x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الإيمان بالإمداد الغيبي
المؤلف: الشيخ جميل مال الله الربيعي
المصدر: دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة: 145-147
3-3-2022
1315
يستمد المؤمن العون من الله تعالى على تجاوز العقبات في طريقه لعلمه بأنه بعين الله تعالى لن ينساه ، ولن يقليه ، وانه معه اين ما حل واين ما ارتحل ... إن الشعور بالمعية الإلهية يمنح الإنسان قوة جبارة تتناسب تناسبا طردياً مع درجة إيمانه ففي الساعات الحرجة والظروف الصعبة نجد الحبيب المصطفى (صلى الله عليه واله) ، حيث رأى الحزن والاضطراب بادياً على صاحبه، وهما في الغار، وكل العالم يطارده ليستأصل شوكة الإسلام، يقول له : {لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا } [التوبة: 40].
علام الحزن والاضطراب إذا كان يد الله هي التي تسددك، وتعينك وتوجهك وتكفيك كيد الاعداء؟!
وتأكيداً لهذه الحقيقة جاءت آيات الاستقامة صريحة تبشر المؤمنين بالأمداد الغيبي لهم معنوياً مادياً متجسداً بإنزال الملائكة لنصرتهم في جهادهم ضد العدو الكافر، يقول تعالى في وصف هذه الحقيقة :
{إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ * وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [الأنفال: 9، 10].
{إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ } [الأنفال: 12].
{إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ * بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ} [آل عمران: 124، 125].
إن هذا الاحساس بالأمداد الغيبي يجعل المؤمن قوياً مستقيماً لا يطلب العون من غير بارئه وهذا هو السلاح الجبار الذي تسلح به رسل الله على طول خط الرسالة، فقد كانوا يستمدون النصر والعون من هذا الإيمان، واليقين بالإمداد الغيبي، وخير مثال على ذلك ابراهيم خليل الرحمن (عليه السلام) حين يلقى في النار لم يطلب العون حتى من جبريل (عليه السلام) حين عرضه عليه كما في بعض الروايات، ولم يغير هذا الموقف في شعوره وإحساسه بنصر الله، وثقته الكاملة به، ولم يجره إلى الخوف، او التراجع قيد انمله.
قال ابو عبدالله (عليه السلام) : (لما اجلس ابراهيم في المنجنيق وارادوا ان يرموه به في النار اتاه جبرئيل فقال : السلام عليك يا ابراهيم ورحمة الله وبركاته ألك حاجة؟
فقال : أما إليك فلا.
فلما طرحوه دعا الله فقال : يا الله ، يا واحد ، يا احد ، يا صمد ، يا من لم يلد ، ولم يولد ، ولم يكن له كفواً احد، فحسرت النار عنه وانه لمحتبي، ومعه جبرئيل وهما يتحدثان في روضة خضراء)(1)
وهذا كليم الله موسى (عليه السلام) حين قال له اصحابه : {إِنَّا لَمُدْرَكُونَ } [الشعراء: 61].
يعني من جيش فرعون المطارد لهم وهم هاربون من بطشه وظلمه حيث البحر امامهم، والعدو خلفهم أجاب {قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ } [الشعراء: 62].
وهكذا رأينا خاتم الرسل (صلى الله عليه واله) في ساعة العسر والشدة حين اقبلت زحوف قريش، وأمامها عدد قليل من المؤمنين، وعدد ضعيفة، يقول ابن مسعود : (ما سمعت مناشداً ينشد اشد من مناشدة محمد (صلى الله عليه واله) يوم بدر، جعل يقول: (اللهم إني انشدك عهدك ووعدك، اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد) (2).
تلك هي المواجهة الحقيقية، بقوة الله لا بقوته، حيث تكالبت قوى الكفر والشر والنفاق، واجمعت على إطفاء شعلة التوحيد، واقبلت من كل مكان صوب المدينة المنورة.
وهكذا لا زال هاتفاً متضرعاً بخشوع تتهاوى له الجبال الرواسي، وترتعد منه السماء حتى يسقط رداؤه يستمطر النصر، ويستمد العون من الله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المحدث المجلسي، بحار الانوار:12/24 .
(2) ابن كثير، السيرة النبوية : 2/419.