1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أسباب النزول :

شيوع الأسباب‏ وفاة الشاهدين على الوحي

المؤلف:  حسن حيدر

المصدر:  أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق

الجزء والصفحة:  ص 37-40.

24-04-2015

2275

مرّت السنون ، وبدأ المجتمع الإسلاميّ يفتقد وجوه الصحابة الشاهدين على الوحي ونزوله ، ففي أواخر القرن الأوّل الهجريّ كانت أسباب النزول قد طوت مرحلة تداول الصحابة لها ، وشرعت مرحلة جديدة ، حيث انتقل الحديث إلى نقل الأسباب إلى أجيال لم تشهد الوحي ولم تعاصر سيرة الرسول الأكرم صلّى اللّه عليه وآله وسلّم.

منذ ذلك الحين بدأت مسألة أسباب النزول تتّخذ طابعا أكثر شيوعا ، وكان ذلك نتيجة تلقائيّة لظروف متنوّعة ، فبالإضافة إلى ما كان قد قام به أمير المؤمنين عليه السّلام ، من ترجيح كفّة التعاطي مع الأسباب في مقابل من حاول تجاهلها ، فإنّنا شهدنا مجموعة من الأحداث التي أثّرت مباشرة في شيوعها :

أولا : توسّع الصراع المذهبيّ‏

في هذه المرحلة استعرت نيران الخلاف المذهبيّ ، ولم ينحصر الخلاف بمسألة الخلافة ، بل تخطّاه إلى تقديم الحقائق الدينيّة ، لتخلق جوّا من الصراع الثقافيّ والمعرفيّ حين حاولت مختلف الأطراف أن تفرض هيمنة علميّة وثقافيّة ، فقد أرادت الهيكليّات السياسيّة فرض ما استنبطته من أحكام وقوانين‏ في الأوساط التي تنتمي إليها ، مؤمنة بأنّ من شأن ذلك تثبيت جذورها وضمان استمرارها فترة أطول. «1»

ولا شكّ أنّ من أهمّ المبرّرات التي يمكن أن تخدم هذا الهدف لدى الأطراف كافّة روايات أسباب النزول ، التي تتمتّع بحصانة توجيه دلالات النصّ القرآنيّ وسيرة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم والمفاهيم المختلفة ، فكانت الأسباب «من أكبر الذرائع التي توسّلت بها الفرق لتوجيه الدلالة في خدمة المذهب دفاعا عن النفس وطعنا في الغير ...» ، «2» «حتّى أنّ الناقد البصير ليرى في كثير من هذه الروايات أثر ما كان من القرون الإسلاميّة الثلاثة من خلافات سياسيّة ومذهبيّة وعنصريّة وفقهيّة وكلاميّة قويّ البروز ...». «3»

ثانيا : النموّ الفكريّ‏

من جهة أخرى يسجّل الباحثون في هذه الفترة نموّا ونضجا فكريّا بالغ الأثر عند المسلمين ، أدّى إلى التوسّع في العلوم ، ولا شكّ أنّ الصدارة كانت لتلك البحوث التي ترتبط بصورة أو بأخرى بكتابهم المقدّس ، وهو القرآن الكريم.

فبعد أن انصبّ اهتمام المفسّرين في فترة سابقة على معالجة ظهور الآيات ، والاكتفاء بعنصري : «الإبانة والإيضاح بالكشف عن معنى اللفظ لغويّا ، وعن مدلوله عرفيّا» ، «4» بحيث غلب على تفاسير تلك الفترة الطابع اللغويّ ، ممّا لا يجعلها تستحقّ اسم التفسير ، وهي «أحرى أن تسمّى : دراسة في المفردات» ، «5»

تغيّرت الظروف الثقافيّة «و انصبّ جهد المفسّرين في مرحلة تالية على معرفة الحوادث المحيطة بنزول القرآن». «6»

ونحن نؤيّد هذا الكلام بمعنى أنّ مدرسة العامّة قد بلغت ذروة اهتمامها بالأسباب معرفيّا وتفسيريّا في فترة متأخّرة ، من غير أن يعني ذلك أنّ الأسباب لم تكن مرويّة ولو شفويّا قبل ذلك ، كمّا أنّ أهل البيت عليه السّلام تابعوا منذ أمير المؤمنين عليه السّلام الأمر بدقّة ، كما مرّ بعض بيان ، ولم يتركوا الأمر إلى فترة دون أخرى.

ثالثا : الأجيال وجهلها بسيرة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم‏

في موازاة ذلك ظهرت أجيال جاهلة تماما بالفترة الأولى لظهور الإسلام ونزول الوحي ، وهي أجيال عطشى إلى معرفة تفاصيل سيرة الرسول الأكرم ، وراغبة صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بالتالي في التعرّف على حقيقة سياق النصّ القرآنيّ والخطاب النبويّ ، وما يحفّ به من ملابسات وقرائن.

وبعد أن ظهرت تفسيرات ورؤى عديدة ترتبط بتلك السيرة ، فكان لا بدّ لأسباب النزول ، حيث كانت رفيقة القرآن من جهة ، أي الكتاب المقدّس ، وسيرة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم من جهة أخرى ، أي السنّة الشريفة ، أن تكون الملجأ الأوّل لبثّ الحقائق التاريخيّة.

وخلاصة الكلام ، أنّه بالإضافة إلى تأثير العامل الإيديولوجيّ العقائديّ الذي تطوّر إلى هيكليّات ثقافيّة ودينيّة في هذه الحقبة في مجال البحث في أسباب النزول ، يبرز العامل المعرفيّ على مستوى علوم القرآن وعلى مستوى سيرة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بشكل واضح ، ليشكّل عاملا إضافيّا في توجيه الأنظار إلى هذا البحث.

من هنا لم يكن مستغربا في هذه المرحلة أن تتجاوز رواية الأسباب مرحلة الرواية ابتداء ، لنقف على مجموعة من الوثائق التي تشير إلى رواج هذا العالم في العقل الجمعيّ للمسلمين.

________________________
(1). لاحظ : الشرفيّ ، في قراءة النصّ الدينيّ ، ص 57؛ بسّام الجمل ، أسباب النزول ، ص 57 ، 58.

(2). الهادي الجلطاوي ، قضايا اللغة في كتب التفسير ، ص 99 ، 233.

(3). عبد الحكيم الأنيس ، مقدّمة العجاب في بيان الأسباب ، ص 89؛ نقلا عن : محمّد عزّة دروزة ، في كتابه القرآن المجيد ، ص 217.

(4). الجلالي ، تراثنا ، ج 4 ، ص 19.

(5). فؤاد سزكين ، تاريخ التراث العربيّ ، م 1 ، ج 1 ، ص 177 ، عن : تراثنا ، ج 4 ، ص 20.

(6). الجلاليّ ، تراثنا ، ج 4 ، ص 20.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي