نظريات الاستقطاب - نظرية مراكز النمو - مرحلة اللامركزية الإقليمية
المؤلف:
سلام فاضل
المصدر:
التباين المكاني للاستقطاب الصناعي ضمن محوري كَرمة وخان بني سعد
الجزء والصفحة:
ص24
13-4-2020
3300
نظرية الاستقطاب العكسي (Polarization Reversal) - مرحلة اللامركزية الإقليمية :
يرى ريجاردسون (Richardson) صاحب هذه النظرية أن الأثار الانتشارية تحصل من المركز باتجاه الهوامش بشكل آلي أو أتوماتيكي ودون الحاجة الى تدخل الحكومة كما يرى ميردال وهيرشمان . والفرضية الأساسية لهذه النظرية تقول بأن عملية التنمية الإقليمية في الدول النامية تمر في مرحلتين : الأولى استقطابية تستمر حتى تصل التنمية الى نقطة معينة أطلق عليها أسم نقطة التحول أو الانقلاب الاستقطابي حيث تبدأ المرحلة الثانية بعد هذه النقطة مباشرة وتتمثل في حصول لا مركزية بين الأقاليم وداخل كل أقليم . وقد حاول ريجاردسون أن يلخص نظريته في ثلاث مراحل رئيسية هي :
ـ مرحلة اللامركزية الإقليمية ( Interregional Decentralizations): في هذه المرحلة ونظراً لانخفاض تكاليف الإنتاج وتوفر العديد من التسهيلات الاقتصادية في بعض مناطق الظهير ( الهوامش ) فأن العديد من المراكز الحضرية الثانوية تأخذ بالنشوء في هذه المناطق وتتطور بسرعة خصوصاً في ضواحي المدن الكبيرة ، وتعمل الإيجابيات والتسهيلات الاقتصادية في هذه المراكز الثانوية بالتظافر مع السلبيات الاقتصادية في المركز على تسريع نمو المراكز الثانوية وذلك من خلال هجرة الاستثمارات المتمثلة في الصناعات المختلفة ومؤسسات الخدمات وتوطنها في مناطق المراكز الثانوية مما يؤدي الى هجرة العمال الى المراكز الثانوية هذه وتسريع نموها وتحويلها الى مراكز تنمية اقليمية.
0
0
لا توجد تعليقات بعد
ما رأيك بالمقال : كن أول من يعلق على هذا المحتوى
الاكثر قراءة في الجغرافية الصناعية
اخر الاخبار
اخبار العتبة العباسية المقدسة