النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الحذف
المؤلف: إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
المصدر: المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة: ص:303-309
1-2-2022
1940
الحذف
هو إسقاط حرف أو كلمة بشرط ألا يتأثر المعنى، نحو إسقاط الياء من كلمة (قاض) في قولك: (جاء قاض) (الأصل: جاء قاضي)، ونحو جوابك: (سعيد) لمن سألك: (من نجح)، والأصل نجح سعيد: والحذف قسمان: قياسي، نحو حذف الياء من (قاض) لعلة الاستثقال، وسماعي (غير قياسي كحذف الهمزة من (أناس) في قولك: (ناس).
راجع: الإعلال بالحذف، والوقف بالحذف.
الحذف الإعلالي
هو، في الاصطلاح، الإعلال بالحذف.
راجع: الإعلال بالحذف.
حذف الألف على غير قياس
(حذفت الألف في (أم والله لأفعلن) يريدون (أما والله). وربما حذفت في الوقف تخفيفا. قال لبيد :
وقبيل، من لكيز، حاضر |
|
رهط مرجوم، ورهط ابن المعل (1) |
يريد: ابن المعلى. وقال أبو عثمان المازني، في قول الله تبارك وتعالى (يا أبت)(2): يريد: يا أبتاه. وأنشد أبو الحسن وابن الأعرابي وغيرهما :
فلست بمدرك ما فات مني |
|
بلهف، ولا بليت، ولا لواني (3) |
أراد (بلهفا) ثم حذفت الألف.
وحذف الألف على الجملة قليل.
حذف الباء على غير قياس
حذفت من (رب) فقالوا (رب) في معناها. قال أبو كبير الهذلي :
أزهير إن يشب القذال فإنه |
|
رب هيضل لجب لففت بهيضل (4) |
حذف الحاء على غير قياس
حذفت من (حر). وأصله (حرح) بدليل قولهم في تحقيره (حريح)، وفي تكسيره (أحراح). قال الراجز :
إني أقود جملا ممراحا |
|
ذا قبة، مملوءة أحراحا) (5) |
حذف حرف العلة
هو، في الاصطلاح، حذف حرف العلة (ا، و، ي) من آخر الفعل المضارع المجزوم، نحو: (لم يرم الكرة)، أو من آخر فعل الأمر، نحو: (اسع، ارم، ادع).
حذف الخاء على غير قياس
حذفت الخاء من (بخ) والأصل (بخ)، قال أعشى همدان :
بين الأشج وبين قيس باذخ |
|
بخبخ، لوالده، وللمولود (6) |
ويدل على أن أصله التثقيل قول العجاج :
في حسب بخ، وعز أقعسا (7)
حذف الطاء على غير قياس
حذفت الطاء في (قط)، لأنه من (قططت) أي قطعت، لأن معنى قولك. (ما فعلته قط) أي: فيما انقطع من عمري.
الحذف على غير قياس (الحذف غير القياسي)
الحذف على غير قياس يكون في: الهمزة، والألف، والواو، والياء، والهاء، والنون، والباء، والحاء، والخاء، والفاء، والطاء.
انظر كلا في مادته.
حذف الفاء على غير قياس
قالوا في التضجر (أف) خفيفا. وأصله التشديد، لأنهم يقولون في معناها (أف) بالتشديد. وحذفت من (سوف) فقالوا: (سو أفعل) روى ذلك أحمد بن يحيى عن البغداديين.
حذف النون على غير قياس
حذفت النون من (مذ) بدليل قولهم في اللغة الأخرى (منذ). وقالوا: (دد) وأصله على قول (ددن). وقالوا: (فل) وأصله (فلان).
حذف الهاء على غير قياس
حذفت الهاء من (شفة) وأصلها (شفهة).
ولذلك قيل في التحقير: (شفيهة)، وفي التكسير: (شفاه) وفي الفعل: (شافهت فلانا)، وفي المصدر: (المشافهة).
وحذفت من (عضة) في إحدى اللغتين، وأصلها (عضهة)، لقولهم: (جمل عاضه) إذا أكل العضة. ومن قال :
هذا طريق، يأزم المآزما |
|
وعضوات، تقطع اللهازما (8) |
فأصلها عنده (عضوة). وقالوا: (فم) وأصله (فوه) ... ومن ذلك (شاة). وأصلها (شوهة) فحذفت الهاء، لقولهم في تحقيرها: (شويهة)، وفي تكسيرها: (شياه)، وبدليل ما حكاه أبو زيد من قولهم (شوهت شاة) أي: اصطدتها.
حذف الهمزة على غير قياس
حذفت الهمزة من قولنا (الله). أصله في أحد قولي سيبويه (إله)، فحذفت الهمزة لكثرة الاستعمال، وصارت الألف واللام عوضا منها.
وحذفت من (أناس) فقالوا (ناس).
وحذفت من (خذ) و (كل) و (مر).
والأصل (اؤخذ، اؤكل، اؤمر)، لأنها من الأخذ والأكل والأمر. فلما حذفت الهمزة استغني عن همزة الوصل، لزوال الهمزة الساكنة.
وحذفت من (سل). والأصل (اسأل)، لأنه من السؤال.
وحذفت من (أب) فقالوا (يا با فلان).
قال أبو الأسود الدؤلي (9) :
يا با المغيرة، رب أمر معضل |
|
فرجته بالمكر مني، والدها |
وحكى أبو زيد: (لا با لك) يريدون: (لا أبا لك).
وحذفت أيضا من مضارع (رأيت)، فقالوا: (يرى) و (ترى)، فألزموها التخفيف. وربما أجروها على الأصل عند
الضرورة (10)، قال سراقة الهذلي (11) :
أري عيني ما لم ترأياه |
|
كلانا عالم، بالترهات |
وحكى أبو زيد (سؤته سواية) والأصل (سوائية) كـ (رفاهية)، فحذفت الهمزة.
وحذفت أيضا من (براء)، والأصل (برآء).
وحذفت أيضا من (أشياء) على مذهب الأخفش والفراء، لأن أصلها عندهما (أشيئاء).
حذف الواو على غير قياس
حذفت الواو لاما في أشياء صالحة، فحذفت في (غد) والأصل (غدو). قال الراجز ـ فاستعمله على الأصل ـ :
لا تقلواها، وادلواها دلوا |
|
إن مع اليوم أخاه، غدوا (12) |
وقالوا: (حم)، وأصله (حمو) بدليل قولك: (حموك)، فحذفت الواو. وحذفت أيضا من (أب) و (أخ) لأنهما من الواو، لقولهم: (أبوان) و (أخوان). وحذفت من (هن) وهو من الواو، لقولهم: (هنوات).
وحذفت من (ابن) لأنه من (البنوة). وحذفت من (اسم) لأنه من (السمو) عندنا. وحذفت في (كرة) لقولهم: (كروت بالكرة).
وحذفت من (ثبة) اسم الجماعة من الناس وغيرهم، ومن (ظبة) طرف السيف، وهما من الواو حملا على الأكثر. بذلك وصى أبو الحسن الأخفش. وكذلك (برة) (13) و (سنة).
حذف الياء على غير قياس
حذفت الياء من (يد) وأصله (يدي) لقولك: (يديت إلى فلان يدا) أي: أهديت إليه معروفا. ومن ذلك (مائة) أصلها (مئية) فحذفت الياء. يدل على ذلك ما حكاه أبو الحسن من قولهم: (أخذت مأيا) يريدون (مائة). وهذه دلالة قاطعة. وحذفت من (دم) والأصل (دمي) لقولهم (دميان). قال الشاعر :
فلو أنا، على حجر، ذبحنا |
|
جرى الدميان، بالخبر اليقين |
(14) ومنهم من يقول (دموان)، وهو قليل.
وهو، على هذه اللغة، من باب ما حذف منه الواو. وقال بعضهم: (دمان).
__________________
(1) ديوانه ص 199.
(2) يوسف: 4.
(3) البيت بلا نسبة في الخصائص 3 / 135 ؛ والإنصاف ص 390 ؛ والمقاصد النحوية 4 / 348.
(4) ديوانه الهذليين 2 / 89.
(5) الممتع في التصريف ص 627. وكذلك اقتبسنا المواد التالية في الحذف على غير قياس من هذا المصدر.
(6) الممتع في التصريف ص 627 ؛ ولسان العرب (بخبخ)
(7)ديوانه ص 627.
(8) الرجز بلا نسبة في الكتاب 2 / 81 ؛ والمنصف 1 / 59.
(9) ديوانه ص 131.
(10) وقيل ليس إجراؤها على الأصل ضرورة شعرية وإنما هو لغة تيم الرباب.
(11) ديوانه ص 78 ؛ وشرح شواهد المغني ص 232.
(12) البيت بلا نسبة في المنصف 1 / 64، 2 / 149.
(13) البرة: حلقة تجعل في لحم أنف البعير.
(14) هذا البيت ينسب إلى علي بن مرداس السلمي، أو مرداس بن عمرو، والمثقب العبدي، والفرزدق، وأوس بن حجر، والأخطل.
راجع المعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية ص 1045 ؛ وشرح اختيارات المفضل ص 762.