الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
كل إنسان مسؤول عن تصرفاته وأعماله
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: 202-204
27-9-2020
6041
قال: علي (عليه السلام) : (شتان(1) ما بين عملين : عمل تذهب لذته وتبقى تبعته(2) ، وعمل تذهب مؤنته ويبقى اجره).
كل إنسان مسئول عن تصرفاته وأعماله الايجابية والسلبية ولابد من تبيان الامور وتوضيح عواقبها بما يجعل عملية الاختيار وليدة قناعة بجدوى العمل واثره.
والحكمة تبين الامر وتوضح عاقبته ليحسن اختيار الإنسان ويتبصر فلا يكون عمله نتيجة حالة ضغط معينة كالحاجة او الخوف او الوعد او الوعيد او تلبية الرغبة ...
وقد كان التبيان والتوضيح في الحكمة بأسلوب رائع من خلال اعطاء المقومات لكل عمل مع عدم إغفال نقطة الضعف.
1- فالعمل الاول وهو العمل غير الصالح (الطالح) الذي يخرج في إطاره العام عن حدود المقبول الشرعي فلا يكون إلا مجرد تلبية رغبة مؤقتة مع عدم مراعاة العاقبة ولذا تبقى الآثار السيئة من : المساءلة والمعاقبة والمصير المخزي ، تلاحقه بعد انتهاء الوقت والعمل.
وهذا نوع مما تمارسه مجموعة ليست بالقليلة من الناس انطلاقا من أساس التنفيس عن الكبت الداخلي في إشباع الغريزة سواء في الاكل او الشرب او الجنس او الملابس او الثروة ... مما يتعدى فيه الإنسان فيمارس أعمالا غير مقبولة شرعا فتذهب لذته وما استفاده الإنسان مع بقاء الحساب العسير.
ومن الطبيعي ان هذا النوع من الاعمال – وهو غير الصالح – لا يقتصر فيه على أعمال بعض الاعضاء دون بعضها الاخر بل يتساير مع الجميع وينتج عن الجميع فقد يشبع الإنسان رغبته من خلال الأذن او العين او الفم او الأنف أو اليد او سائر الاعضاء التي لها منافع معينة تلبي حاجة الإنسان.
2- والعمل الآخر وهو العمل الصالح فإنه يتسم بانسجامه مع التعاليم الشرعية وعدم خروجه عن الحد المقبول شرعا وغالبا ما يعاني الإنسان إزاء تنفيذ هكذا عمل بعض المعاناة الفكرية أو العضلية حتى يتم وينجز ولكن إذا ما اتجه صوب الدار الآخرة فإنه يجد ما يقر عينه ويؤنس نفسه ويبهجها من الجزاء الحميد والثواب والأجر بما ينفعه في الوصول إلى درجات مهمة ومنازل يتمنى كل احد الوصول إليها فقد يكون من الصابرين او الصالحين او الشاكرين او العافين او العلماء او الحلماء او الكاظمين الغيظ او البارين او الوجلين من الله واليوم الآخر أو .... من درجات ومنازل لا يصل إليها الإنسان إلا بعد عمل دنيوي وجهد كبير لتكون العاقبة حميدة ولصالحه.
فالدعوة إلى ان يبتعد الإنسان عن العمل الطالح السيء لئلا يتورط بالمسائلة والمؤاخذة، وإلى ان يعمل الصالح الخيري ليحظى بالأجر والثواب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بمعنى بعد. المنجد ص 373 مادة (شت).
(2) التبعة : ما يترتب على الفعل من الخير او الشر، إلا ان استعماله في الشر اكثر. المنجد ص59 مادة (تبع).