1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

استحباب الطهارة قبل القراءة

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  ص143- 144.

7-9-2021

2146

عن طريق أهل السنة:

1- المعجم الكبير: عن حكيم بن حزام: لاتمس القرآن إلا وأنت طاهر(1).

2- كنز العمال: عن عثمان بن العاص لاتمس المصحف وأنت غير طاهر(2).

3- مجمع الزوائد: عن علي (عليه السلام) وأبي موسى: لا تقرأ القرآن وأنت جنب(3).

4- الكامل في ضعفاء الرجال: عن علي (عليه السلام): إقرأ القرآن على كل حال، إلا وأنت جنب.

5- فضائل القرآن: عن عبدالله بن سلمة، قال: دخلت على علي (عليه السلام) أنا ورجلان من قومي، ورجل من بني أسد أحسبُ قال: فبعثهما وجهاً ، وقال: إنكما علِجان (4)، فعالجا عن دينكما ، ثم دخل المخرج فقضى حاجته، ثم خرج ، فأخذ حفنة من ماء فتمسح بها ، ثم جعل يقرأ القرآن، قال: فكأنه رآنا أنكرنا ذلك، فقال: كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يقضي حاجته، ثم يخرج، فيقرأ القرآن ، ويأكل معنا اللحم ، لا يحجزه عن القرآن شيء ليس الجنابة(5).

6- فضائل القرآن: عن عبدالله بن سلمة، عن علي، قال: كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يقرئنا القرآن على كل حال ، إلا الجنابة (6).

7- فضائل القرآن: عن عبدالله بن مالك الغافقي: أنه سمع رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول لعمر: إذا توضأت وأنا جنب، أكلت وشربت، ولا أصلي ولا أقرأ حتى أغتسل (7).

عن طريق الإمامية:

8- الخصال: عن علي (عليه السلام) - في حديث الأربعمائة - قال: لايقرأ العبد القرآن إذا كان على غير طهور حتى يتطهر(8).

9- الكافي: عن علي بن إسباط ، عنهم (عليهم السلام) قال: فيما وعظ الله عزوجل به عيسى (عليه السلام): يا عيسى ، أنا ربك ورب آبائك (إلى أن قال:) يا عيسى ، شّمر، فكل ما هو آت قريب ، واقرأ كتابي وأنت طاهر، وأسمعني منك صوتاً حزيناً(9).

10- قرب الإسناد: عن محمد بن الفضيل: سألت الرضا (عليه السلام) فقلت: أقرأ المصحف، ثم يأخذني البول فأقوم فأبول ، وأستنجي وأغسل يدي، ثم أعود إلى المصحف فأقرأ فيه ، قال: لا، حتى تتوضأ للصلاة (10و11).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1. المعجم الكبير 3: -25 حدت 3135.

2 . كنز العمال 1: 621 حدت 2874 وعزاه إلى ابن أبي داود في المصاحف.

3. مجمع الروائد 1: 276.

4. علجان: مثنى «علج» بكسر العين، وهو الشديد القوي على العمل.

5.فضائل القرآن لابن سلام: 97.

6- المصدر السابق: 98.

7- المصدرذاته: 99.

8- الخصال:627.

9- الكافي 1358، وانظر أمالي الصدوق: 418 عن أبي بصير. عن أبي عبدانه الصادق جعفر ابن محمد (عليه السلام).

10- قرب الإسناد: 395.

11- للتلاوة آداب ظاهرية وآداب باطنية، فالآداب الظاهرية هي كون القارئ على الوضوء، والسكون، مستقبل القبلة. مطرقأ رأسه، غير متربع ولا متكى، يجلس متواضعاً. يقرأ في كل يوم جزءاً. يرتل القرآن ترتيلاً. السجود عندما يجب أو يستحب. الدعاء والاستعاذة قبل القراءة. وحين القراءة وبعد القراءة، الجهر والإخفات بما يناسب الحال، أن يقرأ في المصحف. أن يحسن صوته، وغيرها من الآداب الظاهرية.

وأما الآداب الباطنية فكثيرة أيضاً، منها: فهم عظمة الكلام وعلوه، التعظيم للمتكتم، حضور القلب، وترك حديث النفس. التدبر في الآيات، التفهم الاستيضاح من كل آية ما يليق بها، التخلي عن موانع الفهم. التخصيص والتقدير بأنة المقصود بكل خطاب، التأثر القلبي بالآيات. أن يترقى إلى أن يسمع الكلام من الله تعالى. التبري عن حوله وقوته، والالتفات إلى نفسه بعين الرضا والتزكية.. (راجع: المحجة البيضاء في تهذيب الإحياء للفيض الكاشاني2 :219-248)

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي