الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
التطبيق وعدم الاكتفاء برفع الشعارات
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج1, ص361-362
27-3-2021
1739
قال (عليه السلام) : ( من أحد سنان(1) الغضب لله ، قوي على قتل أشداء(2) الباطل).
الدعوة إلى ان ينتصر الإنسان المسلم لله تعالى ولدينه ولا يخشى شيئا ولا يخاف أحدا فإنه ان قويت عزيمته وصدقت نيته في ذلك أمكنه الوصول إلى ما يصعب على غيره الوصول إليه لأن المهم ان يحد سيفه غضبا لله تعالى لا لنفسه أو لأحد بحيث لا تكون بينه وبين المقابل أية عداوة او حزازة او ثار، وإذا لم يكن شيء من ذلك فلا يتوجب نحوه بذلك الدوافع بل بدافع اقوى وعزيمة أصلب وهو ان يثأر لدين الله تعالى وينتصر له عز وجل.
وعليه ، فإنه يتغلب حتى على الاقوياء الابطال لأنه مزود بطاقة خارقة خاصة بتزويد بها من كان فدائيا لدين الله سبحانه .
ومعلوم ان الإنسان يواجه في حياته اليومية الكثير من حالات المرد والعصيان وإعلان المعارضة القوية لأحكام الله تعالى وشرعه مما يثير حفيظة المؤمن فيكون بين أمرين إما ان يتكلم بكلمة الحق لحساب الحق وبدافع إيماني ، وأما ان يسكت فيكون خاذلا عاصيا خانعا ضعيفا ، فإّذا ما رف المؤمن انه موعود بالنصر والغلبة ما دام قصده وهدفه نبيل ولم تتدخل الحسابات الشخصية في الاثناء فإنه يندفع نحو الهدف بكل حماس وثبات ومعنوية عالية لينجز واجبه الشرعي فإما ان ينصحه او يواجهه مواجهة اخرى وقد حددت – المواجهة – بشروط معينة لا يستطيع احد تجاوزها، وإلا لأصبح عاصيا – هو – أيضا وتفاقمت المشكلة.
فإن الحاجة تكاد تكون معدومة إلى المندفعين من دون ما تعقل بينما انا نحتاج المتوازنين الذين يتحسبون للعواقب ويدرسون ويخططون ليضمنوا النجاح المثمر.
فليس من المقبول – دائما – المواجهة المسلحة او اللا أخلاقية بل على الانسان ان يبدأ أولا فأولا فإذا ما استعصت الامور فليجا إلى الحل الثاني وهكذا يتسلسل لئلا يعطي انطباعا غير صحيح عن الدين واهله بما يجعل البعض ينظر وكان اهل الدين متعصبون مستميتون يحملون روحا عدوانية ضد الغير وغير مستعدين للمفاهمة بل لغة الخطاب بينهم ومنهم المقاتلة ... ، أن هذا خاطئ ، ربما يمارسه بعض المتدينين ، فعلى المؤمن ان يدرس الحالة جيدا ثم يقدم ليرى كيف نصر الله تعالى له وتأييده لدينه إذا ما كان الانتصار والحمية له سبحانه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) السنان : نصل (أي حديدة) الرمح. لاحظ المنجد ص353 مادة (سن).
(2) أشداء جمع الشديد : القوي. لاحظ المنجد ص378 مادة (شد).