تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
جواز الجهر والإخفات في قراءة القرآن
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص 155- 158.
17-9-2021
2629
عن طريق أهل السنة:
1- كنز العمال: عن أبي أُمامة: إن الذي يجهر بالقرآن كالذي يجهر بالصدقة ، والذي يسر بالقرآن كالذي يسر بالصدقة (1).
2- سنن النسائي: عن معاذ: الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة ، والمسر بالقرآن كالسر با لصدقة (2).
3- سنن أبي داود: عن أبي خالد الوالبي ، قال: كانت قراءة رسول الله (صلى الله عليه واله) بالليل يرفع طوراً ويخفض طوراً(3).
4- فضائل القرآن: عن عبدالله بن أبي قيس ، قال: سألت عائشة: كيف كانت قراءة رسول الله (صلى الله عليه واله) ، أيسر القراءة أم يجهر؟ فقالت: كل ذلك قد كان يفعله ، ربما أسر ، وربما جهر(4). قال: قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة.(5)
5- سنن ابن ماجة: عن أم هانئ بنت أبي طالب ، قالت: كنت أسمع قراءة النبي (صلى الله عليه واله) وأنا على عريشي. قال أبو عبيد: تعني بالليل(6)
6- صحيح البخاري: عن عائشة رضي الله عنها ، قالت: سمع النبي (صلى الله عليه واله) رجلا يقرأ في المسجد ، فقال: يرحمه الله ، لقد أذكرني كذا وكذا آية من سورة كذا(7).
7- فضائل القرآن: عن البياضي ، قال: خرج رسول الله (صلى الله عليه واله) على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم ، فقال (صلى الله عليه واله): إن المصلي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه ، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن (8).
8- فضائل القرآن: عن الحارث ، عن علي (عليه السلام) ، قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه واله) أن يرفع الرجل صوته بالقرآن في الصلاة قبل العشاء الآخرة وبعدها ، يغلط أصحابه(9).
9- فضائل القرآن: عن أبي سلمة بن عبدالرحمان ، قال: سمع رسول الله (صلى الله عليه واله) عبدالله بن حذافة يقرأ في المسجد يجهر بقراءته في صلاة النهار ، فقال: يا بن حذافة ، سمع الله ولا تسمعنا(10).
10- فضائل القرآن : عن يحيى بن أبي كثير ، قال: قيل للنبي (صلى الله عليه واله): إن ها هنا قوما يجهرون بالقرآن في صلاة النهار ، فقال: ارموهم بالبعر (11).
عن طريق الإمامية:
11- السرائر: عن معاوية بن عمار ، قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): الرجل لا يرى أنه صنع شيئاً في الدعاء وفي القراءة حتى يرفع صوته ، فقال: لا بأس ، إن علي بن الحسين (عليه السلام) كان أحسن الناس صوتاً بالقرآن ، فكان يرفع صوته حتى يسمعه أهل الدار ، وإن أبا جعفر (عليه السلام) كان أحسن الناس صوتا بالقرآن ، وكان إذا قام من الليل وقرأ رفع به صوته ، فيمر به مار الطريق من السقائين وغيرهم ، فيقومون فيستمعون إلى قراءته(12).
12- الكافي: عن سيف بن عميرة ، عن رجل ، عن أبي جعفر (عليه السلام) ، قال: من قرأ (انا أنزلناه في ليلة القدر) يجهر بها صوته ، كان كالشاهر سيفه في سبيل الله ، ومن قرأها سراً كان كالمتشحط بدمه في سبيل الله ، ومن قرأها عشر مرات غفرت له على نحو ألف ذنب من ذنوبهه.(13)
13- الكافي: عن أبي بصير ، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): إذا قرأت القرآن فرفعت به صوتى جاءنى الشيطان ، فقال: إنما ترائى بهذا أهلك والناس ، قال: يا أبا محمد ، اقرأ قراءة ما بين القراءتين ، تسمع أهلك ، ورجع بالقرآن صوتك ، فإن الله عزوجل يحب الصوت الحسن يرجع فيه ترجيعاً (14)
14- أمالي الطوسي: عن أبي ذر ، عن النبي (صلى الله عليه واله) في وصيته له ، قال: يا أبا ذر ، أخفض صوتك عند الجنائز ، وعند القتال ، وعند القرآن (15).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
١ .كنز العمال ٥٥٣:٢ حديث ٢٤٧٩ وعزاه الى الطبراني.
٢ .سنن النائي ٨٠:٥.
٣. سنن أبي داود ٢: ٣٧ حديث ١٣٢٨.
٤ . قال النووي: والجمع بينهما (الإخفاء والجهر): أن الإخفاء أفضل ، حيث خاف الرياء أو تأذى مصلون أو نيام بجهره ، والجهر أفضل في غير ذلك: لأن العمل فيه أكثر. ولأن فائدته تتعدى إلى السامعين ، ولأنه يوقظ قلب القارئ ، ويجمع همه إلى الفكر ويصرف سمعه إليه ، ويطرد النوم ، ويزيد في النشاط. ويدل لهذا الجمع حديث أبي داود بسند صحيح ، عن أبي سعيد: أن رسول الله (صلى الله عليه واله) كان في المسجد ، فسمعهم يجهرون بالقرآن ، فكثف الستر. وقال: (ألا إنه كلام مناج لربه ، فلا يؤذين بعضكم بعضاً ، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة).
5. فضائل القرآن لابن سلام: ٨٤.
٦. سنن ابن ماجة ١: ٤٢٩ حديث ١٣٤٩.
٧. صحيح البخاري ٢: ٥٩٧حديث ١٤٦١.
٨. فضائل القرآن لابن سلام: ٨٢.
9- المصدر السابق.
10- المصدر نفسه.
11- المصدر المتقدم.
12- اخرالسرائر٤٨٤:٣.
13- أصول الكافي ٦٢١:٢حديث٦.
14- الكافي٦١٦:٢حديث١٣.
15- أمالي الطوسي ٢: ١٤٦ .