x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

كن في الفتنة كابن اللبون

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  281-284

12-10-2020

1737

قال علي :(عليه السلام) : (كن في الفتنة(1) كابن اللبون(2) لا ظهر فيركب ولا ضرع(3) فيحلب).

أن لهذه الحكمة أهمية خاصة إذ قد نشأ على حفظها الصغار وشاب على ذلك الكبار جاعلين لها قانونا يتبع ، ونصيحة يؤخذ بها من دون ما مناقشة وما ذاك إلا لأنهم تأكدوا من سلامة فكرتها وصحة هدفها وأحقية غايتها بما يجعلهم مقتنعين بها غاية الاقتناع ومترسميها في خطى الحياة بحيث صارت شيئا مسلما حتى عند من لا يبالي بالتعاليم السامية.

ولعل من أهم أسباب ذلك أنها تكلفت بتبيان خط عام يضمن لسالكه السلامة والأمان من الاخطار المحدقة وذلك هو المطلوب للجميع حتى صارت مثلا يستشهد به في حالات تلبد الاجواء بالمشاكل السياسية او الازمات المحلية.

وايضا مما حقق لها انشداد الناس وانجذابهم نفسيا ان الإمام (عليه السلام) قد وضح ذلك بالمثال القريب من فهم عامة الناس ، فمن المعلوم ان ولد الناقة – وهي انثى البعير – لا تكون له مشاركة فعالة ، وذلك لعدم احتماله وضعف بنيته فلا يستفاد منه ركوبا وامتطاء او حملا ونقلا هذا إن كان الولد ذكرا ، وأما لو كان أنثى فالفائدة المتوخاة منها هو إدرار اللبن فلو كانت بذلك العمر فهي بعد لم تتأهل إذ لابد من تلقيح الفحل يتكون اللبن.

فإذا عرفنا هذا عرفنا ان الانسان إذا أراد السلامة لنفسه فلابد من ان لا يدخل في متاهات لا تؤدي به إلى نتيجة ، فعليه بالابتعاد حتى يحقق لنفسه الحماية والكفاية مما يحذر.

فالدعوة إذن إلى التوقي والحذر من الدخول في كل ما يعرض للإنسان في حياته العملية من قضايا سياسية او خلافات قبلية ، عائلية ، أسرية ، بين الاصدقاء ، بين الشركاء ، بين الزملاء ، وعليه أن لا يجنح وإنما يتخذ موقف المحايد ان لم يتطلب الأمر التدخل ، وإلا فعليه ان ينصر الحق ويتدخل إلى جانبه وإلا كان معاونا للباطل ومناصرا للظلم . فليس المراد من الحكمة التخاذل والابتعاد عن المسئولية بل التحفظ كيما يتضح الامر ويتجلى الحال بما يجعله مسددا في اتخاذ القرار المناسب ليسلم من العواقب الوخيمة التي تكون عادة بعد ارتجال المواقف او تصديرها لحساب حالات ضغط فكري او مادي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المحنة والابتلاء . المصباح المنير ج2 / ص631.

(2) ابن اللبون : ولد الناقة يدخل في السنة الثالثة ، سمي بذلك لأن أمه ولدت غيره فصار لها لبن. المصباح المنير ج2/ص752. أقول : ولا خصوصية للذكر ، إنما ذكر إما فصار لها لبن. المصباح المنير ج2 / ص752.

أقول : ولا خصوصية للذكر ، إنما ذكر إما باعتبار ان المخاطب ذكر 0 وهو الإمام الحسن (عليه السلام) - ، وإما من باب التغليب ، لأنه لا خصوصية للذكر بل يشمل الانثى ايضا لكن عبر بلفظ تعميماً وهو من الاستعمال الشائع.

(3) الضرع : مدر اللبن للشاة والبقر ونحوهما وهو كالثدي للمرأة. المنجد ص450 مادة (ضرع).

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+