x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الفصل الثالث- حل العقدة

المؤلف:  فرانك هارو

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 177-178-179

24-4-2021

1778

ينتهي الفصل الثاني بعد أن تقدم الذروة الإجابة الدرامية ولم يبق لنهاية الفيلم سوى الفصل الثالث الذي يفترض به منطقياً أن يكون أقصر فصول السيناريو، إذ يندر أن يدوم أكثر من خمس إلى عشر دقائق، تحت طائلة اعتباره مملاً وأطول مما ينبغي. يكون الفصل الثالث في الحكايات التقليدية مقتضباً للغاية ويتلخص بالجملة التالية: «ويتزوجان وينجبان أطفالاً...».

أما الفصل الثالث في السيناريو فيكشف عما يحصل بعد أن بلغ بطل الفيلم هدفه. فالفصل الثاني أدخل تغييرات على بطل الفيلم وعلى العالم المحيط به وهذا ما يعرضه الفصل الثالث.

تعرض في الفصل الثالث في بعض الأحيان صورة شاهدناها في بداية الفيلم. إذ يفتتح فيلم "Unforgiven "على ويليام موني وهو يحفر قبراً لزوجته فيما نراه في الفصل الثالث أمام القبر نفسه ولكننا أصبحنا نعرف الآن أنه سيغير حياته وسيرحل مع أبنائه كي يمنحهم فرصة جديدة.

والامر نفسه نصادفه في فيلم"Harry, Un Ami Qui Vous Veut Du Bien  عندما يعرض كاتب السيناريو في نهاية الفيلم مشهد البداية نفسه حيث نشاهد ميشيل وزوجته وابنتيه في السيارة المنطلقة على الطريق السريع. أما الفرق الكبير بين المشهدين، فهو أنهم أصبحوا الآن هادئين جدا

ومتحابين وقد نامت الطفلتان وبدت السيارة جميلة في تناقض تام مع المشهد الافتتاحي يهدف إلى إبراز التغييرات التي طرأت على الأسرة خلال الفيلم. وهي تغييرات إيجابية تجعلنا نكاد نسمع الراوي وهو يقول: «وعاشوا سعداء إلى آخر أيامهم...».

كما يظهر الفصل الثالث في فيلم "Worlds The Of War "استعادة التوازن الذي كان سائداً في بداية الفيلم قبل أن يقطعه وصول الغرباء إلى كوكب الأرض. إذ يستعيد راي ابنه وابنته سالمين معافين ويلتئم شمل الأسرة، بل إن العلاقة بين الأب وابنه التي كانت كارثية في بداية الفيلم تصبح على خير ما يرام ويسير كل شيء باتجاه الأفضل.

ولنذكر، أخيراً، مشهد اختتام فيلم "Godfather ."يموت فيتو كورليوني ويتبوأ ابنه مايكل مكانه رسمياً. لقد أصبح الدون كورليوني وهو يتلقى التهاني من أعوانه الجدد. يقبلون يده في إشارة إلى الولاء. تراقب كاي زوجها برعب وتفهم أن دوامة العنف لن تتوقف وأن مايكل أصبح الآن رجلاً آخر. ثم يغلق باب الغرفة على العراب الجديد.

كما يكتب الفصل الثالث لإعطائنا فكرة عن مستقبل شخصيات الفيلم. يتألف الفصل الثالث في فيلم "Me By Stand "من نص يظهر على الشاشة يخبرنا بمستقبل أبطال الفيلم. ونعلم من خلال هذا النص أن أحدهم سيموت في مشاجرة وأن آخر سوف يحقق نجاحاً باهراً في حياته المهنية، الخ... في تقنية في كتابة السيناريو سوف تستخدمها أيضاً أفلام مثل "Graffiti American "أو "Ladybird

وفيما تمثلت الذروة في فيلم "Seven "في المشهد الذي يقوم فيه ديفيد ميلز بقتل جون جو، عرض الفصل الثالث نتائج فعلته حين توضع القيود في يديه ويرمى في سيارة للشرطة. لقد أصبح الآن مجرماً.

وبأسلوب مغاير، يعرض الفصل الثالث من فيلم "Titanic "روز وقد أصبحت سيدة عجوزاً ولكنه يعرض، على وجه الخصوص، سلسلة من الصور موضوعة على الطاولة بجانب سريرها نفهم منها أنها صارت ربان طائرة وأنها كانت تركب الفرس... فكاتب السيناريو يخبرنا، بصورة رمزية، أنها أصبحت امرأة متفتحة وعصرية على العكس من المستقبل الذي كانت تعدها به أسرتها. فالفصل الثالث هنا يعزز فكرة كونها قد حققت هدفها وأن ما فعلته لم يكن دون جدوى.

ويظهر الفصل الثالث في فيلم "Express Midnight "بطل الفيلم الذي فر من السجن التركي قادماً إلى المطار وفي انتظاره امرأته وقد اغرورقت أعين الجميع بالدموع في ترجمة عصرية لمقولة «وتزوجا وأنجبا الكثير من الأطفال...». والفكرة هي نفسها في فيلم "Grease "حيث يعلن العاشقان أخيراً حبهما على الملأ ويركبان سيارة تحلق بهما إلى الغيوم.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+