x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

لزوم الانتباه الى الظروف المحيطة بنزول السورة والقرآن

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  ص344- 345.

5-12-2021

1561

ذكر مؤلف تفسير «تسنيم»: أن هناك مسألتين يجب التنبه لهما ، والاهتمام بهما عند الخوض في عباب أسباب نزول الآيات وهما : ظروف نزول كل سورة ، وظروف نزول كل القرآن.

فالمفسر حينما يحاول أن يفسر القرآن ، ويشرع في تسويد صفحات وريقاته يجب أن يلاحظ الظروف الخاصة التي كات تحيط بنزول السورة أو نزول القرآن ، ويحاول أن لا يبدي رأياً من شأنه أن يكون مخالفاً لحيثيات تلك الظروف ، فإن لكل سورة من السور ظروفاً خاصة وأجواء متميزة بها ، بدئت ببسم الله الرحمن الرحيم ، وختمت ببسملة أخرى.

إذ أن مدة نزول القرآن لم تكن قصيرة ، فطيلة (٢٣) سنة ، حصلت أحداث ووقائع عامة وخاصة ، منها حوادث معينة هامة ، بعضها كان في مكة ، وبعضها في المدينة ، ينبغي على المفسر الإحاطة بتلك الأحداث والوقائع ، ودرك معانيها ، والحكمة الكامنة وراءها.

ويجدر أن نذكر أن الظروف المحيطة بنزول السورة أو الآية وأجوائهما المرافقة له ، تختلف عن سبب النزول بما هو هو ، فإن السبب الذي دعا الى نزول آية أو مجموعة آيات: يؤثر- ولا شك -على كيفية وحيثية نزول الآية ، لكن من دون أدنى تأثير من قبل الآية على ذلك السبب ؛ لأن السبب عادة بكون من الأمور الخارجية التي وقعت ومضت قبل نزول الآية أو الآيات.

أما الآيات والسور ، بل والقرآن برمته ، فقد أتر في الظروف آنذاك ، وغير شطراً كبيراً من هيئة وحالة وثقافة المجتمعات ، وتلك الظروف بدورها صار لها تأثير على كيفية النزول وهيئته.

فعلى سبيل المثال ، لو نظرنا الى سورة النساء المباركة ، وجدنا انها نزلت والناس كانوا على أربع طوائف :

(أ) مشركو مكة الذين استعدوا لشن الهجمات على المسلمين إبان السنة الثالثة أو الرابعة.

(ب) منافقو المدينة ، وهم الذين عاشوا خلال المسلمين ولم يؤمنوا حقاً بالإسلام ، مستغلين مواقعهم الاجتماعية ، وكانوا يفرون من القتال والحروب المشتعلة بين الفئة والأخرى مثل أحد وغيره.

(ج) اليهود الذين كانوا يشغلون مساحات ليست قليلة حول المدينة ، وكانوا متمولين ، في حين كان المسلمون بحاجة إليهم بطبيعة العلاقات الاقتصادية المتشكلة وقتذاك ، وقد قامت العلاقة بين هؤلاء والمنافقين لعدة أسباب.

(د) ضعفاء الإيمان ، الذين لم يكونوا من المشركين ، ولا من اليهود ولا من المنافقين ، بل هم الذين وصفهم القرآن بالذين في قلوبهم مرض.

فالمفسر حينما يبتدر الى تفسير هذه السورة ، خصوصاً من الآية (١٧) الى الآية (٩١) ينبغي عليه ملاحظة هذه الطوائف ودورها في المجتمع الاسلامي حينذاك ، فإنها بلاشك ستؤثر على طبيعة تفسيره ، لما تعطيه من رؤية جديدة لفهم دواعي هذه السورة وتداعيات تلك الآيات التي أشرنا إليها آنفاً(1)

ـــــــــــــــــــــــــــ

1- راجع تفسير تسنيم لآية الله جوادي الآملي 1: 236 (فارسي)

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+