الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
لكل مقبل أدبار
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج2، ص211-212
17-3-2021
2514
قال علي (عليه السلام) : لكل مقبل أدبار، وما أدبر كأن لم يكن.
تذكير بزوال الدنيا ، ورحيل الإنسان عنها، الأمر الذي تطلب عدم التفريط بما بعدها من أجلها ، بل اللازم التحضير لما بعدها، لدوامه وبقائه ، مما يعني ان ما يدوم مقدم على ما يزول ، وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان ، فلابد من العمل والتطبيق لتلك المفاهيم ، من خلال تمثلها واستحضارها في مفردات حياتية يومية ، فلا يفرح بمال ، وكأنه مما يبقى ، ولا بمنصب وكأنه مما يدوم ، ولا بجاه وكأنه مما لا يتغير.
بل الإفادة منها بمقدار وجودها الفعلي، وعدم التعلق بها، لما يسببه من حسرة وتأسف على ما لم يكن للبقاء اصلا ، الامر الذي يؤدي إلى تعطل عن القيام بمهمات عديدة ، كما هو حال من يفتقد عزيزا عليه ، فيقاطع الناس ، ويحزن بما يدل على انه كان توهم بقاءه وديمومته ، ومن هنا كان من الضروري التنبيه على هذه الحقيقة ، لئلا يحزن على مالا يستحق منه ذلك كله ، كما لئلا يتورط في مخالفات من أجل مالا يرجى دوامه ، كمن يستحل النفس او المال او غيرهما ، وهو متخيل لاستمتاعه طويلا ، بل ما يفرقه الإنسان كالذي لم يحدث ولم يصر اصلا.
فالدعوة إلى عدم الاغترار بالدنيا وترك التنافس على شيء منها ، كونها مهما أقبلت فستدبر، وما يدبر فيساوي ما لم يكن ، فإتيانها لأحد نذير بتركها له يوما ما.