1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

النهي عن الجدال والمراء في القرآن

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  86- 88.

11-8-2021

2415

 

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن ابن عمرو: لا تجادلوا في القرآن، فإن جدلاً فيه كفرك(1)

2- كنز العمال: عن أبي هريرة: الجدال في القرآن كفر(2).

3- كنز العمال: عن أبي هريرة: المراء في القرآن كفره.(3)

4- كنز العمال: عن أبي سعيد الخدري: أنه نهى عن الجدال في القرآن(4)

5- كنز العمال: عن النبي (صلى الله عليه واله): دعوا المراء في القرآن، فإن الأمم قبلكم لم يلعنوا حتى اختلفوا في القرآن، إن مراء في القرآن كفر(5).

6- كنز العمال: عن عبدالرحمان بن جبير بن نفيل: لا تجادلوا بالقرآن، ولاتبدلوا كتاب الله بعضه ببعض، فوالله إن المؤمن ليجادل به فيغلب، وإن المنافق ليجادل به فيطلب (6).

7- كنز العمال: عن زيد بن ثابت: لا تماروا فى القران، فإن المراء فيه كفر.(7)

8- كنز العمال: عن ابن عمرو، قال: خرج رسول الله (صلى الله عليه واله) على قوم يتنازعون في القرآن، فقال: يا قوم بهذا أهلكت الأمم قبلكم، إن القرآن ليصدق بعضه بعضاً، فلا تكذب وا بعضه ببعض (8و9).

عن طريق الإمامية:

9- كمال الدين: عن عبدالرحمان بن سمرة، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): لعن المجادلون فى دين الله على لسان سبعين نبياً، ومن جادل فى آيات الله فقد كفر، قال الله عز وجل: {ما يجادل في آيات الله إلا الذين   كفروا فلاً يغررك تقبلهم في البلاد}.(10).

10- الخصال: عن ابن عمر، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): أشد ما يتخوف على أمتي ثلاثة: زلة عالم، أو جدال منافق بالقرآن، أو دنيا تقطع رقابكم، فاتهموها على أنفسكم (11).

11- التوحيد: عن وهب بن وهب القرشي، قال: حدثني الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام) عن أبيه الباقر (عليه السلام) عن أبيه (عليه السلام): أن أهل البصرة كتبوا الى الحسين بن علي (عليه السلام) يسألونه عن الصمد، فكتب إليهم: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد، فلا تخوضوا في القرآن، ولا تجادلوا فيه، ولا تتكلموا فيه بغير علم، فقد سمعت جدي رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار(12).

ـــــــــــــــــــــــــ

1- كنز العمال 1: 615حديث 2836 وعزاه الى الطيالسي والبيهقي في الشعب.

2- المصدر السابق: 616 حديث 2837 وعزاه الى ابن ماجة والحاكم.

3- المصدر المتقدم: حديث 2838 وعزاه الى أبي دود والحاكم.

4- المصدر نفسه: حديث 2840 وعزاه الى السجزي في الإبانة.

5- المصدر الاسبق 619 حديث 2858 وعزاه الى السجزي.

6- المصدر المتقدم: حديث 2859 وعزاه الى الديلمي.

7- المصدر السابق: حديث.286 وعزاه الى الطبراني.

8- المصدر نفسه: حديث 2861 وعزاه الى الطبراني.

9- قال النووي: ويحرم المراء في القرآن، والجدال فيه بغير حق، ومن ذلك أن تظهر له دلالة الآية على شيء يخالف مذهبه. ويحتمل احتمالأ ضعيفاً موافقة مذهبه. فيحملها على مذهبه، ويناظر على ذلك مع ظهورها في خلاف ما يقول. وأما من لا يظهر له ذلك فهو معذور، وقد صح عن رسول الله (صلى الله عليه واله) انه قال: (المراء في القرآن شرك) قال خطابي: المراد بالمراء: الشك. وقيل: الجدال المسكك فيه. وقيل: هو الجدال الذي يفعله أهل الأهواء في آيات القدر ونحوها. (التبيان في آداب حملة القرآن)

10- كمال الدين 256:1-257.

11- الخصال 1: 163 باب الثلاثة.

12- التوحيد للصدوق: 91 حديث 5.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي