Connection failed:2 الهدف الذريعة

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الهدف الذريعة

المؤلف:  فرانك هارو

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 71-72

5-4-2021

2296

يحصل أحياناً أن لا يكون اهتمام كاتب السيناريو متمحوراً حول هدف بطل فيلمه، بل يفضل، بدلاً من ذلك، أن يركز على العلاقات بين الشخصيات كما يفعل ألفرد هتشكوك أحياناً. ففي مقابلاته مع فرانسوا تروفو، يقول هتشكوك إنه، مع وعيه الكامل بضرورة وضع هدف لشخصيته، فقد ابتكر كلمة "Macguffin "التي تدل على شيء ما يستخدم ذريعة لإطلاق الحبكة.

 ففي فيلم "Notorious "لإنغمار برغمان، تفتش كل من إنغريد برغمان وكاري غرانت عن اليورانيوم، ولكن ذلك لم يكن سوى الاستثناء في الفيلم لأن ما يهتم المخرج لأجله حقاً هو العلاقة بين هاتين الشخصيتين، أليس وديفلن. والأمر نفسه نراه في فيلم "Psycho "الذي لم يكن المال الذي سرقته ماريون كراين في البداية سوى حجة للفيلم برمته حيث تم إهمال هذا الحدث كلياً في المراحل اللاحقة للفيلم.

والفكرة نفسها نصادفها في فيلم "Fiction Pulp "لكوينتن تارانتينو حيث نشاهد طيلة الفيلم حقيبة سفر تنتقل من يد إلى أخرى مسببة جرائم قتل وحوادث تبادل إطلاق النار دون أن يكشف لنا أبداً محتواها في استعادة واضحة لفيلم "Deadly Me Kiss "لروبرت ألدريتش. إن ما يعني كاتب السيناريو من استخدام Mcguffin في الفيلم هو التقلبات التي ستعيشها شخصيات الفيلم بسبب هذا الشيء الذي ليس هو بحد ذاته سوى ذريعة. ففي فيلم "Nile The of Jewel The ،"تكون العلاقة بين جوان وجاك هي محور اهتمام كاتب السيناريو وليست الماسة بحد ذاتها. وفي فيلم "Me By Stand "ليست الجثة التي ينطلق الفتية الأربعة للبحث عنها سوى ذريعة لوضعهم على الطريق ومراقبة نقاشاتهم وفهمهم للحياة.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+

اخترنا لكم