها لقد عاشوا غافلين لا يتدبرون {أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف: 179] (1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سيد قطب ، في ظلال القرآن : 3/584.