تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
على مستوى الرواية دراسة السيّد مجيب جواد الرفيعيّ : في اسباب النزول
المؤلف: حسن حيدر
المصدر: أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق
الجزء والصفحة: ص96-98.
24-04-2015
2537
جمع السيّد الرفيعيّ روايات أهل البيت عليهم السّلام الواردة في مجال أسباب النزول ، في كتاب بعنوان : أسباب النزول في ضوء روايات أهل البيت عليهم السّلام. «1»
وهي المحاولة الشيعيّة الوحيدة بين أيدينا على مستوى الجمع الروائيّ لأسباب النزول عنهم عليهم السّلام ، وقد أشار المصنّف بنفسه إلى ذلك في المقدّمة. «2»
ولعلّ هذا الأمر أصبح أمرا واقعا ، بعد أن فرضت أسباب النزول في الساحة بابا مستقلا.
إلّا أنّ دراسته هذه يشوبها الكثير من الثغرات ، أهمّها يرتبط بضعف المنهج المتّبع : فتارة يعرّف أسباب النزول بأنّها : «ما نزلت الآية ، أو الآيات ، متحدّثة عنه أو مبيّنة لسببه» ، «3» في تقسيم ثنائيّ يشمل بلا شكّ كلّ الآيات القرآنيّة؛ لأنّ الآيات إمّا نزلت متحدّثة عن شيء ، وإمّا مبيّنة لسببه.
وأخرى يتبنّى التعريف والتقسيم المتداول في مجال أسباب النزول ، من أنّ الآيات على قسمين ، بعضها مرتبط بسبب نزول خاصّ ، وبعضها نزل ابتداء ، وما هو مرتبط بسبب النزول ، هو تلك الآيات التي نزلت عقب حادثة مهمّة وملفتة في عصر الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أو عقب سؤال وجّه إليه (صلوات اللّه عليه) ، أو نزلت لبيان موقف معيّن عند تعرّض المسلمين في تلك الفترة لظرف معيّن تقتضي ذلك الموقف ، «4» فهذا يشمل قسما خاصّا من آيات القرآن ، حيث تخرج الآيات «التي تحكي تأريخ ووقائع الأمم الماضية» «5» ما لم تنزل إثر سؤال المسلمين للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم عنها ، وكذلك «الآيات والسور القرآنيّة التي تحكي أخبار الغيب وتصوير آفاق عالم البرزخ ، والجنّة والنار ، وأحوال يوم القيامة ...». «6»
وبذلك يكون هذا التعريف أخصّ من التعريف الأوّل الذي ذكره ، والأهمّ أنّه وعد بأن يجمع الروايات التي ترتبط بالأسباب الخاصّة التي تحدّث عنها أخيرا ، «7» فوقع الخلط أثناء التطبيق ، حيث لم يف بوعده بعدم إيراد الآيات التي لا ترتبط بسبب خاصّ حسب تعريفه ، فأورد ما كان من التاريخ ، مع أنّه صرّح بأنّها خارجة؛ كما في ما أورده في قضيّة إبراهيم مع إسماعيل عليهما السّلام وهاجر ، «8» وكما ورد من أنّ الجاهليّ كان يقول : «كان أبي ، وكان أبي» ، «9» وحال القوم الذين توفّاهم اللّه ثمّ أماتهم في غابر الأزمان ... «10»
وأورد آيات في الأحكام والأخلاق ، لا ترتبط هي الأخرى بسبب خاصّ؛ كما في : الآيتين اللتين نزلتا في المرائي ، «11» وما نزل في الخلع ، «12» وفي آكل مال اليتيم ... «13»
هذا بالإضافة إلى أنّه أورد روايات غير منسوبة إلى أهل البيت عليهم السّلام ، كالذي نقله عن ابن عبّاس ، «14» وعن ابن عمر ، «15» وعن أبي إسحاق ، «16» وأورد أيضا ما لم يعلم نسبته إليهم عليهم السّلام ، كما ورد في مجمل كتابه نقلا عن عليّ بن إبراهيم ، أو عن مجمع البيان ... كلّ ذلك جعل الاستفادة من جمعه تفقد رونقها ، وكان حريّا به أن يقدّم دراسة شيعيّة متكاملة على مستوى البحث الدرائيّ النظريّ ، ليتمّ تطبيقها بدقّة حين الجمع ، ولو قام بذلك ، لجمع الكمال إلى جمال كلمات أهل البيت عليهم السّلام التي قام بإيرادها في كتابه (جزاه اللّه خير الجزاء).
______________________________
(1). وقد قام بنشره ، انتشارات دار الغدير ، قم- إيران.
(2). السيّد الرفيعيّ ، أسباب النزول ، ص 7.
(3). المصدر السابق.
(4). المصدر السابق ، ص 9.
(5). المصدر السابق.
(6). المصدر السابق ، ص 9 ، 10.
(7). المصدر السابق ، ص 10.
(8). المصدر السابق ، ص 15- 17.
(9). المصدر السابق ، ص 23 ، 24.
(10). المصدر السابق ، ص 28.
(11). الآيتان ، ص 204 ، 205 من سورة البقرة ، لاحظ : المصدر السابق ، ص 24.
(12). الآية 229 من سورة البقرة ، لاحظ : المصدر السابق ، ص 27.
(13). الآية 10 من سورة النساء ، لاحظ : المصدر السابق ، ص 49.
(14). المصدر السابق ، ص 15 ، في بيان سبب نزول ، البقرة ، 125.
(15). المصدر السابق ، 29 ، في بيان سبب نزول ، البقرة ، 261.
(16). المصدر السابق ، 31 ، في بيان سبب نزول ، البقرة ، 274.