الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الشكر
المؤلف: السيد حسين الحسيني
المصدر: مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة: 364-366
22-8-2020
2445
مما لا شك فيه ان الله سبحانه وتعالى ليس بحاجة إلى شكرنا في مقابل نعمه علينا ، وإذا امرنا بالشكر فذاك لنستوجب نعمة اخرى وهي واحدة من المبادئ السامية في التربية.
المهم ان نعرف ما هي حقيقة الشكر ؟
لكي يتضح علاقته في زيادة النعمة من أين ؟ وكيف تستطيع ان تكون عاملا مهما للتربية ؟
ان حقيقة الشكر ليس فقط ما يقوله الإنسان (الحمد لله) او الشكر اللفظي ، بل هناك ثلاث مراحل للشكر :
الأولى : يجب ان نعلم من هو الواهب للنعم ؟ هذا العلم والإيمان الركن الأول للشكر.
والثانية : الشكر باللسان .
والثالثة : وهي الأهم الشكر العملي ، أي ان نعلم الهدف من منحنا للنعمة ، وفي أي مورد نصرفها ، وإلا كفرنا بها ، كما قال العظماء : (الشكر صرف العبد جميع ما انعمه الله تعالى فيما خلق لأجله).
يقول سبحانه وتعالى : {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا} [النحل : 18].
ويقول : {قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ} [الأعراف : 10].
ويقول : {وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ} [يونس : 60].
إنكم غارقون في النعم الإلهية وفي كل نفس يصعد وينزل آلاف النعم (ولكل نعمة شكر واجب).
إن كل دقيقة تمر من عمرنا نكون فيها مدينين لفعاليات ملايين الموجودات الحية في داخل بدننا وملايين الموجودات الحية وغير الحية في خارجه ، والتي لا يمكننا ان نحيا ولو للحظة واحدة بدونها.
ولكن ضبابية الغفلة حالت دون معرفتنا لهذه النعم الجمة التي كلما خطا العلم الحديث خطوة إلى الإمام اتضحت لنا ابعاد واسعة وانفتحت لنا آفاقا جديدة في معرفة النعم الإلهية، وكل ما ندركه في هذا المجال قليل جدا مما قدره الباري لنا ، فهل بإمكان المحدود ان يعد ما اعطاه المطلق ؟!
ونواجه في هذا المقام سؤالا واستفسارا : كيف إذا نؤدي حق الشكر لله ؟ و .. ألسنا مع ما نحن فيه زمرة الجاحدين ؟
وقوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ } [النحل : 18] خير جواب لما واجهنا به.
نعم ، فهو سبحانه أرحم وأرأف من ان يؤاخذنا على عدم الاستطاعة في أداء اتم الشكر على نعمة.
ويكفينا من لطفه تعالى بأن يحسبنا من الشاكرين في حال اعتذرنا له واعترافنا بالعجز عن اداء حق الشكر الكامل.
ولكن هذا لا يمنع من أن نتتبع ونحصي النعم الربانية بقدر المستطاع ، لأن ذلك يزيدنا معرفة لله ، وعلما بعالم الخليقة ، وآفاق التوحيد الرحبة ، كما يزيد من حرارة عشقه سبحانه في أعماق قلوبنا ، وكذا يحرك فينا الشعور المتحسس بضرورة ووجوب شكر المنعم جل وعلا.
ولهذا نجد ان الائمة (عليهم السلام) يتطرقون في أقوالهم وادعيتهم ومناجاتهم إلى النعم الإلهية ويعدون جوانب منها ، عبادة لله وتذكيرا ودرسا للآخرين.
بتعبير آخر ، فإن " الشكر المطلق " ، هو ان يكون الإنسان على ذكر دائم لله بلا أدنى نسيان ، سائرا في طريقه تعالى بدون أية معصية ، طائعا لأوامره بلا أدنى لف او دوران ، ومسلم بأن هذه الأوصاف لا تجتمع إلا في القلة النادرة ، ولا يصفى إلى قول من يقول : انه امر بما لا يطاق ، فإنه ناشئ من قلة التدبر في هذه الحقائق والبعد من ساحة العبودية (1).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تفسير الميزان : 4 / 38 .