x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

لا يزهدنك في المعروف من لا يشكر لك

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  307-309

3-1-2021

2625

قال (عليه السلام) : ( لا يزهدنك في المعروف من لا يشكر لك ، فقد يشكرك عليه من لا يستمتع منه ، وقد تدرك من شكر الشاكر أكثر مما أضاع الكافر(1) والله يحب المحسنين).

قد يواجه الانسان المحسن الذي أدمن فعل المعروف وتعود على عمل الخير بعض الصعوبات بحيث تعكر عليه صفوه ولا تشجعه على الاستمرار بل تثبطه عن ذلك لأنه يقابل بالنسيان والتجاهل وهو ما يصعب على الإنسان غالبا فتثور ثورته الداخلية ويقارن بينه وبين غيره الذي لم يفعل المعروف فيراه يحترم ويذكر وقد تفتعل له مواقف فيشكر عليها مع أنها لم تصدر منه ، بينما يرى نفسه منسي المواقف تكفر مواقفه ، وتنسى تتجاهل ، وتغلب عليها قضايا أخرى من الحساسية ، والمشاحنات ، ونكران الجميل.

وهذا كله مما يجعل البعض زاهدا ، غير راغب في عمل المعروف بل يفضل الانصراف عنه ، ومقاطعته ، لعدم التلقي المناسب ، ولما يتحمله من مشاق نفسية من جرائه ، فيعلن مقاطعته، وعدم قيامه بعمل المعروف بعد ذلك وفي ذلك من الآثار السلبية على المجتمع ما حفز الإمام (عليه السلام) لتوجيه كلمة في المقام لتكون علاجا وتهدئة للنفوس وتطييبا للخواطر لئلا تقل فرص عمل المعروف او تنعدم من قائمة أعمال بعض الافراد لشدة صدمتهم وأليم تأثرهم النفسي مما صادفهم ، فكانت هذه الحكمة : بأن على الإنسان ان لا يعزف تماما ويتعقد من فعل المعروف لو لم يتلق الرد المناسب ، بل من المؤكد بأن الله تعالى يشكره ويتلقاه بالقبول فيمنحه التوفيق ويمد العبد الفاعل بكل ما يجعله متميزا متقدما في مسيرة الحياة المليئة بالعثرات ، مع انه تعالى غير محتاج إلى ذلك.

بل أحيانا لم يكن الدافع وراء العمل التقرب له تعال وإنما هو لغايات خاصة ولكن مع ذلك يتولى بلطفه وتفضله ليشجع المحسنين ويجعلهم يتواصلون في ذلك الطريق المحبوب لديه والمفضل عنده إذ به تعمر الدنيا وتستمر الحياة متواصلة بالرغم من المصاعب والمشاق التي تفرزها أعمال العباد بكل ما فيها من سلبيات تجعل الدنيا في ضنك ، وفي سبيل التغير ، وانقلاب الحال ، إلا ان تلك الافعال الحسنة واعمال المعروف تخفف الوطأة وتساعد على تمرير المشكلة.

هذا لمن يكتفي بشكر الله تعالى له ، وأما من يتوقع ذلك من العباد فأيضا يتهيأ له من يشكره على عمله الحسن والايجابي ولو لم يكن منتفعا به بل ليشجعه على الاستمرار والمواصلة ، إذن فالشكر حاصل ولو لم يكن من المنتفع ذاته فلا بد من المضي قدما في طريق فعل الإحسان وعمل الخير من دون تعلل بعدم الشكر لأن فعل الإحسان وعمل الخير مما يحبه الله تعالى ولذا يهيء للمحسن ألسنة الثناء والشكر بمختلف الوسائل ومن مختلف الافراد لكي يداوم على ذلك ولا يمنعه إغضاء وتناسي المستفيد وقد اكد الإمام (عليه السلام) بان ما يصل لفاعل المعروف من الجزاء الأوفى خير بمراتب ودرجات مما منع عنه.

وفوق كل تلك التطمينات والضمانات كانت البشارة بأن هذا الإنسان محسن والله تعالى يحبه ، وهذا مالا يدركه إلا سعيد الحظ ومن أراد الله تعالى به خيرا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الذي جحد النعمة وتناساها وهو ضد الذاكر. يلاحظ المصباح المنير والمنجد وغيرهما.

 

 

 

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+