x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الوظائف المختلفة للفصل الأول- المصادفة والاستعداد

المؤلف:  فرانك هارو

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 149-150

19-4-2021

2160

كما أن بداية الفيلم هي القسم الوحيد الذي يسمح فيه المتفرج لكاتب السيناريو باستخدام المصادفات. والواقع أن المصادفة هي عدو لكاتب السيناريو الذي يجب أن يحرص دائماً على الإيحاء أن لكل ما يحصل في الفيلم سبب يجعله يحصل في هذا الوقت المحدد بالذات. بالمحصلة، يمكن للمتفرج أن يقبل لقاء شخصين مصادفة في بداية الفيلم بطريقة تسمح بإطلاق الحبكة. أما إذا عرضت بطل فيلمك لخطر داهم ثم ظهر كالسحر في اللحظة الحرجة شخص لم نره في الفيلم منذ ما يزيد عن ساعة، فإن ذلك لن يلقى صدى حسناً لدى المتفرج.

يستخدم في وصف هذا الأسلوب في كتابة السيناريو مصطلح " ex dues machina "الذي يعود في أصله إلى التقليد المسرحي القديم: عندما يشارف البطل على الموت فينحدر الإله من السماء على عربته كي ينقذ ذلك المسكين من الموت المحقق. وعلى الرغم من أن هذا الأسلوب كان يلقى التقدير من قبل، إلا أننا لا ننصح باللجوء إليه اليوم.

يقدم لنا، على سبيل المثال، جان بيير مليفيل في فيلم "Rouge Cercle Le " مشهداً كان يمكن أن يكون قمة في التشويق. كوري رجل عصابات في طريقه من مرسيليا إلى باريس وبرفقته في صندوق سيارته مجرم تلاحقه الشرطة. كانت السيارات المتوقفة أمام حاجز تخضع لتفتيش دقيق. يحافظ كوري على هدوئه عندما يطلب رجل شرطة منه أن يترجل من سيارته كي يفتح صندوقها الخلفي. يبلغ التوتر ذروته. إذ كيف سيتصرف؟ يقترب كوري من صندوق السيارة ولكنه يتذرع أنه أخطأ المفتاح. نشعر في هذه اللحظة أن حجته لن تكون كافية. ولكن، وفي اللحظة التي يبدو فيها كل شيء على وشك الانقلاب، يستدعي الشرطي زميل له كان يواجه بعض المتاعب مع سائق سيارة نقل فيبتعد ويتابع كوري طريقه بهدوء فيما يقول المتفرج في نفسه: «يا لها من مصادفة».

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+