اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
عناصر لغة الراديو والتليفزيون- المؤثرات الصوتية
المؤلف: ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا
المصدر: اللغة الإعلامية
الجزء والصفحة: ص 74-75
16-9-2021
2561
يوجد نوعان من المؤثرات الصوتية هما :
المؤثرات الحية أو الطبيعية :
وهي التي تـسـجـل داخـل الاسـتـوديـو أثناء تسجـيـل العمل الإذاعي مثل صوت خطوات شخص يسير على الأرض أو يصعد السلم أو يغلق الباب ويفتحه، أو تسجيل من موقع الحدث نفسه عند إجراء تحقيق إذاعي مثلاً عن حادث وقع في الطريق، وصوت سيارة الإسعاف وسيارة البوليس كل ذلك يعتبر من المؤثرات الحية أو الـطـبـيـعـيـة أي سجلت من موقع الحدث نفسه أو أثناء تسجـيـل العمل في الاستوديو.
المؤثرات المسجلة:
وهي المؤثرات الصوتية المسجلة مسبقاً على شرائط كاسيت وجاهزة للاستخدام
مثل صوت أمواج البحر، صوت الرياح، صوت الرعد، أو أمطار غزيرة.
وتستخدم المؤثرات الصوتية مع بعضها أحياناً، فتتطلب بعض البرامج استخدام المؤثرات الحية مع المؤثرات المسجلة، وأحياناً يـسـتـخـدم نـوع واحد من المؤثرات وفقا للتأثير المطلوب إحداثه من البرنامج، وتعمل المؤثرات الصوتية على زيادة فعالية البرامج الإذاعية وتهدف إلى المساعدة على إبراز الموقف أو الفكرة وتفهم الشخصيات في الدراما الإذاعية، وتساعد المؤثرات الصوتية على إثارة العواطف والتأثير على المستمعين، وهي تستخدم في العديد من الأشكال البرامجية سواء دراما أو برامج وثائقية أو تحقيقات إذاعية؛ وذلك للأغراض التالية :
1- إعطاء إيحاء بالمكان:
فصوت الآلات يعطى إيحاء بأننا في مصنع، وصوت السيارات والضوضاء يعطى إيحاء بالتسجيل في الشارع.
٢- إعطاء إيحاء بالزمان:
فصوت العصافير يعطى إحساسا بشروق الشمس وطلوع النهار ، وصوت تدفق الأمطار يعطي إيحاء بأننا في الشتاء.
3- إعطاء إيحاء بالموقف التمثيلي:
فصوت جسم يرتطم بالأرض ثم صوت أقدام تجرى يعطى إيحاء بأن شخصا ما ارتكب جريمة ويهرب، وصوت الطائرة عند الإقلاع يعطى إيحاء يسفر البطل.
٤- إعطاء إيحاء نفسي:
سواء بالرعب أو الخوف أو الترقب والانتظار، فصوت دقات الساعة يعطي
شعوراً بالملل والانتظار والسكون الشديد يعطى إحساساً بالخوف أحيانا.
5- إعطاء إيحاء بالبداية والنهاية:
فصوت دقاق المسرح يعطى إيحاء ببداية رفع الستار، وصوت الجماهير في النهاية يعطى إحساساً بنهاية المسرحية.
ويجب استخدام المؤثرات الصوتية بحذر شديد وعدم المغالاة في استخدامها إلا في حالة الضرورة لمساعدة المستقبل على التكيف النفسي مع البرنامج أو توجيه انتباهه وعواطفه أو للإيحاء للمستمع بشيء معين عن طريق الاستخدامات المتعددة للمؤثرات الصوتية.