x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الفائدة من معرفة أسباب النزول

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  ص350- 355.

6-12-2021

1885

لا ينكر أن الفوائد المرجوة من دراسة ومعرفة أسباب النزول جمة ، ومتابعة مواردها بدقة تستحق العناء ، فلا نجد من بنكرها ، وإن وجد فبلسانه ، إذ لا محيص من أن يقبلها بعمله ، ويعترف بها.

فقد ذكر المفسرون عدة فوائد تنطوي عليها هذه المعرفة ، من جملتها ما يلي:

(١) معرفة الناسخ والمنسوخ:

يحدث أن لا نجد في ظاهر الآيتين من القرآن ما يعين الناسخ من المنسوخ ، أو من القرائن ما تفيد في هذا السبيل ، وهنا ياتي دور العلم باسباب النزول ، فيكون هو الطريق الأمثل للتمييز بين الناسخ والمنسوخ وتشخيصهما بدقة. وعدم التنبه الى هذه النكتة يوجب الخطأ في الحكم أحياناً حيث تنعدم الدقة فلا نعرف الناسخ من منسوخ ، أو ندعي نسخاً من دون دلل عليه.

فعلى سبيل المثال : ادعى البعض أن آية نكاح المتعة منسوخة بقوله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم) (المؤمنون :5و6) كن لو كان المدعي يرجع قبل أن يطلق حكمه ، الى سبب النزول ، ويستعين به في تشخيص سبب نزول الآيتين ، بعدما يجد أن آية المتعة نزلت في المدينة ، وهذه الآية التي ادعيت أنها ناسخة نزلت في مكة ، وقبل الهجرة بالاتفاق ، تضح له تماماً خطأ ما ادعاه ، إذ كيف يمكن أن تكون الآية المكية ناسخة للآية المدنية؟(1)

(2) التسهيل لمعرفة معاني وأسرار القرآن المجيد:

يتضمن القرآن بعض الآيات الكريمة التي يوجد الإبهام في معانيها ، فإذا رجعنا ى أسباب نزولها ، وأحطنا بها علماً ، تجسمت ولا شك المعاني في أذهاننا ، وتيسرت المضامين الكامنة في تلك الآيات بعدما تنكشف دررها.

وفي الحقيقة أن ذكر السبب لنزول آية بمنزلة ذكر مثال لها لأجل تيسير أبلغ للتعريف بها. يقول ابن تيمية : فكل قول فيه ذكر داخل في الآية ، وإنما ذكر لتعريف مستمع بتناول الآية له ، وتنبيهه به على نظيره ، فإن التعريف بالمثال قد يسهل أكثر من التعريف بالحد المطابق ، والعقل السليم يتفطن للنوع كما يتفطن إذا أشير له الى رغيف فقيل له : هذا هو الخبز(2)

(٣) فهم الايات المجملة:

هنالك آ يات كريمة في القرآن مجملة المعنى ، لا يمكن معرفتها ، ولا الكشف عن مضامين أسرارها بسهولة إلا بعد الاستعانة بمعرفة سبب نزولها ، لإجمالها وعده إمكان فهمها بصورة سليمة بغير العلم بسببها.

فمن جملة تلك الآيات قوله تعالى: (إنما النسيءُ زيادة في الكفر) (التوبة: ٣٧) وكذلك قوله تعالى: (وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها) (البقرة: ١٩٠)

(٤) الفهم الصحيح للآية:

أن معرفة أسباب النزول ، في كثير من الموارد ، تعين المفسر والفقيه أيضاً على تذوق المعر فة الصحيحة للآيات القرآنية ، وتناول الوجهة السليمة منها ، ففي مجال تفسير الآيات ، ومحاولة الإحاطة بمضامينها ، إذا لم نرجع الى الأسباب التي من أجلها نزلت هذه الآيات سوف نتناول المعنى الخاطئ ولا شك ، وبالتالي لم يتم التعاطي مع الآية الشريفة بالصورة المطلوبة.

فمن جملة تلك الآيات مثلاً قوله تعالى: (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما)( البقرة:١٥٨)

فقد سئلت عائشة عنها ، فقيل لها : فما على الرجل شيء ألا يطوف بهما؟ قالت عائشة : كلا ، إنما نزلت هذه الآية في الأنصار ، كانوا يهلون لمناة ، وكانوا يتحرجون أن يطوفوا بين الصفا والمروة ، فلما جاء الإسلام سألوا رسول الله (صلى الله عليه واله) عن ذلك ، فأنزل الله تعالى: (إن الصفا والمروة) الآية (3)

(٥) تخصيص الاية بما يفيد المعنى الصحيح:

لا شك أن التمسك ببعض العمومات موجب كبير للوقوع في الخطأ إذا لم يتم البحث عن المخصصات الحاكمة ، لذا فلابد من بذل الجهد لتخصيصها ؛ لتجنب الوقوع في المحذور، وسبب النزول يعد إحدى هذه المخصصات التي تفيد المعنى المطلوب.

ومن الأمثلة عليها ما جاء في صحيح البخاري : أن مروان بن الحكم أرسل الى ابن عباس قائلاً له : لئن كان كل امرئ فرح بما أتى ، وأحب أن يحمد بما لم يفعل ، معذباً ، لنعذبن أجمعون! يشير الى قوله تعالى: (لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلاً تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم)(ال عمران: 188)

فأجاب ابن عباس قائلاً : إنما دعا النبي (صلى الله عليه واله) اليهود فسألهم عن شيء ، فكتموه إياه وأخبروه بغيره ، فأروه أنهم قد استحمدوا إليه بما أخبروه عنه فيما سألهم ، وفرحوا بما أتوا من كتمانهم ثم قرأ ابن عباس: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولأ تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمناً قليلا فبئس ما يشترون) الى قوله: (لا تحسبن الذين يفرحون...) (ال عمران: 187و188)(4)

(٦) معرفة الإعجاز:

إن لنظم القرآن إعجازاً خارقاً سلم له فحول البلاغة وأرباب المعاني والبيان، وهذا الإعجاز لا يمكن معرفته والإحاطة به إلا بجملة وسائل ، وأسباب النزول تعد إحدى الوسائل العملية التي تعين الباحث على معرفة إعجاز هذا النظم البديع.

يقول أبو إسحاق الشاطبي : علم المعاني والبيان الذي يعرف به إعجاز نظم القرآن ، فضلاً عن معرفة مقاصد كلام العرب ، إنما مداره على معرفة مقتضيات الأحوال حال الخطاب ، من جهة نفس الخطاب أو المخاطب أو المخاطب أو الجميع ، إذ الكلام الواحد يختلف فهمه بحسب حالين وبحسب مخاطبين ، وبحسب غير ذلك؛ كالاستفهام لفظه واحد وتدخله معان اخرى ، من تقرير وتوبيخ وغير ذلك ، كالأمر يدخله معنى الإباحة والتهديد والتعجيز وأشباهها. ولا يدل على معناها المراد إلا الأمور الخارجية ، وعمدتها مقتضيات الأحوال ، وليس كل حال ينقل ، ولاكل قرينة تقترن بنفس الكلام المنقول...(5).

ومعرفة أسباب النزول فرع معرفة مقتضيات الأحوال حال الخطاب ، والكشف عنها ، مما يسهل تذوق إعجاز الآية والإحاطة بحيثياتها.

(٧) معرفة وجه الحكمة الباعثة للحكم:

ومن الفوائد الأخرى لأسباب النزول والتي يمكن أن يكتسبها الفقيه أثناء ممارساته في هذا المضمار هو ما تقدمه الأسباب من كشف وجه الحكمة التي من أجلها كان تشريع الحكم وجعله ، مما يعين الفقيه على تشخيص الحكم بصورة صحيحة بعد أن تكفل السبب بتعيين الملاك وتحديد اعتباره ، ثم إمكانية تخصيص العام فيه.

يقول عبدالقادر في بيان المعاني : وقد أخطأ من قال : لا طائل تحت بيان أسباب النزول؛ لأن فيه معرفة وجه الحكمة الباعثة على تشريع الحكم ، وتخصيص الحكم به عند من يرى أن العبرة بخصوص السبب ، ولأن اللفظ قد يكون عاماً ويقوم الدليل على تخصيصه .(6)

(٨) الوقوف على حال الصحابة وتاريخ الإسلام الأول:

فقد نزلت آيات كثيرة حول أناس من الصحابة وغيرهم ، فرادى وجماعات ، وما حدث في تلك الأزمان من وقائع تصدت الآيات الكريمة لبيان حكمها ، فبمعرفة الأسباب لنزول الآيات يتسنى للفقيه والمؤرخ فضلاً عن المفسر معرفة ما حدث في صدر الإسلام من وقاع وأيام هامة صار لها أثر في مسيرة الدولة الاسلامية الفتية وأيضاً يتسنى للباحث الاطلاع على مستوى الصحابة ، وتقييم فضائلهم ، وتشخيص أفضلهم.

ـــــــــــــــــــــــــــ

1- راجع المسائل الفقهية للسيد شرف الدين: ٦٥.

2- دقائق التفسير: ٤٩.

3- راجع: تفير التحرير والتنوير ١: ٤٧.

4- صحيح البخاري ٥: ١٧٤، تفسير سورة ال عمران.

5- محاسن التأويل لجمال الدين القاسمي ٢: ٢٥.

6- بيان المعاني ١: ٢٦.

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+