1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : مقالات عقائدية :

الإيمان

المؤلف:  الشيخ محمد بن محمد السبزواري

المصدر:  جامع الاخبار او معارج اليقين في أصول الدين

الجزء والصفحة:  ص 103

1-07-2015

1775

 قال الله تعالى في سورة الأنعام :{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ} [الأنعام: 82]

وقال الله تعالى في سورة الجن :
{وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا} [الجن: 13].  

(1)وقال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ( الإيمان نصفان : نصف صبر ، ونصف شكر) .
(2) وقال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ( الإيمان معرفة بالجنان ، واقرار باللسان ، وعمل بالأركان ) .
(3) وعن الصادق ( عليه السّلام ) ، عن آبائه ، عن النبي( صلى الله عليه وآله ) قال : (الإيمان قول بمقول ، وعرفان بالعقول ، واتباع الرسول ) .
(4) وقال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) في ذكر خصال الإيمان : ( أعلاها شهادة أن لا إِله إلاّ الله ، وأدناها اماطة الأذى عن الطريق ) .
(5) عن علي بن موسى الرّضا ( عليه السلام ) قال : ، ( حدثني أبي عن أبيه عن ابائه عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام) أنّه قال : قال رسول الله( صلّى الله عليه وآله ) : الإيمان معرفة بالقلب ، وإقرار باللسان ، وعمل بالأركان ) .
(6) وجاء جبرائيل ( عليه السّلام ) إلى النبي ( صلّى الله عليه وآله ) في صورة أعرابي ، والنبي لا يعرفه ، فقال: ( يا محمّد ما الإيمان ) ؟ قال النبي ( صلّى الله عليه واله ) : ( أن تؤمن بالله ، واليوم الاخر ، والملائكة ، والكتاب ، والنبيين ، والبعث بعد الموت ) .
 قالِ : ( صدقت يا محمّد ، فما الإسلام ) ؟ قال : ( أن تشهد أن لا إِله إلاّ الله وأنَّ محمداً عبده ورسوله ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ) قال : ( صدقت ) .
(7) وعن جعفر بن محمّد ( عليه السّلام ) ، عن أبيه قال : ( الإيمان له أربعة أركان : التوكل على اللهّ ، والتفويض إلى الله ، والتسليم لأمر اللهّ ، والرضاء بقضاء الله) .
(8) وعن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( أفضل إيمان المرء أن يعلم أن الله معه حيثما كان).
(9) قال ابن عبد الرّحمن : قام رجل إلى علي ( عليه السّلام )
فسأله عن الإيمان قال : ( الإيمان على أربعة دعائم : الصبر ، واليقين ، والعدل ، والجهاد  ، (وقوله عزَّ وجل : {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } [القلم: 4] قال : ( هو الإيمان ) ) (10) .
(11) عن أبي عبد اللهّ ( عليه السّلام ) قال : ( قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : الإيمان إقرار وعمل ، والإسلام إِقرار بلا عمل ) .
(12) عن أبي جعفر في قول الله عز وجلَ : {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى} [الفتح: 26] قال : ( هو الإيمان ) .
وفي قول الله تعالى : {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ} [الفتح: 4] قال : ( السكينة الإيمان ) .
(13) وقال محمّد الباقر ( عليه السّلام ) : ( من آمن بالله لا يُهان ، ومن اعتصم بالله لا يُهزم ، ومن أطاع الله لا يُعدم ، ومن عصى الله لا يسلم ) .
(14) قال أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) لابنه الحسن( عليه السّلام ) : ( ما الإيمان وما اليقين)؟ قال : ( الإيمان ما سمعناه بإذننا فصدقناه ، واليقين ما رأيناه بأعيننا فتقبلناه ) .

 (15) عن أبي عبد الله ( عليه السّلام ) قال : قال رسول الله( صلّى الله عليه وآله ) : ( الإيمان قول وعمل اخوان شريكان ) .

____________________
1 ـ تحف العقول : 34 ، شهاب الأخبار : 58| 134 ، الجامع الصغير 1 : 679| 3106 .
2 ـ نهج البلاغة 3 : 203| 227 ، عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 1 : 226| 1 و 2 ، أمالي الشجري 1: 24 ، سنن ابن ماجة 1 :25| 65 ، الفردوس بمأثورالخطاب 1 : 110| 371 .
3 ـ فردوس الأخبار 1: 148|371 نحوه .

4 ـ آمالي الشجري 1 : 18 ، سنن النسائي 8 : 110 .
5 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 17| 28 ، وكذا 1 : 226| 2 ، الخصال 1 :178| 239 ، آمالي الشيخ 1: 290 ، وكذا 2: 63 .
6 ـ كتاب سليم بن قيس : 99 ، صحيح مسلم 1: 36|1 ، سنن الترمذي 5: 6| 2610 ، كتاب الإيمان 1: 118 .
7 ـ قرب الإسناد : 155 ، الاشعثيات : 232 ، الكافي 2: 39|2 و 47| 5 ، تحف العقول : 157 ، مشكاة الأنوار : 18 .
8 ـ الجامع الصغير 1 : 187| 1243 .

9 ـ كتاب سليم بن قيس : 100 ، الكافي 2 : 42|1 ، تحف العقول : 110 ، أمالي الشجري 1 :260 .
(10) ما بين القوسين وردا اشتباهاً لأنه لا علاقة له بما تقدم في صدر الحديث حيث ورد مستقلا دون الأول في تفسير الآية المذكورة ، إلآ أنه ذُكر في معناها : هو الإسلام ، بدلاً عن الإيمان ، انظر :التبيان في تفسير القرآن 10 : 75 ، تفسير أبو الفتوح الرازي 5: 374 ، معاني القرآن(للفراء) 3 : 173 ، معاني القرآن ( للزجاج ) 5: 204 ، جامع البيان في تفسير القرآن29: 12 ، زاد المسير 8 : 428 ، أحكام القرآن ( للقرطبي ) 18 : 227 ، التفسير الكبير للرازي 35 : 81 .
11 ـ الكافي 2 : 20|2 .
12 ـ الكافي 2 : 13 | 4 و5 .
13 ـ نقله المجلسي في بحاره 71 : 151|51 .
14 ـ مشكاة الأنوار: 15 .

15 ـ قرب الإسناد : 13 ، معاني الأخبار : 187| 4 ، الخصال : 53| 68 ، فردوس الأخبار 1 :148|374 . 

مواضيع ذات صلة


إمكان إعدام العالم وامتناع إعادة المعدوم
هل يمكن رؤية الله تعالى يوم القيامة ؟
كتاب أمير المؤمنين (عليه السلام) الى معاوية لما احتج عليه بالجماعة
رسالة أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى أبي بكر لما بلغه عنه كلام بعد منع الزهراء (عليها السلام) من فدك
أهمية وفضل أهل الحجاج والجدال بالتي هي أحسن في القرآن الكريم والسنة
إحتجاج سلمان الفارسي على عمر بن الخطاب في جواب كتاب كتبه إليه حين كان عامله على المداين بعد حذيفة بن اليمان
إحتجاج أمير المؤمنين (عليه السلام) على معاوية حين ذكر له اصطفاء الله للنبي وتأييده اياه وغير ذلك من الامور
خطبة للإمام علي عليه السلام الاستدلال على الله تعالى بعجيب خلقه من أصناف الحيوان
خطبتان موجزتان للإمام علي عليه السلام حول معرفة الله
خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام تحتوي على جماع الكلام الذي دونه الناس بلا زيادة او نقصان
خطبة الإمام علي عليه السلام المتعلقة بتوحيد الله وتنزيهه عما لا يليق به من صفات المصنوعين
إحتجاج سلمان الفارسي على القوم في خطبة خطبها بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله لما تركوا أمير المؤمنين (عليه السلام)
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي