1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

السابقة الدراسية لعلوم القرآن

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القران

الجزء والصفحة:  26-29.

8-11-2020

1827

 

منذ نزول القرآن أولى المسلمون أهتماماً بالغاً بالقرآن الكريم ومايرتبط به من علوم ومباحث فأهتموا برسم الكتاب وقراءته وإعرابه وإعجازه ، وبدأ البحث يتطوّر ويأخذ شكل الدفاع عن هذا الكتاب أما الهجمات المغرضة للنيل من الإسلام العزيز وكتابه الكريم ، فتوسعت البحوث والدراسات المرتبطة بعلوم القرآن إلى مواضيع الاعجاز وجمع القرآن وتدوينه وغيرها من المباحث المتعددة ، وقيل : إن القرن الخامس يمثل بداية حقيقية لهذا الفن (1) في كتابه المؤلفة في علوم القرآن .

لو طالعنا الدراسات التي تعرضت إلى هذا العنوان نجد أنها توزعت على ثلاث أتجاهات :

الأتجاه الاول: الدراسات التي أهتمت بعنوان واحد من عناوين هذا العلم من قبيل الدراسات التي أهتمت بالإعجاز أو التحريف أم المحكم والمشابه أو الناسخ والمنسوخ وغيرها ومن أمثلة هذه الدراسات(2):

ماكتبه يحيى بن يعمر (ت89هـ) حول القراءات.

ماكتبه الحسن البصري (110هـ) حول نزول القرآن وعدد آيات القرآن .

ماكتبه عبد الله بن عبامر الحصبي (118هـ) حول أختلاف مصاحف الشام والحجاز والعراق والمقطوع والموصول.

ماكتبه محمد بن سائب الكلبي (ت146هـ) حول بداية تدوين احكام القرآن.

ماكتبه عطاء بن أبي مسلم ميسرة الخراساني (ت135هـ) ، وهو أول من كتب في علم الناسخ والمنسوخ.

مادونه محمد بن يزيد الواسطي (ت306 هـ) في إعجاز القرآن.

الاتجاه الثاني: الدراسات التي جمعت أغلب عناوين هذا البحث في كتب مستقلة ومن أمثلة هذا الاتجاه :

كتاب البرهان للزركشي (ت794هـ).

كتاب الاتقان للسيوطي (ت911هـ).

كتاب التمهيد في علوم القرآن للشيخ محمد هادي معرفة (ت1427هـ).

وغيرهم.

الاتجاه الثالث: الدراسات التي جعلت مباحث علوم القرآن من مقدمات علم التفسير ولا نبالغ إذا قلنا: إنّ أغلب التفاسير التي كتبت في هذا المجال تضمنت هذا النوع من البحوث ولعل أقدم بحث في علوم القرآن كان في مقدمات الكتب التفسيرية ويمكن القول بأنّ هذا الاتجاه من أقدم الاتجاهات التي كتبت في علوم القرآن. ويجب الالتفات إلى أنّ هذه الاتجاهات لا تتسلسل زمانياً وإنّما في كل اتجاه نجد دراسات ضاربة في القدم الزماني وفي نفس الوقت نجد دراسات حديثة ومعاصرة.

 

 

الخلاصة

1- القرآن الكريم هو دستور المسلمين وقد اتفقوا على أصالته وسلامته من التحريف.

2- كانت الحياة قبل الإسلام حياة تسودها الهمجية والجهل والأخلاق الوضيعة ، كوأد البنات وغيرها ، حتى جاء الرسول الأكرم ( صلى الله عليه واله وسلم ) فأنقذهم منها .

3- لقد عاش المسلمون واقعاً مراً بعد الرسول حتى أصبحت الفاظ القرآن غريبة غير مفهومة لدى الناس ، وقد ترجع أسباب إلى : الفاصلة الزمنية بين تلك الكلمات القرآنية وبين المخاطبين ، عمليات التحريف والتزوير والدس المتعددة ، دخول الكثير من القوميات غير العربية إلى الإسلام جغرافياً.

4- ولد علوم القرآن في أحضان علم التفسير عندما كان المفسرون يجعلون مباحثه مقدّمات لتفسيرهم ، لأن شرح الأيات وتفهيمها يتوقف على بيان وعرض مباحث علوم القرآن ، وشيئاً فشيئاً بدأ علوم القرآن ينفصل عن علم التفسير .

5- قيل : إن القرن الخامس يمثل بداية حقيقية لتأسيس هذا الفن .

6- صُنفت كتب عديدة في مجال علوم القرآن ، وهي على ثلاث أتجاهات : أتجاه أهتم بعنوان واحد من عناوين هذا العلم من قبيل الدراسات التي أهتمت  بالإعجاز أو التعريف وغيرها ، وأتجاه عكف على جعل مباحث هذا العلم في كتب مستقلة ، واتجاه وضع مباحث علوم القرآن كمقدمات لعلم التفسير .

_____________

1- راجع :مناهل العرفان :1 ،35.

2- راجع : مقالة بعنوان التمهيد للأستاذ محمد علي مهدوي راد في مجلة بينات العدد 3 لسنة 1373 ش، وانظر مقدمة البرهان ج1 ص 48، وانظر مقال للأستاذ محمد إبراهيم جناتي في مجلة كيهان انديشه العدد 28 لسنه 1376 ش، وانظر الدكتور علي أصغر حلبي في كتاب التعرف على علوم القرآن ص 132.


 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي