x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
العلة
المؤلف: الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي
المصدر: معارج الافهام الى علم الكلام
الجزء والصفحة: ص 154
1-07-2015
1822
العلة لا يجوز أن تكون نفس المعلول, بل إما جزءاً أو خارجاً؛ فإن كانت جزءاً والمعلول معها بالقوة فالمادية, أو بالفعل وهي الصورية, أو خارجاً ومنه الوجود وهي الفاعلية, أو لأجله الوجود وهي الغائية , وكل واحد من هذه الأربع علة ناقصة.
[ في العلة التامة] :
العلة التامة هي جميع ما يتوقف عليها التأثير من حصول الشرائط وارتفاع الموانع, وعند حصولها يجب حصول معلولها وإلا لزم الترجيح بلا مرجح, أو فرض ما ليس بتام تاماً؛ هذا خلف.
يجوز كون العلة مركبة وبسيطة, والمعلول مركباً وبسيطاً, وقول الحكماء (العلة البسيطة لا يصدر عنها إلا واحد (1) ضعيف للمعارضة بالصدور الواحد, وبأن الصدور أمر اعتباري لا تحقق لها في الخارج حتى يلزم التسلسل كما هو المدعى(2).
[في أنه لا يكون للمعلول الواحد علة مركبة] :
لايمكن أن يكون للمعلول الواحد علة مركبة, لأن كل واحد من أجزاء العلة إما أن يكون له تأثير أولا, والأول إما أن يكون في كل المعلول أو في أبعاضه.
والأول يلزم أن يكون للمعلول الشخصي علل كثيرة وهو باطل, وإلا لزم استغناؤه عنها حال الحاجة إليها والثاني باطل وإلا لزم أن يكون المعلول مركباً وقد فرض بسيطاً.
والثاني وهو أن لا يكون لشيء من الأجزاء تأثير, فإما أن يحصل عند الاجتماع أمر يقتضي ذلك المعلول أو لا.
فإن كان الثاني لم يكن المعلول معلولا لتلك الماهية المركبة.
وإن كان الأول فهي العلة بالحقيقة, فإما أن يكون بسيطاً أو مركباً, فإن كان الأول كان التركيب في قابل العلة أو فاعلها لا فيها, وأن كان مركباً نقلنا الكلام في كيفية صدوره.
[في عد تعاكس العلل وعدم تراميها] :
لا يجوز تعاكس العلل ولا تراميها؛ والأول دورٌ, والثاني تسلسل, وكل منهما باطل.
أمّا الأوّل فلأنه يفضي إلى كون الشيء الواحد موجوداً معدوماً وهو محال, وبيان ذلك يظهر من وجوب تقديم العلة على المعلول, فكل منهما علة ومعلول, فمن حيث العلية يكونان موجودين, ومن حيث المعلولية يكونان معدومين, فيلزم اجتماع النقيضين وتقدم الشيء على نفسه, وهما باطلان.
وأما الثاني فلأن المجموع مفتقر إلى مؤثر, وليس هو نفسه ضرورة, ولا جزؤه وإلا لأثر في نفسه وعلله, لأن المؤثر في المجموع مؤثر في كل واحد, ولا خارجاً عنه, وإلّا لا جتمع على الواحد الشخصي علتان تامتان , وهو باطل ..., وكما استند وجود المعلول إلى وجود علته فعدمه مستند إلى عدمها لأنه لو استند إلى ذاته لكان ممتنعاً.
_____________
(1) انظر: كشف المراد في طبعة (تحقيق الآملي): 172, ونقد المحصل: 237, وشوارق الألهام: 206, والمباحث المشرقية 1: 460.
(2) فصّل الكلام في قاعدة الواحد إبراماً ونقضاً السيد الطباطبائي في نهاية الحكمة: 214.