1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

تقرير لواقع يعيشه الناس؟!

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج2، ص47-49

21-3-2021

1767

قال (عليه السلام) : (ألا وان من البلاء الفاقة ، وأشد من الفاقة مرض البدن ، وأشد من مرض البدن مرض القلب).

ألا وان من النعم سعة المال ، وأفضل من سعة المال صحة البدن ، وأفضل من صحة البدن تقوى القلب.

تقرير لواقع يعيشه الناس ، حيث تتقلب احوالهم ، وتتدرج أوضاعهم ، وهذا ما يتضايق منه البعض ، ويعتبره امرا يدل على عدم الاعتناء به ، وانه لو كان ... لكان ... ، مع انه لا يؤشر على إقصاء وإهمال ، بل هناك حكم ومصالح خفية ، لا يعلمها إلا الله سبحانه ، وقد وظف ما يبتلي به الإنسان في دنياه ، بما يكون خيرا له ، فإن فقر العبد من انحاء البلاء ، والبلاء الذي يصبر عليه ، معوض بالأجر والمقامات المعنوية ، فلا يذهب عليه ، بل قد ينشط في مجالات اخرى ويتفوق فيها ، فيكون قبال ما عاناه ماديا ، وهذه المعاناة المادية اهون من المعاناة البدنية ، فإن المرض وما يصاحبه من صعوبات عديدة ، وما يلازمه من آلام وأوجاع مختلفة ، أشد من قلة ما في اليد ، كونه مما يمكن الإنسان التخلص او التخفف منه بالعمل ونحوه ، بينما علة البدن فهو وان قدر – احيانا – على التخفف من لوازمها ، لكنه لا يقدر لوحده على إزاحتها ، مما ينتج عن مرض القلب معنويا ، وان صحت عضلته ، وكان يضخ الدم بشكل صحيح ، حيث انه يسلب عن صاحبه الاستقرار والانس النفسي ، ليتحول إلى جسد مسالم للناس ، لكن روحه تشاكسهم ، وتنفر عنهم ، وعندها تستعصي الازمة على الحلول ، وتشتد فلا يفلح المال ، أو القوى الاخرى في إرجاعه إلى رشده ، إلا ان يتداركه الله بلطفه ، ويستجيب هو لمحاولات التصحيح ، لينثني عما هو عليه ، وينتقل انتقالة قويمة ، ذات معالم واضحة ، وإلا فهو ميت الاحياء ، فالنتيجة لابد من مقابلة البلاء بالصبر والتسلي بما يرفع وحشة الحال ، مع ضرورة البحث المتواصل عما ينتج حلا للمشكلة ، بدون تباطؤ ، بل على مستوى البلاء يكون السعي في الراحة منه ، مادية ام معنوية.

وفي المقابل نجد ان التوسعة المالية من جملة ما يتفضل به الله تعالى وينعم به ، ولا بد من مقابلتها بالشكر والعرفان ، وإلا تفر ، وقد لا يمكن ردها ، كما قال (عليه السلام) : (احذروا نفار النعم ، فما كل شارد بمردود)(1)، وعلى الإنسان إدراك ان هذه التوسعة لا تعني منتهى التكريم ، بل أفضل منها ان يكون صحيحا في بدنه ، وإلا فمع وجود المال واعتلال الصحة ، لا يتيسر له تحقيق أمانيه ، وإدراك آماله ، وايضا لن تكون الصحة غاية الفضل ، بل الافضل ان يكون متقيا، بحيث يخلص قلبه لله تعالى ، ويخشاه ويرهب وجوده كأنه يراه ، ويتيقن من انه إذا لم يقدر على رؤيته سبحانه ، لاستحالتها ، كونه ليس جسما متقوما بالأبعاد الثلاثة ، ليشار إليه، ويقبل صفات الممكنات ونعوتهم ، لكنه يراه ويطلع على ما يصدر منه كافة ، وهذا ما يتطلب المزيد من الانضباط ، المنبئ عن درجة وعي عالية ، والكاشف عن حياة قلبه معنويا ، فيتحسس عواقب المخالفة والتضييع ، وما يؤديان به إلى التأخر والتخلف عن المستوى المطلوب ، فلا يختار ذلك ، بل يسلك طريقا يوصله إلى خير عاجله وآجله ، ولا يفرط برصيده من عمره وطاقاته.

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) نهج البلاغة 4/54.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي