1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

القرآن ليس بخالق ولا مخلوق

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  55-58.

24-7-2021

3262

عن طريق أهل السنة:

1- ميزان الاعتدال: عن مسروق، قال: سمعت ابن مسعود، قال: سمعت النبي (صلى الله عليه واله وسلم) يقول: القرآن كلام الله، ليس بخالق ولا مخلوق، ومن زعم غير ذلك فقد كفر(1).

2- تاريخ مدينة دمشق: عن الحسن بن الصباح، قال: حدثت أن بشراً لقي منصور بن عمار، فقال له: أخبرني عن كلام الله، أهو الله أم غير الله أم دون الله؟ فقال: إن كلام الله لا ينبغي أن يقال: هو الله، ولايقال: هو غير الله، ولا هو دون الله، ولكنه كلامه وقوله، وما كان القرآن أن يفترى من دون الله، أي لم يقله أحد إلا الله، فرضينا حيث رضي لنفسه، واخترنا من حيث اختار لنفسه، فقلنا: كلام الله ليس بخالق ولامخلوق، فمن سمى القرآن بالاسم الذي سماه الله به كان من المهتدين، ومن سماه باسم من عنده كان من الغالين، قاله عن هذا {وذروا ألذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون} (2).

3- صريح السنة: عن معاوية بن عمار الدهني، قال: قلت لجعفر بن محمد (رض) :إنهم يسألون عن القرآن، مخلوق أو خالق؟ فقال: إنه ليس بخالق ولا مخلوق، ولكنه كلام الله عز وجل.(3)

4- الدر المنثور: عن سفيان بن عيينة (رض) ، قال: أدركت مشيختنا منذ سبعين سنة - منهم عمرو بن دينار - يقولون: القرآن كلام الله، وليس بمخلوق(4)

5- الدر المنثور: عن جعفر بن محمد، عن أبيه، قال: سئل علي بن الحسين عن القرآن، فقال: ليس بخالق ولامخلوق، وهو كلام(5)

6- الدر المنثور: عن قيس بن الربيع، قال: سألت جعفر بن محمد (رض) عن القرآن، فقال: كلام الله، قلت: مخلوق؟ قال: لا، قلت: فما تقول في من زعم أنه مخلوق؟ قال: يقتل ولا يستتاب (6)

7- الدر المنثور: عن أنس ن مالك (رض)، قال: القرآن كلام الله، وليس كلام الله بمخلوق .(7)

عن طريق الإمامية:

8- التوحيد: عن الحسين بن خالد، قال: قلت للرضا علي بن موسى (عليه السلام): يا بن رسول اله، أخبرني عن القرآن، أخالق أو مخلوق؟ فقال: ليس بخالق ولامخلوق، ولكنه كلام الله عز وجل(8)

9- التوحيد: عن سليمان بن جعفر الجعفري، قال: قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) : يا بن رسول الله، ما تقول في القرآن، فقد اختلف فيه من قبلنا، فقال قوم: إنه مخلوق، وقال قوم: إنه غير مخلوق؟ فقال (عليه السلام): أما إني لا أقول في ذلك ما يقولون، ولكني أقول: إنه كلام الله(9)

10- التوحيد: عن الريان ابي الصلت، قال: قلت للرضا (عليه السلام): ما تقول في القران؟ فقال: كلام الله لا تتجاوزوه، ولا تطلبوا الهدى في غيره فتفضوا (10)

11- التوحيد: عن محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني، قال: كتب علي بن محمد ابن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) الى بعض شيعته ببغداد: بسم الله الرحمن الرحيم، عصمنا الله وإياك من الفتنة، فإن يفعل فقد أعظم به نعمة، وإن لا يفعل فهي الهلكة، نحن نرى أن الجدال في القرآن بدعة، اشترك فيها السائل والمجيب، فيتعاطى السائل ما ليس له، ويتكلف المجيب ما ليس عليه، وليس الخالق إلا الله عز وجل، وما سواه مخلوق، والقرآن كلام الله، لاتجعل له اسماً من عندك فتكون من الضالين، جعلنا الله وإياك من الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من الساعة مشفقون (11)

12- التوحيد: عن عبدالرحيم القصير، قال: كتبت على يدي عبدالملك بن أعين الى أبي عبدالله (عليه السلام): جعلت فداك، اختلف الناس في أشياء قد كتبت بها إليك، فإن رأيت - جعلني الله فداك - أن تشرح لي جميع ما كتبت به إليك، اختلف الناس -جعلت فداك- بالعراق في المعرفة والجحود، فأخبرني -جعلت فداك- أهما مخلوقان؟ واختلفوا في القرآن، فزعم قوم: أن القرآن كلام الله غير مخلوق، وقال آخرون: كلام الله مخلوق... فكتب على يدي عبدالملك بن أعين: سألت عن المعرفة ما هي، فاعلم رحمك الله أن المعرفة من صنع الله عز وجل في القلب مخلوقة، والجحود صنع الله في القلب مخلوق، وليس للعباد فيهما من صنع، ولهم فيهما الاختيار من الاكتساب، فبشهوتهم الإيمان اختاروا المعرفة فكانوا بذلك مؤمنين عارفين، وبشهوتهم الكفر اختاروا الجحود فكانوا بذلك كافرين جاحدين ضلالاً، وذلك بتوفيق الله لهم وخذلان من خذله الله، فبالاختيار والاكتساب عاقبهم الله وأثابهم.

وسألت - رحمك الله - عن القرآن واختلاف الناس قبلكم، فإن القرآن كلام الله محدث، غير مخلوق، وغير أزلي مع الله تعالى ذكره، وتعالى عن ذلك علواً كبيراً، كان اله عز وجل ولاشيء غير الله معروف ولامجهول، كان عز وجل ولامتكلم ولا مريد ولامتحرك ولافاعل، جل وعز ربنا، فجميع هذه الصفات محدثة عند حدوث الفعل منه، جل وعز ربنا، والقرآن كلام الله غير مخلوق، فيه خبر من كان قبلكم، وخبر ما يكون بعد كم، أنزل من عند اله على محمد رسول اله (صلى الله عليه واله) .( 12و13).

ـــــــــــــــــــــ

1- ميزان الاعتدال 456:3.

2- تاريخ مدينة دمشق 6: 336 والآية: 180 من سورة الأعراف المباركة.

3- صريح السنة لمحمد بن جرير الطبري: 19.

4- الدر المنثور 226:5.

5- المصدر السابق. وعزاه الى البيهقي.

6- المصدر المتقدم.

7- المصدر نفسه، وعزاه الى ابن عدي.

8- توحيد الصدوق: 223 حديث 1.

9- توحيد الصدوق: 244 حديث 5.

10- المصدر السابق: 24 حديث 4.

11- المصدر نفسه: 226 حديث 7.

12- توحيد الصدوق: 226 حديث 7.

13- قال الصدوق: قد جاء في الكتاب أن القرآن كلام الله، ووحي الله، وقول الله، وكتاب الله، ولم.بجى فيه انه مخلوق. وإنما امتنعنا من إطلاق المخلوق عليه لأن المخلوق فى اللغة قد يكون مكذوباً، ويقال: كلام مخلوق، أي: مكذوب. قال الله تبارك وتعالى: (إنما تعبدون من دون الله أوثاناً وتخلقون إفكأ) أي: كذباً، وقال تعالى حكاية عن منكري التوحيد: (ما سمعنا بهذا في الملة آلآخرة إن هذا إلاً اختلاق) أي: افتعال وكذب، فمن زعم أن القرآن مخلوق بمعنى: أنه مكذوب، فقد كفر، ومن قال: إنه غير مخلوق بمعنى: أنه غير مكذوب، فقد صدق وقال الحق والصواب. ومن زعم أنه غير مخلوق بمعنى: أنه غير محدث وغير منزل وغير محفوظ، فقد أخطأ وقال غير الحق والصواب، وقد أجمع أهل الإسلام على أن القرآن كلام الله عز وجل على الحقيقة دون المجاز، وأن من قال غير ذلك فقد قال منكراً من القول وزوراً، ووجدنا القرآن مفصلاً وموصلاً، وبعضه غير بعض، وبعضه قبل بعض؛ كالناسخ الذي يتأخر عن المنسوخ، فلو لم يكن ما هذه صفته حادثاً بطلت الدلالة على حدوث المحدثات، وتعذر إثبات محدثها بتناهيها وتفرقها واجتماعها.

وشىء آخر وهو أن العقول قد شهدت، والأمة قد اجتمعت، على أن الله عز وجل صادق فى إخباره، وقد علم أن الكذب هو أن يخبر بكون ما لم يكن، وقد أخبر الله عز وجل عن فرعون وقوله: وأنا ربكم الأعلى وعن نوح: (ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولاً تكن مع الكافرين» فإن كان هذا القول وهذا الخبر قديماً، فهو قبل فرعون وقبل قوله ما أخبر عنه، وهذا هو الكذب، وإن لم يوجد إلا بعد أن قال فرعون ذلك فهو حادث؛ لأنه كان بعد أن لم يكن.

وأمر آخر وهو أن الهل عز وجل قال: (ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك) وقوله: وما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو ومثلها) وما له مثل، أو جاز أن يعدم بعد وجوده، فحادث لا محالة. (التوحيد: 225).

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي