1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

النفس المطمئنة

المؤلف:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

المصدر:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

الجزء والصفحة:  39-42

17-1-2022

1661

هي النفس المؤمنة العارفة بالله، الموقنة بوعده ووعيده ، والراضية بقضائه وقدره، المرضية عنده جل وعلا، والمسلمة امرها ووجهها إليه العاملة بأمره والسالكة سبيله ، والمتجردة عمن سواه يقول العلامة الطباطبائي (عليه السلام).

(النفس المطمئنة هي التي تسكن إلى ربها وترضى بما رضي به، فترى نفسها عبداً لا يملك لنفسه شيئاً من خير، او شر، او نفع ، او ضر، ويرى الدنيا دار مجاز، وما يستقبله فيها من غنى، او فقر، او اي نفع وضر ابتلاء وامتحاناً إلهياً فلا يدعوه تواتر النعم عليه إلى الطغيان وإكثار الفساد والعلو والاستكبار، ولا يوقعه الفقر والفقدان في الكفر وترك الشكر، بل هو في مستقر من العبودية لا ينحرف عن مستقيم صراطه بإفراط أو تفريط)(1).

(وفي الكافي عن سدير الصيرفي قال : قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) جعلت فداك يا ابن رسول الله هل يكره المؤمن على قبض روحه ؟

قال : لا والله إنه إذا اتاه ملك الموت لقبض روحه جزع عند ذلك، فيقول له ملك الموت: يا ولي الله لا تجزع فو الذي بعث محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم) لأنا ابرُّ بك واشفق عليك من والد رحيم لو حضرك، افتح عينك فانظر، قال : ويمثل له رسول الله (صلى الله عليه واله) وامير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين والائمة من ذريتهم (عليهم السلام) فيقال له : هذا رسول الله وامير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين والائمة (عليهم السلام) رفقاؤك ، قال: فيفتح عينه فينادي روحه مناد من قبل رب العزة فيقول  : {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ } [الفجر: 27] إلى محمد واهل بيته {ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً} [الفجر: 28] بالولاية {مرضية} بالثواب {فَادْخُلِي فِي عِبَادِي} [الفجر: 29]

يعني محمد واهل بيته {وَادْخُلِي جَنَّتِي } [الفجر: 30] فما من شيء احب إليه من استلال روحه واللحوق بالمنادي) (2).

هذه هي عاقبة النفوس المطمئنة الراضية عن الله المستسلمة إليه وهي على عكس النفس الكافرة الجاحدة لربها حين يأتيها الموت وتنظر إلى عملها فتقول : {يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا} [النبأ: 40].

وانى لها ذلك وقد بدأت لها حياة جديدة مليئة بالشفاء والعذاب الذي لا تموت فيه ولا تحي، والذي لم تره عين ولم يخطر على قلب بشر ... وهكذا يصل الإنسان إلى النتيجة، ويقف أمام المحكمة الإلهية ينظر ما قدمت يداه فيشاهد (شريط) اعماله وتأخذه الحسرات والألم فـ {يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} [الفجر: 24].

والنتيجة ان النفس المطمئنة هي (التي ترجع عند كل هول يعصف بها إلى ربها راضية مرضية لا تكتفي بغيره ولا تسترشد بسواه . . . )

اللهم اجعل نفسي مطمئنة بقدرك راضية بقضائك .. .

___________________________

(1) العلامة الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن ، 20/285.

(2) ثقة الإسلام الكليني، الاصول بين الكافي : 3/127.

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي