تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
فضل اتباع القرآن وعقاب من لم يعمل به
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص179- 186.
11-10-2021
3552
عن طريق أهل السنة :
1- صحيح البخاري : عن أبي سعيد الخدري (رض) أنه قال : سمعت رسول لله (صلى الله عليه واله) يقول : يخرج فيكم قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم ، وصيامكم مع صيامهم ، وعملكم مع عملهم ، ويقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، ينظر في النصل فلا يرى شيئاً ، وينظر في القدح فلا يرى شيئاً ، وينظر في الريش فلا يرى شيئاً ، ويتمارى في الفوق .(1)
2- كنز العمال : عن ابن عباس : القرآن كلام الله عز وجل ، فليجل صاحب القرآن ربه عن إتيان محارمه (2)
3- صحيح البخاري : عن أبي موسى ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والمؤمن الذي لا يقرأ القرآن ويعمل به كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كالريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كالحنظلة طعمها مر- أو خبيث - وريحها مر(3)
4- فضائل القرآن : عن رافع أبي سهيل ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : إقرأ القرآن ما نهاك ، فإذا لم ينهك فلست تقرأه ، أو قال : فلا تقرأه(4)
5- كنز العمال : عن إسحاق بن حارثة الأنصاري ، عن أبيه ، عن جده : انفر الشيطان ، انفر الشيطان ، انفر الشيطان يا عمر ، القرآن كله صواب مالم يجعل المغفرة عذاباً والعذاب مغفرة (5)
6- صحيح البخاري : عن علقمة ، قال : كنا بحمص فقرأ ابن مسعود سورة يوسف ، فقال رجل : ما هكذا أنزلت ، قال : قرأت على رسول الله (صلى الله عليه واله) ، فقال : أحسنت ووجد منه ريح الخمر ، فقال : أتجمع أن تكذب بكتاب الله وتشرب الخمر؟ فضربه الحد (6)
7- كنز العمال : عن أبي الدرداء وابن عمر : من قرأ عند أمير كتاب الله لعنه الله بكل حرف قرأ عنده لعنة ، ولعن مستمعه عشر لعنات ، ويحاجه القرآن يوم القيامة فينادي مالك ثبوراً ، فهو ممن يقال له : (لا تدعوا اليوم ثبوراً واحداً وآدعوا ثبوراً كثيراً) الآية (7)
8- فضائل القرآن : عن أنس بن مالك أنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : القرآن شافع مشفع ، وماحل مصدق ، من شفع له القرآن يوم القيامة نجا ، ومن محل به القرآن يوم القيام كبه الله في النار على وجهه (8)
9- فردوس الأخبار : عن النبي (صلى الله عليه واله) : إقرأوا القرآن واتبعوا ما فيه(9)
10- المصنف لابن أبي شيبة : عن محمد بن المنكدر : إقرأوا القرآن واسألوا الله به ، فإنه سيقرأه أقوام يقيمونه إقامة القدح ، يتعجلونه ولا يتأجلونه(10)
11- كنز العمال : عن أبي هريرة : لا يسمع القرآن من رجل أشهى منه ممن يخشى الله عزوجل(11)
12- سنن الترمذي : عن صهيب : ما آمن بالقرآن من استحل محارمهه.(12)
13- كنز العمال : عن أبي هريرة : الغرباء في الدنيا أربعة : قرآن في جوف ظالم ، ومسجد في نادي قوم لا يصلى فيه ، ومصحف في بيت لا يقرأ فيه ، ورجل صالح مع قوم سوء(13)
14- فضائل القرآن : عن عبدالله بن مسعود : ينبغي لقارئ القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون ، وبنهاره إذا الناس مفطرون ، وببكائه إذا الناس يضحكون ، وبورعه إذا الناس يخلطون ، وبصمته إذا الناس يخوضون ، وبخشوعه إذا الناس يختالون .(14)
15- فضائل القرآن : عن الحسن ، قال : قراء القرآن ثلاثة أصناف : فصنف اتخذوه بضاعة يأكلون به ، وصنف أقاموا حروفه وضيعوا حدوده ، واستطالوا به على أهل بلادهم ، واستدروا به الولاة ، كثر هذا الضرب من حملة القرآن ، لا كثرهم الله ، وصنف عمدوا الى دواء القرآن فوضعوه على داء قلوبهم ، فركدوا به في محاربهم ، وخنوا به في برانسهم. واستشعروا الخوف ، وارتدوا الحزن ، فأولئك الذين يسقي الله بهم الغيث. وينصرهم على الأعداء ، والله لهذا الضرب في حملة القرآن أعز من الكبريت الأحمر (15)
عن طريق الإمامية :
16- منية المريد : عن أبي عبدالرحمان السلمي ، قال : حدثنا من كان يقرئنا من الصحابة : إنهم كانوا يأخذون من رسول الله (صلى الله عليه واله) عشر آيات ، فلا يأخذون في العشر الأخرى حتى يعلموا ما في هذه من العلم والعمل(16)
17- جامع الأخبار : عن مكحول ، قال : جاء أبو ذر الى النبي (صلى الله عليه واله) ، فقال : يا رسول الله ، إني أخاف أن أتعلم القرآن ولا أعمل به ، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) : لا يعذب الله قلباً أسكنه القرآن(17)
18- المستدرك : عن أبي موسى ، قال : قال رسول (صلى الله عليه واله) : تعلموا القرآن واقرؤوه ، واعلموا أنه كائن لكم ذكراً وذخراً ، وكائن عليكم وزراً ، فاتبعوا القرآن ولايتبعنكم ، فإنه من تبع القرآن تهجم به على رياض الجنة ، ومن تبعه القرآن زج في قفاه حتى يقذفه في جهنم (18)
19- الكافي : عن يعقوب الأحمر ، قال : قلت لأبي عبدالله (عليه السلام) : جعلت فداك ، إني كنت قرأت القرآن ففلت مني ، فادع الله عزوجل أن يعلمنيه ، قال : فكأنه فزع لذلك فقال : علمك الله هو وإيانا جميعاً ، قال : ونحن نحو من عشرة ، ثم قال : السورة تكون مع الرجل قد قرأها ثم تركها ، فتأتيه يوم القيامة في أحسن صورة وتسلم عليه ، فيقول : من أنت؟ فتقول : أنا سورة كذا وكذا ، فلو أنك تمسكت بي وأخذت بي لأنزلتك هذه الدرجة ، فعليكم بالقران. ثم قال : إن من الناس من يقرا القران ليقال : فلان قارئ ، ومنهم من يقرأ القرآن ليطلب به الدنيا ، ولا خير في ذلك ، ومنهم من يقرأ القرآن لينتفع به في صلاته وليله ونهاره(19)
20- أمالي الصدوق : عن اسماعيل بن أبي زياد الشعيري ، عن جعفر بن محمد. عن أبيه ، عن آبائه (عليه السلام) ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : صنفان من أمتي ، إذا صلحا صلحت أمتي ، وإذا فسدا فسدت أمتي : الأمراء والقراء(20)
21- الخصال : عن سليم بن قيس الهلالي ، قال : سمعت أمير المؤمنين علياً (عليه السلام) يقول : احذروا على دينكم ثلاثة : رجلاً قرأ القرآن حتى إذا رأيت عليه بهجته اخترط سيفه على جاره ورماه بالشرك ، فقلت : يا أمير المؤمنين ، أتهما أولى بالشرك؟ قال : الرامي ، ورجلاً استخفته الأحاديث ، كلما أحدت أحدوثة كذب مدها بأطول منها ، ورجلاً آتاه الله عز وجل سلطانا ، فزعم أن طاعته طاعة الله ومعصيته معصية الله ، وكذب؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، لاينبغي للمخلوق أن يكون حبه لمعصية الله ، فلا طاعة في معصيته ، ولا طاعة لمن عصى الله ، إنما الطاعة لله ولرسوله ولولاء الأمر ، وأنما أمر الله عزوجل بطاعة الرسول لأنه معصوم مطهر لايأمر بمعصيته ، وأنما أمر بطاعة أولي الأمر لأنهم معصومون مطهرون لايأمرون بمعصيته(21)
22- الخصال : عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : القراء ثلاثة : قارئ قرأ القرآن ليستدر به الملوك ويستطيل به على الناس ، فذاك من أهل النار ، وقارئ قرأ القرآن فحفظ حروفه وضيع حدوده ، فذاك من أهل النار ، وقارئ قرأ القرآن فاستتر به تحت برنسه ، فهو يعمل بمحكمه ويؤمن بمتشابهه ، ويقيم فرائضه ، ويحل حلاله ويحرم حرامه ، فهذا ممن ينقذه الله من مضلات الفتن ، وهو من أهل الجنة ، ويشفع في من شاء(22)
23- الاختصاص : عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) : أن أباه (عليه السلام) كان يقول : من دخل على إمام جائر فقرأ عليه القرآن. يريد بذلك عرضاً من عرض الدنيا ، لعن القارئ بكل حرف عشر لعنات ، ولعن المستمع بكل حرف لعنة (23)
24- المستدرك : عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : كم من قارئ للقرآن والقرآن يلعنه(24)
25- المستدرك : عن النبي (صلى الله عليه واله) : رب تال للقرآن والقرآن يلعنه(25)
26- جامع الأخبار : قال (صلى الله عليه واله ) لأهل الشام : والله الذي بعثني بالحق ، من كان في قلبه آية من القرآن ، ثم صب عليه الخمر ، يأتي كل حرف يوم القيامة فيخاصمه بين يدي الله عزوجل ، ومن كان له القرآن خصماً كان الله له خصماً ، ومن كان الله له خصماً كان هو في النار(26)
27- جامع الأخبار : عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (صلى الله عيله واله) : إن في جهنم لوادياً يستغيث منه أهل النار كل يوم سبعين ألف مرة ، وفي ذلك الوادي بيت من نار ، وفي ذلك البيت جب من نار ، وفي ذلك الجب تابوت من نار ، وفي ذلك التابوت حية لها ألف رأس ، في كل رأس ألف فم ، فيكل فم عشرة آلاف ناب ، وكل ناب ألف ذراع. قال أنس : قلت : يا رسول الله ، لمن يكون هذا العذاب؟ قال : لشارب الخمر من حملة القرآن(27)
28- ثواب الأعمال : عن أبي هريرة وعبدالله بن عباس ، عن رسول الله (صلى الله عليه واله) في خطبة خطبها بالمدينة قال : ومن تعلم القرآن فلم يعمل به ، وآثر عليه حب الدنيا وزينتها ، استوجب سخط الله تعالى ، وكان في الدرجة مع اليهود والنصارى الذين ينبذون كتاب الله وراء ظهورهم (الى أن قال : ) من قرأ القرآن يريد به السمعة والتماس شيء ، لقي الله عزوجل يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم ، وزج القرآن في قفاه حتى يدخله النار ، وبهوى فيها مع من يهوى ، ومن قرأ القرآن ولم يعمل به حشره الله يوم القيامة أعمى ، فيقول : (رب ، لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً؟ قال : كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ، فيؤمر به الى النار (الى أن قال : ) ومن تعلم القرآن ابتغاء وجه الله وتفقهاً في الدين ، كان له من الثواب مثل جميع ما يعطى الملائكة والأنبياء والمرسلون ، ومن تعلم القرآن يريد به رياء وسمعة ليماري به السفهاء ويباهي به العلماء ، ويطلب به الدنيا ، بدد الله عزوجل عظامه يوم القيامة ، ولم يكن في النار أشد عذاباً منه ، وليس نوع من أنواع العذاب إلا ويعذب به من شدة غضب الله عليه وسخطه ، ومن تعلم القرآن وتواضع في العلم ، وعلم عباد الله ، وهو يريد ما عند الله ، لم يكن في الجنة أحد أعظم ثواباً منه ، ولا أعظم منزلة منه ، ولم يكن في الجنة منزل ولا درجة رفيعة ولا نفيسة إلا كان له فيه أوفر النصيب وأشرف المنازل .(28)
29- الخصال : عن السكوني ، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي (عليهم السلام) ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : تكلم النار يوم القيامة ثلاثة : أميراً وقارئاً وذا ثروة من المال ، فتقول للأمير : يا من وهب الله سلطاناً فلم يعدل ، فتزدرده كما يزدرد الطير حب السمسم ، وتقول للقارئ : يا من تزين للناس وبارز الله بالمعاصي ، فتزدرده ، وتقول للغني : يا من وهب الله له دنيا كثيرة واسعة فيضاً ، وسأله الفقير اليسير قرضاً فأبى لا بخلاً ، فتزد رده(29)
30- الخصال : عن النبي (صلى الله عليه واله) في وصيته لعلي (عليه السلام) : يا علي ، إن في جهنم رحى تطحن (خمساً) ، أفلا تسألوني ما طحنها؟ فقيل له : فما طحنها يا أمير المؤمنين؟ قال : العلماء الفجرة ، والقراء الفسقة ، والجبابرة الظلمة ، والوزراء الخونة ، والعرفاء الكذبة.
وإن في النار لمدينة يقال لها : الحصينة ، أفلا تسألوني ما فيها؟ فقيل : وما فيها يا أمير المؤمنين؟ فقال : فيها أيدي الناكثين .(30)
31- الفقيه : في حديث مناهي النبي (صلى الله عليه واله) ، قال (صلى الله عليه واله) من قرأ القرآن ، ثم شرب عليه حراماً ، أو آثر عليه حب الدنيا وزينتها ، استوجب عليه سخط الله ، إلا أن يتوب ، ألا وإنه إن مات على غير توبة حاجه القرآن يوم القيامة ، فلا يزايله إلا مدحوضاً(31)
32- وسائل الشيعة : عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : إن في جهنم وادياً يستغيث أهل النار كل يوم سبعين ألف مرة منه (الى أن قال : ) فقيل له : لمن يكون هذا العذاب؟ قال : لشارب الخمر من أهل القرآن ، وتارك الصلاة(32)
33- كنز الفوائد : عن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : ما آمن بالقرآن من استحل محارمه (33)
34- أمالي الصدوق : عن الباقر(عليه السلام) : قراء القرآن ثلاثة : رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعة واستجر به الملوك ، واستطال به على الناس ، ورجل قرأ القرآن فحفظ حروفه ، وضيع حدوده ، ورجل قرأ القرآن ووضع دواء القرآن على داء قلبهه.(34)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- صحيح البخاري 603 : 2 حديث 1484.
2- كنز العمال 551 : 1حديث2470وعزاه الى ابي نعيم.
2 . صحيح البخاري 603 : 2 حديث 1485.
3. فضائل القرآن لابن سلام : 63.
4.كنز العمال 618 : 1 حديث 2856 وعزاه إلى البغوي.
5 . صحيح البخاري 2 : 587 حديث 1426.
6.كنزالعمال 546 : 1 حديث 2445وعزاه الى الديلمي.
8- فضائل القران لابن سلام : 35.
9- فردوس الأخبار 1 : 66 حديث 311.
10- المصنف لابن أبي شيبة 7 : 164 حديث 6.
11- كنز العمال 1 : .11 حديث 2802 ، وعزاه الى ابن المبارك وأي نصر السجزي.
12- سنن الترمذي 5 : 165حديث 2918.
13- كنزالعمال616 : 1حديث 2845وعزاه الى الفريابي.
14- فضائل القرآن لابن سلام : 5.
15- فضال القرآن لابن سلام : 60.
16- منية المريد : 10.
17- جامع الأخبار : 130 ، عنه المستدرك 4 : 233حديث 6.
18- مستدرك وسائل الشيعة 254 : 4 حديث 16 وعزاه إلى ابن أبي جمهور في درر اللئالي.
19- أصول الكافي 72 .6 حديث1
20- أمالي الصدوق : 299.
21- الخصال : 111 .
22- الخصال. 142 ، عنه الوسانل ، : 849 .
23- الاختصاص : 262.
24- مستدرك وسائل الشيعة 4 : 250 حديث 7 وعزاه إلى الشهيد الثاني في أسرار الصلاة.
25- المصدر السابق : 249 حديث وعزاه الى جامع الأخبار.
26- جامع الأخبار : 422.
27- المصدر السابق.
28- ثواب الأعمال وعقاب الأعمال : 332.
29- ألخصال : 111.
30 المصدر السابق : 296.
31- من لايحظره الفقيه 4 : 6.
32- وسائل الشيعة 6 : 184 حديث 9 وعزاه الى مجموعة ورّام.
33- كنز الفوائد : 163.
34- أمالي الصدوق : 179.