تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
روايات أسباب النزول1
المؤلف: السيد نذير الحسني
المصدر: دروس في علوم القران
الجزء والصفحة: 129- 132.
13-11-2020
4631
تبين من خلال الدروس الماضية التي تحدثنا فيها عن أسباب النزول أن هذه البحث يعتمد بالدرجة الأساس على الروايات التي تتعرض لمناسبات وأسباب نزول هذه الآية أو تلك ، فحري بنا أن نطلع تلك الروايات وأن نعرف حالها وحقيقة الأسانيد التي وردت فيها ، ونحاول في هذا الدرس تقصي حال تلك الروايات ، وهل يمكننا الأعتماد عليها ام لا؟
حجية أحاديث أسباب النزول وعدمها
تواجه الروايات الواردة في أسباب النزول مشاكل عديدة من ناحية صحتها وإمكانية الإعتماد عليها ، وتنبع هذه المشاكل من زوايا متعددة منها :
1- وجود الدس والتزوير في الروايات المنسوبة الى الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله) وأهل بيته عليهم السلام مما يستوجب ذلك التوقف ملياً قبل الأخذ بذلك الموروث.
2- الكثير من أسباب النزول توقفت عند حدود الصحابة ولم ترفع الى الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله) أو الى أحد الأئمة المعصومين ولا حجية لقول لهؤلاء إلا بعد القطع بأن هذا السبب المذكور لم يكن اجتهادياً أو نظرياً من قبلهم ، ولهذا السبب قال الواحدي :
لايحل القول في أسباب نزول الكتاب إلا بالرواية والسماع ممن شاهدوا التنزيل ووقفوا على الأسباب.(1)
3- جاءت بعض أسباب النزول من قبل التابعين وهذه الأسباب تواجه جملة من الإشكالات ابتداءً من مدى حجية أقوال التابعين وعدمها ومروراً بكيفية اطلاع التابعين على هذه الأسباب وغير ذلك.
4- قلة الروايات الواردة في اسباب النزول ولهذا يقول السيوطي:
الروايات التي لدينا عن الرسول الأكرم فيما يرتبط بالقرآن لا تتجاوز (248) رواية وبين هذه الروايات عدد كبير من الروايات الضعيفة والمرسلة.
5- الكثير من أسباب النزول هي اجتهادات شخصية ، بل إن السيد الطباطبائي قال : أسباب النزول كلها أو جلها نظرية بمعنى أنهم يرون غالباً الحوادث التاريخية ، ثم يشفعونها بما يقبل الانطباع عليها من الآيات الكريمة فيعدونها أسباب النزول، وربما أدى ذلك الى تجزئة آية واحدة أو آيات ذات سياق واحد، ثم نسبة كل جزء الى تنزيل واحد مستقل وإن أوجب ذلك اختلال نظم الآيات وبطلان سياقها ، وهذا أحد أسباب الوهن في نوع الروايات الواردة في أسباب النزول.(2)
6- اختلاف المذاهب والتوجهات الشخصية والميول المذهبية والطائفية كان له مدخل في توجيه أسباب النزول يقول السيد الطباطبائي:
إن لاختلاف المذاهب تأثيراً في لحن هذه الروايات وسوقها الى ما يوجه به المذاهب الخاصة.(3)
7- وهناك سبب آخر في بيان الأسباب الحقيقة للآيات أو عدم بيانها وهو السبب السياسي الذي ادى الى تشرذم الاُمة وتمحورها حول اطر ضيقة وجهت الموروث الديني من خلالها يقول السيد الطباطبائي:
إن للأجواء السياسية والبيئات الحاكمة في كل زمان أثراً قوياً في الحقائق من حيث إخفائها وابهامها.(4)
فهذه الأسباب أدت الى ضعف الاهتمام بأسباب النزول مع أهميتها ، ولكن هذا لايعفي الباحث من جهة التقصي والتحقيق الموضوعي المجرد من النزعات النفسية والمذهبية للوصول الى فهم دقيق للآيات من خلال أسباب النزول ولهذا تم البحث عن المرجحات في هذا المجال فقيل: كثيراً ما يذكر المفسرون لنزول الآية أسباباً متعددة نزلت في كذا ، والآخر ، نزلت في كذا وذكروا اُموراً اُخرى ، فقد تقدم أن هذا يراد به التفسير لا ذكر سبب النزول فلا منافاة بين قوليهما . وإن عبر واحد بقوله : نزلت بكذا وصرح أخر بذكر سبب خلافه فهو المعتمد وذاك استنباط وإن ذكر واحد سبباً غيره، فإن كان إسناد أحدهما صحيحاً دون الأخر فهو الصحيح المعتمد...
الحال الرابع: أن يستوي الإسنادان في الصحة فيرجع أحدهما بكون رواية حاضر القصة أو نحو ذلك من وجوه الترجيحات ... الحال الخامس: أن يمكن نزولها عقيب السببين والأسباب المذكوة بأن تكون معلومة التباعد فيحمل على ذلك .
الحال السادس: ألا يمكن ذلك فيحمل على تعدد النزول وتكرره.(5)
فكل ما ذكره السيوطي قد لا يكون موضوعياً. نعم ، هو طريق للجميع وعدم التفريط بما ذكر من أسباب، ولكن المفروض أتباع طريقة معتبرة للوصول الى السبب الصحيح وهذه الطريقة هي:
1- اذا كانت الروايات واردة عن طريق الرسول الأكرم أو أحد الأئمة المعصومين فيتم اخضاعها لشروط قبول الرواية وعدمها .
2- إذا كانت الروايات واردة من طريق الصحابة أو التابعين فلا يكفي صحة السند اليهما ، وإنما تحتاج الى التأكد أن ذلك ليس إجتهاداً منهم في فهم الآيات الكريمة.
3- اتباع طريقة تجميع القصاصات الوثائقية من خلال معرفة القرائن المختلفة للوصول الى السبب الموضوعي العلمي من خلال العرض على الآية والمواقف وما شابه ذلك.
الخلاصة
1- إن حجية أسباب النزول تواجه مشاكل عديدة منها: وجود الدس والتزوير فيها، وقوف الرواية على بعض الصحابة والتابعين ، قلة الروايات الواردة في هذا المجال ، دخول اللغط السياسي وتأثيره على تمحيص أسباب النزول و... .
2- ذكر البعض مجموعة من المرجحات مثل: لو عبر واحد بقوله نزلت بكذا وصلاح أخر بذكر سبب خلافه ، فهو المعتمد، وذاك استنباط . وإن ذكر واحد سبباً وآخر سبباً غيره، فإن كان إسناد أحدهما صحيحاً دون الأخر فهو الصحيح عليها دائماً.
3- الطرق الصحيحة للوصول الى صحة الرواية ، هي:
أولاً: إخضاع الرواية لقواعد الحديث لو كانت مروية عن النبي وأهل بيته عليه السلام.
ثانياً: التأكد من عدم اجتهاد الصحابة لو كانت مروية عنهم.
ثالثاً: جمع القصاصات الوثائقية وعرضها على الآيات والقرائن الاُخرى.
____________
1- أسباب نزول القرآن للواحدي:10.
2- تفسير الميزان:4، 76.
3- المصدر السابق:4، 76.
4- المصدر السابق.
5- الإتقان في علوم القرآن : 1، 101-106.