x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
إدراك النفس
المؤلف: الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي
المصدر: معارج الافهام الى علم الكلام
الجزء والصفحة: ص 143
1-07-2015
1485
قالت الحكماء: الإنسان جوهر مجرّد لأن هنا معلومات غير منقسمة والعلم بها غير منقسم فمحل العلم غير منقسم, وكل جسم أو جسماني منقسم, ينتج أن محل العلم ليس جسماً ولا جسمانياً فيكون جوهراً مجرداً ومحله النفس الإنسانية فتكون النفس عبارة عن الجوهر المجرد وهو المطلوب (1).
أما الأولى فلأن واجب الوجود والنقطة والوحدة معلومتان غير منقسمة.
وأما الثاني أن العلم بهذا المعلوم غير منقسم لأنه لو انقسم لكان جزؤه , إما أن يكون علماً بذلك العلوم أم لا ؛ فمن الأول يلزم مساواة الجزء للكل وهو باطل, وإن كان الثاني فعند اجتماع الأجزاء إما أن يحصل أمراً زائدا على الأجزاء يحصل به العلم بالمعلوم أو لا؛ فإن حصل فذلك الحاصل هو العلم بالحقيقة, إذ بوجوده يوجد المعلوم وبعدمه ينتفي, فإما أن يكون حاصلاً من الأجزاء أو من غيرها, فإن كان حاصلاً من الأجزاء كانت فاعلة له فيكون التركيب في فاعل العلم لا فيه , وان لم يكن حاصلا من الاجزاء كان التركيب في قابل العلم فهو في الأجزاء لا في العلم, وإن لم يكن أمراً زائداً لم يكن ذلك علماً بالمعلوم وقد فرض.
وأما الثالثة أعني كون محل العلم غير منقسم لأنه لو انقسم لا يخلو إما أن يكون العلم حالاً في كل جزء منه أو في بعضه ؛ فإن كان حالاً في جزء منه لم يكن حالاً فيه بل في بعضه وقد فرض حلوله فيه, وإن كان حالاً في كل جزء من أجزائه يلزم حلول العرض الواحد في محال متعددة وهو باطل.
وأما الرابعة فإن كل جسم وجسماني منقسم وهو بناء على نفي الجزء الذي لا يتجزّى فلا يكون محل العلم جسماً ولا جسمانياً فيكون مجرداً.
وقال المتكلمون إن الإنسان عبارة عن أجزاء أصلية لا يتطرق إليها الزيادة والنقصان(2), وهو الأقرب, لأنا نحكم على ذواتنا بأحكام صادقة كالقدرة والعلم وغير ذلك, وليس المحكوم عليه هو المجرد وإلا لما أمكن تحصيل الأحكام المذكورة إلا من عالم به , وليس الأمر كذلك فإن كثراً من العوام يحكم بها ولم يتصور المجرد ولم يشعر به فيكون غيره, وليس هو هذا الهيكل المحسوس (3) لتغيره وتبدله, وكل واحدٍ يعرف أنه ذاته لم يزد ولم ينقص ولم يتغير فيكون عبارة عن أجزاء أصلية, ولأنه لما كان مدرك الجزئيات جسماً كان مدرك الكليات جسماً. والمقدم حق باعتراف الحكماء فالتالي مثله.
وبيان الشرطية: أنّا نحكم على زيد بالإنسانية, والحاكم على الشيء مدرك له, فالنفس مدركة للجزئيات فتكون جسماً, ولأن ما عدا هذين القولين ضعيف جداً, وإذا بطل الأول ثبت الثاني وهو المطلوب.
___________
(1) انظر: الشفاء (الطبيعيات) 2: 14, وحكاه عن الحكماء العلامة في مناهج اليقين: 227 وفي طبعة (تحقيق الأنصاري): 138, ومعارج الفهم: 534 و 535.
(2) انظر المباحث المشرقية للرازي 2: 350, واعتبره العلامة في معارج الفهم: 534 ثاني الأقوال في النفس.
(3) الذي ذهب إليه المعتزلة كما هو المحكي عنهم في المباحث المشرقية 2: 350 ومعارج الفهم: 534.