الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الحذر الحذر
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: 169-170
28-9-2020
3076
قال علي :(عليه السلام) : (الحذر الحذر ، فو الله لقد ستر ، حتى كأنه قد غفر).
قد يتصور الإنسان في بعض حالات طيشه وغروره بما لديه من إقبال الدنيا عليه وازدهارها إليه انه على صواب وان مسلكه في الحياة هو الصحيح المرضي ولو لم يكن كذلك لما بقي ولما تمت واستقامت له الامور ، بينما يجد حاله احسن من حال غيره من الذين استقاموا واحسنوا.
إلا ان هذا مجرد خيال لا أساس له من الصحة إطلاقا : لأن المجرب الثابت ان الله تعالى يمهل عبده العاصي لكنه لا يهمله ولا يتركه بالمرة بل يعطيه فرصا للتراجع والتوبة فإذا لم يستفد من ذلك فيأخذه اخذ عزيز مقتدر ، ان في عاجل الدنيا او في آجل الاخرة.
فالدعوة إلى عدم اقتراف الذنوب ، وان لا يتجاوز الانسان حدوده ، فالله تعالى مطلع على سرائر عباده وإسرافهم على انفسهم ، وانما يسامحهم تكرما منه ، وسترا عليهم، لئلا يفضحهم بين الخلائق ، فهو لا يعني انه سبحانه يقر تجاوزهم ، بل يثيب على الحسنات ويعاقب على السيئات ، فعلى العبد ان يعتبر بحلم الله تعالى عنه ، مع قدرته سبحانه على ان يعاقب من أول مرة ، فإغضاؤه رأفة بعبده ، وستر عليه ، فيلزم العبد مراعاة ذلك ، وعدم التمادي في ارتكاب الذنوب ، إذ يستشف من تكرار التحذير بقوله (عليه السلام) : (الحذر الحذر) ان العاقبة وخيمة لمن لم يتعظ ، حيث لا يعني ستره تعالى في الدنيا ، انه عفا عن المذنب ، بل ستر عليه كأنه غفر له ، لكنه سيحاسبه وقت المسائلة والجزاء في الاخرة ، لأن الدنيا دار عمل ولا جزاء ، والاخرة دار جزاء ولا عمل ، فاستعمال اداة التشبيه (كأن)، للدلالة على حصول المشابهة ظاهرا لا واقعا ، وإلا لانتقض قانون الثواب والعقاب ، مع انه لا ينتفض.