1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : المعاد : القيامة :

الكوثر حوض النبي صلى الله عليه واله وسلم

المؤلف:  العلامة المحقق السيد عبد الله شبر

المصدر:  حق اليقين في معرفة أصول الدين

الجزء والصفحة:  ج2، ص 445 - 450

30-03-2015

3542

 قال اللّه تعالى : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } [الكوثر: 1]. المشهور بين المفسرين ان المراد به النهر المعروف في الجنة. قال الطبرسي رحمه اللّه في تفسيره: اختلفوا في تفسير الكوثر، فقيل هو نهر في الجنة عن عائشة و ابن عمر. قال ابن عباس لما نزلت {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } صعد رسول اللّه المنبر فقرأها على الناس، فلما نزل قالوا يا رسول اللّه ما هذا الذي أعطاكه اللّه، قال نهر في الجنة أشد بياضا من اللبن، وأشد استقامة من القدح، حافتاه قباب الدر و الياقوت، ترده الطير الخضر لها اعناق كأعناق البخاتي. قالوا يا رسول اللّه ما أنعم تلك ‌الطير. قال أفلا أخبركم بأنعم منها. قالوا بلى قال من أكل الطائر وشرب الماء وفاز برضوان اللّه تعالى.

وروي عن أبي عبد اللّه أنه قال: الكوثر نهر في الجنة أعطاه اللّه نبيه عوضا من امته‌ وقيل هو حوض النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلم الذي يكثر الناس عليه يوم القيامة ، عن عطاء.

وقال انس بينا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله وسلم ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاء ثم رفع رأسه مبتسما فقلت ما أضحكك يا رسول اللّه، قال أنزلت علي آنفا سورة فقرأ سورة الكوثر، ثم قال أتدرون ما الكوثر، قلنا اللّه ورسوله أعلم، قال فإنه نهر وعدنيه ربي عليه خير كثير هو حوض ترد عليه ‌أمتي يوم القيامة، آنيته عدد نجوم السماء فيختلج القرن منهم، فأقول يا رب إنهم من أمتي، فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.أورده مسلم في الصحيح.

وقيل الكوثر الخير الكثير عن ابن عباس و ابن جبير و مجاهد.

وقيل هو النبوة والكتاب عن عكرمة.

وقيل القرآن عن الحسن، وقيل هو كثرة الأصحاب والأشياع عن أبي ‌بكر بن عياش، وقيل هو كثرة النسل والذرية، وقد ظهرت الكثرة في نسله صلّى اللّه عليه و آله و سلم من ولد فاطمة حتى لا يحصى عددهم، واتصل إلى يوم القيامة مددهم.

وقيل هو الشفاعة رووه عن ‌الصادق عليه السّلام و اللفظ محتمل للكل فيجب أن يحمل على جميع ما ذكر من الأقوال فقد أعطاه اللّه سبحانه الخير الكثير و وعده الخير الكثير في الآخرة و جميع هذه الأقوال تفصيل ‌للجملة التي هي الخير الكثير في الدارين.انتهى.

وروى السيد ابن طاوس وغيره عن أبي ذر رحمه اللّه انه اجتمع هو وعلي والمقداد وقال: ألستم تشهدون أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم قال أمتي ترد علي الحوض على خمس‌رايات، أولها راية العجل، فأقوم فآخذ بيده فإذا أخذت بيده اسود وجهه ورجفت قدماه‌ وخفقت أحشاؤه و من فعل ذلك تبعه، فأقول ماذا خلفتموني في الثقلين من بعدي، فيقولون كذبنا الأكبر ومزقناه و اضطهدنا الأصغر وابتززناه حقه. فأقول اسلكوا ذات الشمال ‌فيصرفون ظماء مظمئين مسودة وجوههم لا يطعمون منه قطرة واحدة، ثم ترد علي راية فرعون أمتي فيهم أكثر الناس وهم المبهرجون.

قلت يا رسول اللّه وما المبهرجون ابهرجوا الطريق، قال لا ولكنهم بهرجوا دينهم أي محقوه وأبطلوه وعدلوا عن الجادة الحقة، وهم‌ الذين يغضبون للدنيا ولها يرضون ولها يسخطون ولها ينصبون، فآخذ بيد صاحبهم فإذا أخذت بيده اسود وجهه ورجفت قدماه وخفقت أحشاؤه ومن فعل ذلك تبعه فأقول ما خلفتموني في الثقلين بعدي، فيقول كذبنا الأكبر ومزقناه وقاتلنا الأصغر و قتلناه، فأقول ‌اسلكوا طريق أصحابكم فينصرفون ظماء مظمئين مسودة وجوههم لا يطعمون منه قطرة. ثم ترد علي راية فلان وهو إمام خمسين ألفا من أمتي، فأقوم فآخذ بيده فإذا أخذت بيده‌ اسود وجهه ورجفت قدماه وخفقت أحشاؤه و من فعل ذلك تبعه، فأقول ما خلفتموني في ‌الثقلين بعدي، فيقولون كذبنا الأكبر وعصيناه وخذلنا الأصغر وخذلنا عنه، فأقول اسلكوا سبيل أصحابكم فينصرفون ظماء مظمئين مسودة وجوههم لا يطعمون منه قطرة. ثم يردعلي المخدج أي ذو الثدية رئيس الخوارج برايته وهو إمام سبعين ألفا من أمتي، فإذا أخذت بيده اسود وجهه ورجفت قدماه وخفقت أحشاؤه ومن فعل ذلك تبعه، فأقول ماذا خلفتموني في الثقلين بعدي، فيقولون كذبنا الأكبر وعصيناه وقاتلنا الأصغر فقتلناه، فأقول ‌اسلكوا سبيل أصحابكم، فينصرفون ظماء مظمئين مسودة وجوههم لا يطعمون منه قطرة. ثم يرد علي أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين، فأقوم فآخذ بيده فيبيض وجهه و وجوه‌ أصحابه فأقول ماذا خلفتموني في الثقلين بعدي، فيقولون اتبعنا الأكبر وصدقناه ووازرنا الأصغر ونصرناه وقتلنا معه، فأقول ردوا فيشربون شربة لا يظمئون بعدها أبدا،إمامهم‌كالشمس الطالعة و وجوههم كالقمر ليلة البدر أو كانوا كأضواء نجم في السماء،قال أ لستم‌تشهدون على ذلك ، قالوا بلى، قال وأنا على ذلكم من الشاهدين.

وفي تفسير القمي و بشارة المصطفى عن الباقر عليه السّلام قال:إذا كان يوم القيامة جمع‌ اللّه الناس في صعيد واحد من الأولين و الآخرين عراة حفاة، فيوقفون على طريق المحشر حتى يعرقوا عرقا شديدا وتشتد أنفاسهم فيمكثون كذلك ما شاء اللّه و ذلك قوله تعالى: {فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا} [طه: 108]. قال ثم ينادي مناد من تلقاء العرش أين النبي الأمي، قال فيقول ‌الناس قد أسمعت فسم باسمه، قال فينادي أين نبي الرحمة محمد بن عبد اللّه، قال فيقوم ‌رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله وسلم فيتقدم أمام الناس كلهم حتى ينتهي إلى حوض طوله بين أيلة وصنعاء فيقف عليه، ثم ينادي بصاحبكم فيقوم أمام الناس فيقف معه، ثم يؤذن للناس فيمرون. قال أبو جعفر عليه السّلام: فبين وارد يومئذ وبين مصروف، فإذا رأى رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله وسلم من‌ يصرف عنه من محبينا أهل البيت بكى وقال يا رب شيعة علي يارب شيعة علي، قال فيبعث‌ اللّه إليه ملكا فيقول له ما يبكيك يا محمد، قال فيقول وكيف لا أبكي لأناس من شيعة أخي ‌علي بن أبي طالب، أراهم قد صرفوا تلقاء أصحاب النار ومنعوا من ورود حوضي، قال‌ فيقول اللّه عز و جل له يا محمد اني قد وهبتهم لك و صفحت لك عن ذنوبهم وألحقتهم بك‌ وبمن كانوا يتولون من ذريتك وجعلتهم في زمرتك وأوردتهم حوضك وقبلت شفاعتك‌ فيهم وأكرمتك بذلك. ثم قال الباقر عليه السّلام: فكم من باك يومئذ و باكية ينادون يا محمداه‌ إذا رأوا ذلك، فلا يبقى أحد يومئذ كان يتولانا و يحبنا إلا كان في حزبنا ومعنا وورد حوضنا.

وفي مجالس المفيد و أمالي الشيخ و بشارة المصطفى عن ابن عباس قال: لما نزل‌

على رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلم: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } [الكوثر: 1] قال له علي بن أبي طالب ما هذا الكوثر يارسول اللّه قال نهر أكرمني اللّه به، قال علي إن هذا النهر شريف فانعته لنا يا رسول اللّه، قال‌ نعم يا علي الكوثر نهر يجري تحت عرش اللّه ماؤه أشد بياضا من اللبن واحلى من العسل، وألين من الزبد حصاه من الزبرجد و الياقوت و المرجان، حشيشه الزعفران، ترابه المسك ‌الاذفر، قواعده تحت عرش اللّه عز و جل، ثم ضرب رسول اللّه يده في جنب علي أميرالمؤمنين وقال يا علي إن هذا النهر لي ولك ولمحبيك من بعدي.

وعن ابن عباس قال: قال النبي صلّى اللّه عليه و آله وسلم إن اللّه عز وجل أعطاني نهرا في السماء مجراه تحت العرش عليه ألف ألف قصر، لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، و حشيشها الزعفران، ورضراضها الدر والياقوت، وأرضها المسك الأبيض وذلك خير لي ولأمتي‌ وذلك قوله تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } [الكوثر: 1] .

وروى الصدوق في الأمالي و العيون بإسناده عن الرضا عليه السّلام عن آبائه عن رسول‌ اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلم قال: من لم يؤمن بحوضي فلا أورده اللّه حوضي، ومن لم يؤمن بشفاعتي فلا أناله اللّه شفاعتي.

وفي الأمالي عنه قال: يا علي أنت أخي ووزيري وصاحب لوائي في الدنيا والآخرة، وأنت صاحب حوضي من احبك أحبني ومن ابغضك أبغضني. وعنه عليه السّلام‌ قال: من أراد أن يتخلص من هول القيامة فليتول وليي وليتبع وصيي وخليفتي من بعدي‌ علي بن أبي طالب، فإنه صاحب حوضي يذود عنه اعداءه ويسقي أولياءه، فمن لم يسق منه‌ لم يزل عطشانا ولم يرو أبدا، ومن سقي منه شربة لم يشق و لم يظمأ أبدا.

وفي الخصال عن أمير المؤمنين عليه السّلام قال: أنا مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم و معي عترتي‌ على الحوض فمن أرادنا فليأخذ بقولنا وليعمل بعملنا فإن لكل أهل بيت نجيب ولنا شفاعة ولأهل مودتنا شفاعة، فتنافسوا في لقائنا على الحوض فإنا نذود عنه أعداءنا ونسقي منه‌ أحباءنا وأولياءنا ومن شرب شربة لم يظمأ بعدها أبدا. حوضنا مترع أي مملوء، فيه مثغبان‌ أي ميزابان من الجنة ، أحدهما من تسنيم والآخر من معين على حافتيه الزعفران وحصاه‌ا للؤلؤ والياقوت وهو الكوثر.

وفي مجالس المفيد عن أمير المؤمنين قال: واللّه لأذودن بيديّ هاتين القصيرتين عن‌ حوض رسول اللّه أعدائنا، وليردنه أحباؤنا.

وعن أبي أيوب الأنصاري عن النبي صلّى اللّه عليه و آله وسلم في حديث قال فيه بعد وصف الحوض : لا يرده أحد من أمتي إلا النقية قلوبهم الصحيحة نياتهم المسلمون للوصي من بعدي، الذين‌ يعطون ما عليهم في يسر ولا يأخذون ما عليهم في عسر، يذود عنه يوم القيامة من ليس من ‌شيعته كما يذود الرجل البعير الأجرب عن إبله ، من شرب منه لم يظمأ أبدا.

وروى الصدوق في الأمالي بإسناده عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلم أنا سيد الأنبياء و المرسلين وأفضل من الملائكة المقربين. وأوصيائي سادة أوصياء النبيين‌ والمرسلين. وذرياتي أفضل ذريات النبيين والمرسلين وأصحابي الذين سلكوا منهاجي‌ أفضل أصحاب النبيين والمرسلين، وابنتي فاطمة سيدة نساء العالمين، والطاهرات من‌ أزواجي أمهات المؤمنين، وأمتي خير أمة اخرجت للناس، وأنا أكثر النبيين تبعا يوم ‌القيامة، ولي حوض عرضه ما بين بصرى وصنعاء، فيه من الأباريق عدد نجوم السماء، وخليفتي على الحوض يومئذ خليفتي في الدنيا. فقيل ومن ذاك يا رسول اللّه. قال إمام‌ المسلمين وأمير المؤمنين و مولاهم بعدي علي بن أبي طالب يسقي منه أولياءه و يذود عنه‌ أعداءه كما يذود أحدكم الغريب من الابل عن الماء، ثم قال صلّى اللّه عليه و آله و سلم: من أحب عليا واطاعه في دار الدنيا ورد على حوضي غدا وكان معي في درجتي في الجنة، ومن أبغض‌ عليا في دار الدنيا وعصاه لم أره ولم يرني يوم القيامة ، واختلج دوني وأخذ به ذات الشمال ‌إلى النار.

وفي مناقب ابن شهرآشوب عن الحافظ أبي نعيم وهو من مشاهير المخالفين بإسناده‌ إلى عطية عن انس قال: دخلت على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم فقال قد أعطيت الكوثر. فقلت يا رسول اللّه وما الكوثر، قال نهر في الجنة عرضه وطوله ما بين المشرق و المغرب، لا يشرب ‌منه أحد فيظمأ، ولا يتوضأ أحد منه فيشعث ، لا يشربه من أخفر ذمتي ولا من قتل أهل ‌بيتي. وعنه صلّى اللّه عليه وآله وسلم: يذود علي عنه يوم القيامة من ليس من شيعته، ومن شرب منه لم يظمأ أبدا.

وروى أحمد بن حنبل نحوه. وروى ابن قولويه في الكامل بإسناد معتبر عن مسمع‌ كردين عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: إن الموجع قلبه لنا ليفرح يوم يرانا عند موته فرحة لاتزال تلك الفرحة في قلبه حتى يرد علينا الحوض، وإن الكوثر ليفرح بمحبنا إذا ورد عليه ‌حتى إنه ليذيقه من ضروب الطعام ما لا يشتهي أن يصدر عنه، يا مسمع من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا، ولم يشق بعدها أبدا، وهو في برد الكافور وريح المسك و طعم‌ الزنجبيل أحلى من العسل، وألين من الزبد، وأصفى من الدمع، وأزكى من العنبر، يخرج‌ من تسنيم ويمر بأنهار الجنة، يجري على رضراض الدر والياقوت، فيه من القدحان أكثرمن عدد نجوم السماء، يوجد ريحه من مسيرة الف عام، قدحانه من الذهب والفضة وألوان ‌الجواهر، يفوح في وجه الشارب منه كل فائحة حتى يقول الشارب منه ليتني تركت هاهنا، لا أبغي بهذا بدلا ولا عنه تحويلا، أما انك يا كردين ممن تروى منه، وما من عين بكت لنا إلا نعمت بالنظر إلى الكوثر وسقي منه من أحبنا وإن الشارب منه ليعطى من اللذة والمطعم‌ والشهوة له أكثر مما يعطاه من هو دونه في حبنا، وإن على الكوثر أمير المؤمنين في يده ‌عصا من العوسج يحطم بها أعداءنا، فيقول الرجل منهم اني أشهد الشهادتين فيقول انطلق‌ إلى إمامك فلان فاسأله يشفع لك فيقول تبرأ مني إمامي الذي تذكره، فيقول ارجع وراءك‌ فقل للذي كنت تتولاه وتقدمه على الخلق، فاسأله إذا كان عندك خير الخلق أن يشفع لك، فإن خير الخلق حقيق أن لا يرد إذا شفع، فيقول اني أهلك عطشا، فيقول زادك اللّه ظمأ وزادك اللّه عطشا. قلت جعلت فداك وكيف يقدر على الدنو من الحوض ولم يقدر عليه‌ غيره , قال ورع عن أشياء قبيحة وكف عن شتمنا إذا ذكرنا وترك أشياء اجترأ عليها غيره، وليس ذلك لحبنا ولا لهوى منه لنا، ولكن ذلك لشدة اجتهاده في عبادته وتدينه ولما قدشغل به نفسه عن ذكر الناس، فأما قلبه فمنافق ودينه النصب واتباع أهل النصب وولاية الماضيين وتقديمه لهما على كل أحد، وفي الباب أحاديث كثيرة اكتفينا بما ذكر.

وقال الصدوق في العقائد، اعتقادنا في الحوض أنه حق، وأن عرضه ما بين أيلة وصنعاء، وهو حوض النبي وإن فيه من الأباريق عدد نجوم السماء، وإن الوالي عليه يوم ‌القيامة أمير المؤمنين يسقي منه أولياءه ويذود عنه أعداءه، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي