x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
الجوهر والعرض
المؤلف: الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي
المصدر: معارج الافهام الى علم الكلام
الجزء والصفحة: ص 56
1-07-2015
5494
كل موجود ممكن إما أن يكون قائماً بذاته أو بغيره؛ والأول: الجوهر, وهو المتحيز الذي لا يقبل القسمة في جهة من الجهات وما يتركب منه كالخط والسطح والجسم, وأقل ما يتركب الخط من جوهرين, والسطح من أربعة أو ثلاثة, والجسم من ثمانية أو ستة أو أربعة.
والثاني: العرض, وهو إما مشروط بالحياة أو لا, والأول عشرة: القدرة والاعتقاد والظن والنظر والإرادة والكراهة والشهوة والنفرة والألم والإدراك.
والثالث: اثنا عشر؛ الحياة والأكوان والألوان والطعوم والروائح والحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة والصوت والاعتماد والتأليف.
الأجسام متماثلة لأنه يجمعها حد واحد, لأن الطول والعرض والعمق متساوٍ في الجميع, وهي باقية بالضرورة القاضية بذلك, ويستحيل عليها التداخل لأن البعدين يزيد على البعد الواحد عند الاجتماع قطعاً, ويجوز خلوها من جميع الأعراض إلا الكون لأن الهوى كذلك, وهي متناهية لما ثبت من بطلان التسلسل, ويجوز الخلأ بينها لأنه لو تحرك الجسم فإن بقي المكان الذي ينتقل إليه مملواً لزم التداخل, وإن تحرك الجسم عنه؛ فإن كان إلى المكان الأول لزم الدور, وإن كان إلى مكان ثالث لزم تحرك العالم بتحرك البقة, وهو باطل.
وهي حادثة لأنها لو كانت أزلية لكانت إما متحركة أو ساكنة, لأنه لابد لها من مكان, فإن كانت لابثة فيه فهي ساكنة, وإن كانت منتقلة فهي متحركة, ولا واسطة هنا. وهما مسبوقان بالغير, وكل مسبوق بالغير حادث لأن الحركة عبارة عن الانتقال, فهي مسبوقة بالمكان الأول, والسكون عبارة عن الحصول الثاني فهو مسبوق بالحصول الأول, وما هو مسبوق بغيره حادث, وهما لا ينفكان عن الأجسام فتكون الأجسام حادثة.
القدرة: صفة تقتضي التأثير وفق الإرادة والفعل مع انضمام الداعي إليها ولا مانع واجب, وبدونه ممكن, ولا ينافي الاختيار, وهي متقدمة على الفعل وذلك ضروري, ومتعلقة بالضدين وهو ظاهر.
والاعتقاد إن كان جازماً ثابتاً مطابقاً فهو علم, ومع انتفاء الأول ظن إن ترجح أحد الطرفين وإلا فشك, وانتفاء الثاني تقليد محض , وانتفاء الثالث جهل مركب.
والعلم لا يحد لأنه من الأمور الوجدانية وهو فعلي كما إذا تصورنا شيئاً ثم أوجدناه, وانفعالي وهو مستفاد من الأعيان الخارجية, وما ليس واحد منهما كعلم الباري تعالى, ويتعلق بالمعدوم كعلمنا بطلوع الشمس غداً. وينقسم إلى الضروري وهو ما لا يفتقر إلى طلب وكسب, والنظري وهو ما يقابله.
والعلم بالعلة علم بالمعلول إذا كان على الوجه التام, وهو تابع للمعلول في المطابقة.
والظن: هو ترجيح اعتقاد أحد الطرفين ترجيحاً غير مانع من النقيض ...
والإرادة: هي صفة تقتضي ترجيح أحد طرفي المقدور.
والكراهة: هي صفة تقتضي ترجيح الترك.
والشهوة: هي الميل طبعاً إلى الملايم , وتقابلها النفرة, وهما غير الإرادة والكراهة.
والألم: إدراك المنافي من حيث إنه مناف, وسببه تفرق الاتصال أو سوء المزاج, وتقابلها اللذة.
والإدراك: اطلاع الحيوان على الأمور الخارجية بواسطة الحواس, وهو زائد في حقنا لا في حقه تعالى.
والحياة: صفة تقتضي إمكان الاتصاف بالقدرة والعلم.
والكون: هو الحصول في الحيز.
واللون: هو السواد والبياض والحمرة والصفرة والخضرة.
والطعم: هو كيفية مذوقة.
والرائحة: هي كيفية مشمومة.
والحرارة: هي كيفية محسوسة باللمس, والبرودة كذلك, وبينهما تضادّ.
واليبوسة: كيفية يعسر معها قبول الأشكال لموضوعها, عكس الرطوبة.
والصوت: كيفية مسموعة.
والاعتماد: كيفية تقتضي حصول الجسم في جهة من الجهات طبعاً أو قسراً أو إرادة.
والتأليف: عرض يختص بمحلين لا أزيد.