x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الأفلام الكورالية

المؤلف:  فرانك هارو

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 66-67

3-4-2021

1875

تقدم الأفلام الكورالية معرضاً من الشخصيات شديدة الاختلاف، ولكن كل شخصية فيها، وعلى العكس من أنواع الأفلام سالفة الذكر، تكون بطلاً لقصة خاصة بها. فلا يعود الهدف المشترك هو ما يجمع هذه الشخصيات، بل بالأحرى موضوعة مشتركة.

فيروي لنا فيلم "Chat Son Cherche Chacun "لسيدريك كلابيش، قصة كلوي، الباريسية الشابة العزباء التي تبحث خلال الصيف في باريس عن قطها الذي فر منها. وعلى الرغم من أن موضوع الفيلم يكمن هنا تحديداً، إلا أنه ليس سوى ذريعة لبناء معرض من الشخصيات الطريفة تفتش كل شخصية منها عن شيء ما كما لو أن كلابيش يرغب في أن يقول لنا: «هذه هي حال الجميع». لأن ما تفتش عنه كلوي هو، في الواقع، معرفة من تكون، أن تجد ذاتها وأن تعثر على الحب. ويمكن اكتشاف مبدأ الأفلام الكورالية نفسه لدى سيدريك كلابيش في "Un Air De Famille"و" Les Poupées Russes"و" L’Auberge Espagnole" أفلام وفي زمن أقرب، في فيلم "Paris .

وتستعيد أنييس جاوي المبدأ نفسه في فيلم "autres des Goût Le "حيث تعاني الشخصيات المشكلة نفسها متمثلة في قبول الذات من خلال نظرة الآخرين.

عليك أن تحرص على عدم جعل المشاهد يتوه في الفيلم. ففي أفلام أنييس جاوي وسيدريك كلابيش وغيرها من الأفلام الكورالية، نجد شخصية رئيسية تتمحور حولها الحبكة نفسها كما تدور حولها كافة الشخصيات الأخرى بما يجعل السيناريو يملك عموداً فقرياً. ويكمن خطر الفيلم الكورالي في تحوله إلى فيلم متعدد الحلقات من ذلك النوع الذي يلقى استقبالاً سيئاً من جمهور المتفرجين.

ينتمي فيلم "Magnolia "لبول توماس أندرسون ببنيته شديدة التعقيد إلى فئة الأفلام الكورالية العظيمة فيما يعد فيلم "Cuts Short "لروبرت ألتمان المرجع المطلق في هذا المجال.

رجع المطلق في هذا المجال. وقد استخدم أليخاندرو غونزاليس إيناريتو هذا المبدأ في أفلامه الطويلة .("Babel"و" 21 Grams" ،"Amores Perros") ا

ويروي فيلم "Dream A For Requiem " لدارين أرونوفسكي مسيرة أربع شخصيات: شاب وصديقه المفضل وخطيبته وأمها. تتقاطع الشخصيات الأربع في الفيلم فتعيش لحظات مشتركة وأخرى مستقلة عن بعضها بعضاً ولكنها ترتبط جميعها، على وجه الخصوص، بتيمة الإدمان: الإدمان على المخدرات أو على مشاهدة التلفزيون.

ويقدم لنا فيلم "Actually Love "لريتشارد كورتيس شخصيات مختلفة تشترك بتيمة الحب حيث يلتقي في القصة رئيس الوزراء البريطاني وكاتب تعس يلجأ إلى جنوب فرنسا وفتى مجنون بحب صديقته المفضلة...

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+