علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الشيخ أحمد بن نعمة الله علي بن جمال الدين أبي العباس أحمد
المؤلف: السيد حسن الأمين
المصدر: مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة: ج 3 - ص 38
6-9-2020
1222
الشيخ أحمد بن نعمة الله علي بن جمال الدين أبي العباس أحمد بن شمس الدين محمد بن خاتون العاملي العيناثي وما يوجد في بعض الكتب من أنه ابن نعمة الله بن علي سهو من النساخ فان نعمة الله هو ابن احمد واسمه علي اشتهر بلقبه نعمة الله وفي اجازته للملا عبد الله الششتري اما بعد فيقول أفقر عباد مولاه إلى كرم الله العلي نعمة الله علي بن أحمد بن محمد بن خاتون العاملي وذكره في أمل الآمل بعنوان أحمد بن نعمة الله بن خاتون وقال يروي عن الشهيد الثاني كان عالما فاضلا صالحا له كتاب مقتل الحسين ع وفي روضات الجنات بعد ما ذكر ترجمة أحمد بن شمس الدين محمد بن علي بن محمد بن محمد بن خاتون المتقدم قال: وهذا غير الشيخ الفاضل النبيل جمال الدين أحمد بن الشيخ الكامل المعمر العالم الجليل نعمة الله بن علي بن أحمد بن محمد بن خاتون صاحب الحواشي والقيود والمؤلفات التي منها كتاب مقتل الحسين ع الذي هو من أجلاء علمائنا نعم هو جده لأبيه يقينا اي ان المتقدم جد أحمد بن نعمة الله لأبيه والأمر كما قال وان هذا اي ابن نعمة الله هو المذكور في الأمل بعنوان أحمد بن خاتون العاملي العيناثي وانه جرى بينه وبين صاحب المعالم أبحاث انتهت إلى الغيظ والمباعدة كما تقدم والاتحاد بين صاحب التراجم والذي جرت المباحثة بينه وبين صاحب المعالم كما ذكره في الروضات قريب وان كان ظاهر الأمل انهما اثنان وذلك لاتحاد الطبقة فان ابن نعمة الله يروي عن الشهيد الثاني والآخر معاصر لولده صاحب المعالم فهما في طبقة واحدة قال في الروضات وكان اي المترجم من عمدة مشايخ المولى عبد الله التستري والمجيزين له بقرية عيناثا عند مروره بها عائدا من سفر الحج كما اجازه والده نعمة الله بن خاتون هناك أيضا قال نعمة الله في اجازته بحق روايته عن شيخيه امامي الأمة واكملي الأئمة وسراجي الملة الإمام ذو المآثر والمفاخر والفضائل والفواضل والمعالي أبو الحسن علي بن عبد العالي والفقيه النبيه البدل الصالح والدي جمال الدين أبو العباس أحمد بن خاتون قدس الله روحيهما وهما يرويان عن الجد الأسعد الأكمل الأفضل المحقق المدقق شمس الدين محمد بن خاتون روض الله مرقده وينفرد كل منهما رضي الله عنهما بطرق أخر مدونة بخطوطهما وهي كثيرة منتشرة بعضها مما رزقناه بحمد الله أعلى وبعضها مساويا وقد ضبط الولد يعني والده احمد في اجازته لملا عبد الله التستري المذكور البر الصالح الكامل ذو الاخلاق السنية والأعراق القدسية رفع الله في العالمين قدره ونشر في العالمين ذكره قبل هذه الكتابة نبذة هي غرة جبهة الرواية وذرة طريق الدراية والهداية فلذا اعرضنا عن ذكرها لأنه كالتكرار، وقال الولد في اجازته وأجزت له ان يروي عني ما يجوز عني روايته بحق روايتي لها عن جمع من الأخيار اجلهم الشيخ الأجل الفرد العلم الوالد الشيخ نعمة الله خرق الله العادة بطول عمره عن والده الشيخ الامام الرحلة القدوة عمدة المخلصين وزبدة المحصلين الشيخ شهاب الدين احمد عن والده الامام البحر القمقام علامة أبناء عصره في البيان والمعاني شمس الدين محمد قدس الله روحيهما عن الشيخ الأجل جمال الدين أحمد بن الحاج علي العيناثي وكتب ذلك بيده الفانية أحمد بن نعمة الله بن أحمد بن خاتون وتاريخ الإجازتين في أواسط المحرم سنة 988 هذا وقد صرح الشيخ نعمة الله وولده بأنه نعمة الله بن أحمد لا ابن علي كما مر عن الروضات كما أنه صرح بذلك فيما رأيته بخطه على ظهر نسخة من كتاب كفاية النصوص على عدد الأئمة الاثني عشر ع فقال تشرف بمطالعة هذا الكتاب فقير عفو الله نعمة الله بن أحمد بن خاتون سنة 970 وهو الذي جدد بناء جامع عيناثا وكان عليه هذا التاريخ:
قد وفق الله لهذا البنا * فصار فردا ما له من نظير
من احمد الخاتون تجديده * تاريخه الله علي خبير سنة 988