الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
إذا كثرت المقدرة قلت الشهوة!!
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج2،ص24-25
18-12-2020
4160
قال (عليه السلام) : (إذا كثرت المقدرة قلت الشهوة).
الدعوة إلى ان يتفهم الإنسان حقيقة مهمة ، وهي ان الطلب المتزايد الملازم – احيانا – للتورط في الحرام ، إنما يأتي نتيجة عدة أسباب ، منها الحرص وما يستتبعه من جشع ، وتلهف وراء المفقود ، بينما ان الشيء ذاته لو توافر وأبتذل ، فلا تكون تلك الرغبة الملحة ، لذا فالحكمة توضح بتحليل نفسي ، ان الاستقرار النفسي مرهون باطمئنان الإنسان على تأمين مطلوبه ، ليحدث لديه إشباع نفسي ، فلا يعود ليفكر في ذلك الشيء ، وهذا ما يجعلنا نستشف الدعوة إلى ضرورة استشعار الورع ، والامتناع من الشبهات ، فضلا عن الحرام ، إذ ان الضغط النفسي الذي يعانيه الإنسان مؤقت ، لا يدوم ، وبالتالي فلا يستحق التضحية بالثوابت الاخلاقية ، أو الدينية ، من اجل المتحولات ، لما تسببه من طول الوقوف للمساءلة الالهية ، وما قد يتطور إليه الحال آنذاك من العقوبة ، وسوء المصير ، بل يلزم تعديل السلوك وترشيده وفقا للثوابت والضوابط.