x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
الأمر المولوي والإرشادي
المؤلف: محمّد آصف المحسني
المصدر: صراط الحق في المعارف الإسلامية والأُصول الاعتقادية
الجزء والصفحة: ج1- ص52-53
1-07-2015
5968
لا شك أنّ قضية قانون المولوية والعبودية لزوم امتثال أوامر الآمر على مَن دونه ، فكل سافل موظّف بمتابعة مَن هو عالٍ عليه ، ولزوم هذا التوظيف من المشهورات المسلمّة بين الكل للمصلحة العامة ، ومنه يظهر أنّ أوامر الشارع واجبة الامتثال ، كما أنّ مناهيه لازمة الاجتناب.
ولك أن تستند في ذلك إلى الحكم الفطري ، وهو دفع
الضرر المحتمل ؛ لاستتباع مخالفة أحكامه عقابه وعذابه ، وأمّا ما ذهب إليه جمع من
الأُصوليين من دلالة نفس صيغة الأمر والنهي ، على الوجوب والحرمة فهو محل بحث
وخلاف ، كما ذكرناه في تعليقتنا على كفاية الأُصول ، فتحصّل : أنّ حمل الحكم على
الندب أو الكراهة محتاج إلى قرينة حالية أو مقالية ، وإلاّ فالأصل الأَوّل هو
الإلزام .
لكن هذا إذا كان الحكم مولوياً ، وأمّا إذا كان
إرشادياً فهو بمنزلة الإخبار لا يستفاد منه الوجوب ابتداءً . والفرق أنّ الأَوّل
يقصد منه البعث أو الزجر عن متعلّقه ، والثاني يقصد منه الحكاية عن شيء كالمصلحة
أو المفسدة ، فالأَوّل وإن دلّ على مصلحة أو مفسدة لكن الدلالة المذكورة غير
مقصودة ذاتاً ، كما أنّ الثاني وإن كان موجباً للبعث والزجر لكنّه غير مرادٍ من
الخطاب نفسه ، ومثاله في العرفيات أمر الطبيب بشرب الدواء للمريض ، ولا سيما إذا
كان المريض عالياً ، فإنّه إرشادي ، أي إخبار عن مصلحة كائنة في شرب الدواء للمريض
بلا قصد البعث والتحريك ابتداءً .
وأمّا في الشرعيات فله موارد :
منها : ما لا يمكن للشارع إيجابه ؛ إمّا لعدم
ثبوت مولويته بعد ، كوجوب النظر على ما مرّ فلابدّ من حمل الأمر المذكور ـ إذا صدر
عنه ـ على الإرشاد إلى الحكم العقلي الفطري؛ وإمّا لمحذور آخر كالتسلسل مثلاً ،
كما قالوه في مثل قوله تعالى : {أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء: 59] فإنّ إطاعة الله سبحانه لو كانت واجبةً
بوجوب شرعي ، لكان إطاعة نفس هذا الوجوب محتاجةً إلى وجوب آخر ، وهكذا حتى يتسلسل
أو يدور ، فلابدّ من الالتزام بكونه إرشادياً .
ومنها : ما كان العقل حاكماً به ، ويكون الأمر
الشرعي لغواً ، كما إذا أوجب الصعود إلى السطح ثمّ أمر بنصب السلّم ، فإنّ الأمر
المذكور إرشاد إلى حكم العقل الحاكم بلزوم إتيان مقدمة الواجب ، ولا أثر للأمر
الشرعي في أمثال المقام .
ومنها : ما إذا ورد الأمر بأجزاء مركب واجب ،
فإنّه لا يكون نفسياً ولا غيرياً كما تقرّر في محله، فلابدّ من حمله على الإرشاد
والإخبار عن الجزئية (1) ، وإنّ المركب المذكور لا يتمّ إلاّ به .
ومنها : إذا لم يكن الآمر في مقام الاستعلاء ،
وإنّما يأمر لمجرّد مصلحة للمأمور ، كالأوامر الواردة في شرب الأدوية في الشرع ،
ومنها غير ذلك .
والمقصود التنبيه على ذلك ؛ حتى لا يقع الباحث في
الاشتباه والتحيّر ، ويعلم أنّ البعث والزجر معلولان لنفس الأمر والنهي المولويين
، وللعلم بالمصلحة والمفسدة في الإرشاديين، فتدبّر جيداً .
________________
(1) إلاّ إذا قلنا بأنّه لبيان الوجوب الضمني
التعبّدي دون الوجوب الاستقلالي .