1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : اعداد وتقديم البرامج :

تحرير الحديث الصحفي

المؤلف:  محمد جمال القار

المصدر:  المعجم الإعلامي

الجزء والصفحة:  ص 56-57

24-4-2020

1691

يقصد بتحرير الحديث الصحفي كيفية صياغة المعلومات التي يحصل عليها الصحفي من الشخص المقابل مع ملاحظاته الشخصية والأرشيفية. ويقصد بالشخصية هنا الانطباع الذي كونه الصحفي عن الشخص المتحدث خلال إجراء الحديث، من خلال طريقة التعبير وطريقة الجلوس ونبرات الصوت، ثم تأكيد المتحدث في أجوبته على استخدام كلمة معينة بكثرة أو مثل أو عبارة أو طرفة، وكذلك المظهر والهيئة ومكان إجراء المقابلة والظرف الخاص بالصحفي حتى تحقق له هذا اللقاء.

وتعتبر هذه المسائل مهمة في نجاح الصحفي بتقديم صورة معبرة وواقعية عن جو المقابلة.

ويتكون تركيب المقابلة من ثلاثة أجزاء، الأول هو العنوان ويكون عادة مركزاً  وواضحاً، وفي معظم الأحيان يكون مثيراً، ويمكن أن يكون عنواناً واحدا أو عدة عناوين، كما يمكن أن يكون للمقابلة عناوين فرعية أو لا تكون حسب طبيعة المقابلة والمعلومات التي يحصل عليها الصحفي وإمكانية تجزئتها إلى مجموعات.

أن القواعد في صنع العناوين قليلة، ولكن صناعة العناوين تحتاج إلى خبرة وذوق ومقدرة على الاستخلاص وتفهم نفسية القراء واهتماماتهم، والأرضية التي سيتحرك عليها العنوان، أي المناخ الذي سينطلق فيه، وتحتاج صناعة العنوان أيضاً إلى أن يكون صانع العنوان متحكماً في اللغة بحيث يطيعه القارئ من غير عناء.

وبعد العنوان تأتي مقدمة الحديث الصحفي وعادة ما تركز المقدمة على أهم شيء تضمنه الحديث الصحفي فتضعه في إطاره العام، كأن يكون الحديث عن العلاقات بين العراق وإحدى الدول فيقدم الحديث ضمن الإطار التاريخي لهذه العلاقات واتجاهاتها، أو يركز على أهمية الشخص الذي يجرى معه الحديث سواء في مجال السياسة أو الثقافة والأدب والفن والرياضة والاجتماع والاقتصاد والطب ... الخ.

وقد يبدو للوهلة الأولى أن تحرير الحديث الصحفي مسألة بسيطة فما دامت المقابلة قد أنجزت فأن كل شيء سيمضي على غرار أسلوب الكتابة المسرحية، ولكن الحقيقة ليست كذلك، إذ أن الصحفي في كثير من الأحيان يجد أمامه مادة واسعة وربما أسئلة وأجوبة مكررة، وأشياء ناقصة يحتاج إلى ترتيبها وإغنائها بالمعلومات أو تصحيح تواريخ أو معطيات إحصائية أخرى.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي