x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الابطال المتعددون

المؤلف:  فرانك هارو

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 60-61

2-4-2021

1429

تقدم لنا بعض الأفلام عدة شخصيات تتقاسم الهدف نفسه: السطو على مصرف ("Eleven s’Ocean " ،"Pigeon Le ("أو الحصول على خاتم سحري Le Salaire " ،"Mission: Impossible") مستحيلة مهمة أو") f The Rings×Lord ") Peur La De ("أو الدفاع عن قرويين ("محاربو الساموراي السبعة") أو الدفاع عن امرأة شابة (الأقزام السبعة في فيلم "Dwarfs Seven The And White Snow

ففي فيلم "Rings The of Lord The "لبيتر جاكسون في نسخته الأحدث، يتألف الفريق الذي ينطلق في مهمة البحث عن غرض سحري من عدة شخصيات تنتمي كل منها إلى سلالة منفصلة: محارب قزم لا يعرف الخوف وهوبيت ذكي ولكنه غير مجرب وصديقه البدين والجبان ورامي سهام... ولكل من هذه الشخصيات دورها في المهمة ولا تنشط إلا في اللحظة المطلوبة.

وفي فيلم «محاربو الساموراي السبعة» لأكيرا كوروساوا، يتعرض قرويون للابتزاز على يد عصابة فيقررون انتداب سبعة من محاربي الساموراي كي يدافعوا عنهم. ويختلف كل من هؤلاء المحاربين عن الآخرين اختلافاً كبيراً، فأحدهم يتمتع بفكر استراتيجي فيما الآخر شجاع وآخر بسيط وساذج إلى حد كبير...

وفي فيلم "Peur La De Salaire Le "لهنري جورج كلوزو، يكلف أربعة رجال أوروبيين مقيمين في غواتيمالا بمهمة خطرة: نقل النيتروغليسيرين على مدى خمسمائة كيلومتر من الطرق الوعرة. يقبل الرجال الأربعة، ماريو، وجو، ولويجي وبيمبو القيام بالمهمة بسبب الكمية الكبيرة من المال التي وعدوا بها. ماريو مغامر شاب يحلم بالعودة إلى فرنسا وهو طموح وذكي. أما جو فهو عجوز صعب المراس، رجل عصابات سابق متذمر وفحل. ولويجي إيطالي متفائل فيما بيمبا ألماني أنيق يتبين أنه مثلي. وقد حرص كاتب السيناريو، كما يتبين لنا عند مشاهدة الفيلم، على الممايزة بينهم من خلال خصال شخصية شديدة الظهور.

وعلى الرغم من التباعد الكبير بين هذه الأفلام، إلا أنها تشترك بالمبدأ نفسه من حيث طريقة خلق الشخصيات الرئيسية: فبدلاً من خلق شخصية وحيدة تتمتع، في الآن نفسه، بالشجاعة والدماثة والشراسة والذكاء، "يفجر" كاتب السيناريو هذه الشخصية الوحيدة إلى عدد من الشخصيات.

يتمتع هذا النظام بميزة تجنب أن تصبح شخصيتك وحيدة في مسعاها أو في مهمتها ويساعد كاتب السيناريو على عدم السقوط في مطب المونولوغ. والواقع هو أن وجود عدد كبير من الشخصيات يسمح بخلق مشاهد ديناميكية ويساعد على خلق صراعات بين هذه الشخصيات ويثري الحوار كما هي عليه الحال في فيلم "Peur La De Salaire Le ."كما يساعد هذا النظام على إدخال شيء من الفكاهة في الفيلم ناتجة عن الصدمة التي تنشأ بين شخصيات متناقضة في كل شيء: المنهجيات التي تتبعها، أساليب عيشها، الدين الذي تتبعه...

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+