1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أسباب النزول :

جمع الأسباب‏ لدى اتباع اهل البيت (عليه السلام)

المؤلف:  حسن حيدر

المصدر:  أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق

الجزء والصفحة:  ص 66-68.

24-04-2015

2072

قد تتبّعنا حركة تأليف العامّة في مجال جمع روايات أسباب النزول ، وأمّا بالنسبة لأتباع مدرسة أهل البيت عليهم السّلام فالملاحظ أنّ حال أسباب النزول كان حال بقيّة الروايات التفسيريّة ، حيث ضبطت ضمن الكتب والأصول الحديثيّة منذ عصر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم والأئمّة عليهم السّلام.

فقد كان التدوين عند أتباع مدرسة أهل البيت عليهم السّلام مرافقا لعصر النصّ ، وذلك في أيّام النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم‏ «1» بدءا من الإمام عليّ عليه السّلام الذي عرف بتدوينه للمصحف الشريف مع تعليقات عليه ، ولصحيفة في الديات ، «2» بالإضافة إلى كتاب السنن والقضايا والأحكام. «3»

ثمّ تبعه على ذلك عدد من أصحابه أوّلهم : أبو رافع مولى رسول اللّه ، وتلاه ابناه‏

عبيد اللّه وعليّ ثمّ ربيعة بن سميع ، ثمّ سليم بن قيس الهلالي ، ثمّ الأصبغ بن نباتة ... «4»

وكان للأئمّة عليهم السّلام دور كبير في التشجيع على التدوين ، ممّا أثّر نشاطا لدى أصحابهم في تدوين الروايات التي سمعوها عنهم ، وتمثّل ذلك بأصول وكتب خطّها أصحابهم (رضوان اللّه عليهم) ، بحيث زاد ما كتبوه «على ستّة آلاف وستمائة كتاب». «5»

والنتيجة أنّ أسباب النزول المرويّة عن أهل البيت عليهم السّلام دوّنت في حياتهم المباركة ، ولم يتأخّر تدوينها ، فلم تكن الحال كحال مدرسة العامّة بحيث يحتاج إلى إقفال باب الاجتهاد فيها ضمن مصنّف خاصّ ، لذا غابت مثل هذه المحاولات ، وألحقت أسباب النزول بغيرها من روايات المعصومين عليهم السّلام في مختلف مجالاتها ، من تفسير وتاريخ وأحكام وعقائد.

نعم ، نقلت بعض كتب التراجم أنّه في القرن السادس ، ظهر كتابان في أسباب النزول لدى علماء الشيعة ، والذي قام بهذا العمل كلّ من تلميذي الشيخ الطبرسيّ : الشيخ سعيد بن هبة اللّه بن الحسن قطب الدين الراوندي (المتوفّى 573 هـ) ، واسم كتابه : أسباب النزول ، «6» والشيخ محمّد بن عليّ ، ابن شهرآشوب السروي الحافظ (المتوفّى 588 هـ) ، واسم كتابه  : الأسباب والنزول على مذهب آل الرسول ، «7» ولا شكّ بأنّ انتشار هذا الباب بشكل واسع‏ عند مدرسة أهل السنّة هي التي دعتهم إلى مجاراتهم في ذلك ، ولكنّ إطار عملهما بقي بالنسبة لنا غير معلوم ومبهم الحدود ، حيث لم يصل إلينا شي‏ء منه ، ولذا لا يمكن الجزم بما قاما به؛ هل هو في إطار نظم روايات أهل البيت عليهم السّلام باستخراج أسباب النزول منها؟ أو هو في مجال تحقيق ما ذكره العامّة تحت هذا العنوان بما يتناسب ومذهب أهل البيت عليهم السّلام؟ ولعلّ الأخير هو الأرجح ، ليكون من قبيل ما قام به أستاذهما في تفسيره ، فلا يكون عملهما بالتالي في إطار فصل أسباب النزول ضمن باب مستقلّ.

على أنّه من الجدير بالملاحظة أنّنا إذا راجعنا المجامع والموسوعات الحديثيّة حتّى عصرنا الحالي ، والتي بذلت مجهودا كبيرا في تنظيم روايات أهل البيت عليهم السّلام تحت عناوين مستقلّة ومرتّبة ، واعتنت شديد العناية بتبويب رواياتهم عليهم السّلام ، فإنّنا نجدها لم تفرد روايات أسباب النزول بباب خاصّ مستقلّ ، ولذلك إشارات تبدو لنا عميقة!.

______________________________

(1). منهج النقد في علوم الحديث ، ج20 ، ص 110.

(2). الكافي ، ج1 ، ص 239؛ فتح الباري ، ج7 ، ص 83؛ المراجعات ، ص 461- 479.

(3). الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج2 ، ص 159- 161؛ أعيان الشيعة ، ج1 ، ص 97.

(4). رجال النجاشيّ ، ص 5.

(5). وسائل الشيعة ، ج20 ، ص 165؛ ويمكن في هذا المجال مراجعة كتب الرجال ، كرجال النجاشيّ ، اختيار معرفة الرجال للكشّي ، والفهرست للشيخ الطوسي ....

(6). الذريعة ، ج2 ، ص 12.

(7). المصدر السابق ، ج1 ، ص 12؛ تأسيس الشيعة ، ص 337 ، على أنّ بعض الباحثين ينسب كتاب أسباب نزول القرآن إلى ابن شهرآشوب ، ثمّ يعتبر أنّ البعض قد ساق صيغة أخرى‏ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي