1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : المعاد : القيامة :

الحساب والسؤال ورد المظالم

المؤلف:  العلامة المحقق السيد عبد الله شبر

المصدر:  حق اليقين في معرفة أصول الدين

الجزء والصفحة:  ج2، ص 425 - 432

30-03-2015

1493

 الآيات والأخبار في ذلك كثيرة، والإيمان بذلك مجملا واجب، قال اللّه تعالى في‌ مواضع كثيرة: {وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} [البقرة: 202] ‌وقال تعالى: {وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} [الأنعام: 62]‌ وقال‌ تعالى: {أُولَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ} [الرعد: 18] وقال تعالى: {وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ} [الرعد: 21] ‌وقال‌ تعالى: {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا} [الطلاق: 8] . وقال تعالى: {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا } [الانشقاق: 7، 8] .

وقال تعالى: {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ} [الغاشية: 25، 26] . وروى الطبرسي رحمه اللّه في المجمع ان اللّه سبحانه يحاسب الخلائق كلهم في مقدار لمح البصر. وروي بقدر حلب شاة. وروي عن أمير المؤمنين عليه السّلام انه تعالى يحاسب‌ الخلق دفعة كما يرزقهم دفعة.

وقال الصدوق في رسالة العقائد : اعتقادنا في الحساب والميزان انهما حق ، منه ما يتولاه اللّه عز و جل ، ومنه ما يتولاه حججه ، فحساب الأنبياء والأئمة يتولاه اللّه عز و جل ، ويتولى كل نبي حساب أوصيائه، ويتولى الأوصياء حساب الأمم ، واللّه تبارك وتعالى هو الشهيد على الأنبياء والرسل، وهم الشهداء على الأوصياء والأئمة شهداء على الناس ، وذلك قوله تعالى: {لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} [الحج: 78] ‌وقوله عز وجل: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} [النساء: 41] . وقوله عز وجل: { أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ } [هود: 17]. والشاهد أمير المؤمنين عليه السّلام ‌وقوله تعالى: { إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ} [الغاشية: 25، 26] .

وسئل الصادق عليه السّلام عن قول اللّه عز وجل : {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا } [الأنبياء: 47]. قال: الموازين الأنبياء والأوصياء، ومن الخلق من يدخل الجنة بغير حساب. فأما السؤال فهو واقع على جميع الخلق لقول اللّه تعالى : {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ} [الأعراف: 6] ‌يعني عن الدين، وأما غير الدين فلا يسأل إلا من يحاسب قال‌ اللّه عز و جل: {فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ } [الرحمن: 39] ‌يعني من شيعة النبي ‌والأئمة عليهم السّلام دون غيرهم كما ورد في التفسير، وكل محاسب معذب ولو بطول الوقوف، ولا ينجو من النار ولا يدخل الجنة أحد إلا برحمة اللّه تعالى، واللّه يخاطب عباده من ‌الأولين والآخرين بحساب عملهم مخاطبة واحدة، يسمع منها كل أحد قضيته دون غيرها و يظن أنه مخاطب دون غيره، لا يشغله عز وجل مخاطبة عن مخاطبة، ويفرغ من حساب‌ الأولين والآخرين في مقدار ساعة من ساعات الدنيا ، ويخرج اللّه عز وجل لكل إنسان كتابا يلقاه منشورا، ينطق عليه بجميع أعماله لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، فيجعله اللّه ‌محاسب نفسه والحاكم عليها، بأن يقال له اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا، ويختم اللّه تبارك وتعالى على قوم أفواههم وتشهد أيديهم وأرجلهم وجميع جوارحهم بما كانوا يكسبون.

{وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ} [فصلت: 21، 22].

انتهى كلامه‌ رحمه اللّه وقد جمع بين الآيات والأخبار بهذا النحو.

وفي الكافي عن السجاد عليه السّلام في حديث قال فيه : اعلموا عباد اللّه أن أهل الشرك‌ لا تنصب لهم الموازين ولا تنشر لهم الدواوين، وإنما يحشرون إلى جهنم زمرا، وإنما تنصب الموازين وتنشر الدواوين لأهل الإسلام.

وروى القمي في تفسيره، والشيخ في الأمالي، والصدوق في الخصال عن‌ الباقر عليه السّلام عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قال: لا تزول قدما عبد يوم القيامة من بين يدي اللّه حتى ‌يسأله عن أربع خصال، عمرك فيما أفنيته، وجسدك فيما أبليته ، ومالك من أين كسبته و أين‌ وضعته، وعن حبنا أهل البيت.

وروى الصدوق في الأمالي بسند معتبر عن الصادق عليه السّلام قال: إذا كان يوم القيامة وقف عبدان مؤمنان كلاهما من أهل الجنة، فقير في الدنيا وغني في الدنيا. فيقول الفقير يارب على مَ أوقف فوعزتك انك لتعلم انك لم تولني ولاية فأعدل فيها أو اجور،ولم ‌ترزقني مالا فأؤدي منه حقا أو أمنع، ولا كان رزقي يأتيني منها إلا كفافا على ما علمت ‌و قدرت لي، فيقول اللّه جل جلاله صدق عبدي خلوا عنه يدخل الجنة. ويبقى الآخر حتى ‌يسيل منه من العرق ما لو شربه أربعون بعيرا لكفاها ثم يدخل الجنة، فيقول له الفقير ماحبسك، فيقول طول الحساب ما زال الشي‌ء يجيئني بعد الشي‌ء، يغفر لي ثم أسأل عن ‌شي‌ء آخر حتى تغمدني اللّه عز و جل برحمته، وألحقني بالتائبين فمن أنت، فيقول أنا الفقير الذي كنت معك آنفا، فيقول لقد غيرك النعيم بعدي.

وفي كتاب الزهد للحسين بن سعيد عن حجر بن زائدة عن رجل عن أبي‌ جعفر عليه السّلام قال: قلت يا ابن رسول اللّه اني أذنبت ذنبا بيني و بين اللّه لم يطلع عليه أحد فعظم علي وأجلّك أن استقبلك به، فقال انه إذا كان يوم القيامة وحاسب اللّه عبده المؤمن ‌أوقفه على ذنوبه ذنبا ذنبا، ثم غفرها له لا يطلع على ذلك ملكا مقربا ولا نبيا ولا مرسلا.

قال الراوي و أخبرني عن غير واحد أنه عليه السّلام قال: ويستر عليه من ذنوبه ما يكره أن يوقفه‌ عليها، قال ويقول لسيئاته كوني حسنات، قال وذلك قول اللّه تبارك وتعالى: {فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الفرقان: 70] .

وروى الشيخ في الأمالي عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا جعفر عن قوله‌ تعالى: {فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ } [الفرقان: 70]الآية. فقال: عليه السّلام يؤتى بالمؤمن المذنب يوم القيامة حتى ‌يقام بموقف الحساب، فيكون اللّه تعالى هو الذي يتولى حسابه لا يطلع على حسابه أحدا من الناس، فيعرّفه ذنوبه حتى إذا أقر بسيئاته قال اللّه عز وجل للكتبة بدلوها حسنات‌ وأظهروها للناس، فيقول الناس حينئذ ما كان لهذا العبد سيئة واحدة، ثم يأمر اللّه به إلى‌ الجنة، فهذا تأويل الآية وهي للمذنبين من شيعتنا خاصة.

وروى الصدوق في العيون عن الرضا عن آبائه عليهم السّلام قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله وسلّم : إن اللّه عز و جل يحاسب كل الخلق إلا من أشرك باللّه عز و جل، فإنه لا يحاسب و يؤمر به‌ إلى النار.

وبأسانيد عديدة عنه عليه السّلام قال: قال النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أول ما يسأل عنه العبد حبنا أهل البيت.

وروى الشيخ في الأمالي و غيره في كتاب أمير المؤمنين عليه السّلام لأهل مصر: من‌ عمل للّه أعطاه اللّه أجره في الدنيا والآخرة و كفاه المهم فيهما، وقد قال اللّه تعالى: {يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر: 10] . فما أعطاهم اللّه في الدنيا لم يحاسبهم به في الآخرة،قال اللّه تعالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس: 26] والحسنى هي الجنة والزيادة هي الدنيا. الخبر.

و في أمالي الشيخ عن الصادق عليه السّلام قال: ما من عبد إلا و للّه عليه حجة، إما في‌ ذنب اقترفه واما في نعمة قصر عن شكرها. وعن أمير المؤمنين عليه السّلام قال: يوقف العبد بين يدي اللّه فيقول قيسوا بين نعمي‌ عليه و بين عمله فلتستغرق النعم العمل. فيقولون قد استغرق النعم العمل، فيقول هبوا له‌ نعمي وقيسوا بين الخير والشر منه، فإن استوى العملان أذهب اللّه الشر بالخير وأدخله‌ الجنة، وإن كان له فضل أعطاه اللّه بفضله، وإن كان عليه فضل وهو من أهل التقوى لم‌ يشرك باللّه تعالى واتقى الشرك به فهو من أهل المغفرة، يغفر اللّه له برحمته إن شاء ويتفضل ‌عليه بعفوه.

وفي أمالي الشيخ أيضا عن الصادق عليه السّلام قال: إذا كان يوم القيامة وكلنا اللّه‌ بحساب شيعتنا، فما كان للّه سألنا اللّه أن يهبه لنا فهو لهم، وما كان لنا فهو لهم، ثم ‌قرأ عليه السّلام: {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ } [الغاشية: 25، 26]‌.

وفي البصائر عن الصادق عليه السّلام قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: انا أول قادم على‌ اللّه، ثم يقدم علي كتاب اللّه، ثم يقدم علي أهل بيتي، ثم تقدم علي أمتي، فيقفون فيسألهم‌ ما فعلتم في كتابي وأهل بيت نبيكم.

وروى العياشي في تفسيره عن الصادق عليه السّلام في قول اللّه تعالى: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء: 36] قال يسأل السمع عما سمع، والبصر عما يطرف، والفؤاد عما عقد عليه.

وفي الكافي و المحاسن عن الحلبي في الصحيح عن الصادق عليه السّلام قال: ثلاثة أشياء لا يحاسب العبد المؤمن عليهن، طعام يأكله ، وثوب يلبسه، وزوجة صالحة تعاونه‌ ويحصن بها فرجه.

وفي العيون بإسناده عن إبراهيم بن العباس الصولي قال: كنا يوما بين يدي علي بن‌ موسى الرضا عليهما السّلام، فقال: ليس في الدنيا نعيم حقيقي، فقال له بعض الفقهاء ممن ‌حضره عز وجل: {ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ} [التكاثر: 8] ‌أما هذا النعيم في الدنيا وهو الماء البارد، فقال له الرضا عليه السّلام وعلا صوته: وكذا فسرتموه أنتم وجعلتموه على ضروب‌ فقالت طائفة هو الماء البارد، وقال غيرهم هو الطعام الطيب، وقال آخرون هو طيب ‌النوم، ولقد حدثني أبي عن أبيه أبي عبد اللّه عليه السّلام ان أقوالكم هذه ذكرت عنده، فغضب‌ وقال عليه السّلام ان اللّه عز وجل لا يسأل عباده عما تفضل عليهم به ولا يمن بذلك عليهم، والامتنان بالإنعام مستقبح من المخلوقين فكيف يضاف إلى الخالق عز و جل ما لا يرضى‌ المخلوقون به، ولكن النعيم حبنا أهل البيت وموالاتنا، يسأل اللّه عنه بعد التوحيد والنبوة، لأن العبد إذا و فى بذلك أداه إلى نعيم الجنة التي لا تزول.

ولقد حدثني بذلك أبي عن أبيه‌ عن محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين عن أبيه عليهم السّلام انه قال: قال ‌رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: يا علي ان أول ما يسأل عنه العبد بعد موته شهادة أن لا إله إلا اللّه وأن‌ محمدا رسول اللّه وأنك ولي المؤمنين بما جعله اللّه وجعلته لك، فمن أقر بذلك وكان ‌يعتقده صار إلى النعيم الذي لا زوال له.

وروى ثقة الإسلام في الكافي بإسناد معتبر عن ثوير بن أبي فاختة عن السجاد عن‌ علي عليهما السّلام قال: إذا كان يوم القيامة بعث اللّه تبارك وتعالى الناس من حفرهم غرلا مهلا جردا مردا، والغرل جمع أو أغرل وهو الأغلف، والمهل من المهلة بمعنى السكينة والرفق ‌كناية عن الحيرة و الدهشة، والمراد مسرعين فإن الماهل السريع المتقدم ، ويحتمل ان ‌يكون تصحيف بهم كما في الروايات العامة جمع بهيم، وهو في الأصل الذي لا يخالط لونه سواه، يعني ليس فيهم شي‌ء من العاهات والأعراض التي تكون في الدنيا كالعمى‌ والعور والعرج وغير ذلك، والجرد جمع الأجرد، وهو الذي لا شعر عليه وكذا المرد لفظا، ومعنى منه في صعيد واحد يسوقهم النور و تجمعهم الظلمة حتى يقفوا على عقبة المحشر، فيركب بعضهم بعضا و يزدحمون دونها فيمنعون من المضي، فتشتد أنفاسهم ‌ويكثر عرقهم وتضيق بهم أمورهم ويشتد ضجيجهم وترتفع أصواتهم، قال وهو أول هول‌ من أهوال يوم القيامة. قال فيأمر الجبار ملكا من الملائكة فينادي فيهم يا معشر الخلائق‌ أنصتوا واستمعوا منادي الجبار، قال فيسمع آخرهم كما يسمع أولهم، قال فتنكسرأصواتهم عند ذلك وتخشع أبصارهم وتضطرب فرائصهم وتفزع قلوبهم ويرفعون رءوسهم ‌إلى ناحية الصوت مهطعين إلى الداعي. قال فعند ذلك يقول الكافر هذا يوم عسير.قال‌ فيشرف اللّه الحكم العدل عليهم فيقول أنا اللّه لا إله إلا أنا الحكم العدل الذي لا يجور، اليوم أحكم بينكم بعدلي وقسطي، لا يظلم اليوم عندي أحد، اليوم آخذ للضعيف من‌ القوي بحقه، ولصاحب المظلمة بالمظلمة، بالقصاص من الحسنات و السيئات، وأثيب‌على الهبات، ولا يجوز هذه العقبة اليوم عندي ظالم، ولا أجد عنده مظلمة إلا مظلمة يهبها لصاحبها وأثيبه عليها وآخذ له بها عند الحساب، فتلازموا أيها الخلائق واطلبوا مظالمكم عند من ظلمكم بها في الدنيا، وأنا شاهد لكم بها عليهم وكفى بي شهيدا قال ‌فيتعارفون ويتلازمون فلا يبقى أحد له عند أحد مظلمة أو حق إلا لزمه بها، قال فيمكثون ماشاء اللّه فيشتد حالهم فيكثر عرقهم. وفي رواية يكون عرقهم إلى أفواههم، ويشتد غمهم‌ وترتفع أصواتهم بضجيج شديد، فيتمنون المخلص منه بترك مظالمهم لأهلها، قال ويطلع ‌اللّه عز وجل على جهدهم فينادي مناد من عند اللّه عز وجل يسمع آخرهم كما يسمع أولهم، يا معشر الخلائق أنصتوا لداعي اللّه تبارك وتعالى واسمعوا ان اللّه تبارك وتعالى يقول لكم، أنا الوهاب إن أحببتم أن تواهبوا فتواهبوا، وان لم تتواهبوا أخذت لكم بمظالمكم. قال ‌فيفرحون بذلك لشدة جهدهم وضيق مسلكهم وتزاحمهم. قال فيهب بعضهم مظالمهم ‌رجاء ان يتخلصوا مما هم فيه، ويبقى بعضهم فيقول يا رب مظالمنا أعظم من ان نهبها، قال فينادي مناد من تلقاء العرش أي رضوان خازن الجنان جنان الفردوس، قال فيأمر اللّه‌ عز وجل أن يطلع من الفردوس قصرا من فضة بما فيه من الآنية والخدم، قال فيطلعه‌ عليهم في حفافة القصر الوصائف والخدم، قال فينادي مناد من عند اللّه تبارك وتعالى يامعشر الخلائق ارفعوا رءوسكم فانظروا إلى هذا القصر، قال فيرفعون رءوسهم فكلهم‌ يتمناه، قال فينادي مناد من عند اللّه تبارك وتعالى يا معشر الخلائق هذا لكل من عفا عن ‌مؤمن. قال فيعفون كلهم إلا القليل. قال فيقول اللّه عز وجل لا يجوز إلى جنتي اليوم ظالم‌ ولا يجوز إلى ناري اليوم ظالم، ولأحد من المسلمين عنده مظلمة حتى نأخذها منه عند الحساب، أيها الخلائق استعدوا للحساب، قال ثم يخلي سبيلهم فينطلقون إلى العقبة، يسوق ويدفع بعضهم بعضا حتى ينتهون إلى العرصة، والجبار تبارك و تعالى على العرش ‌أي مستولي عليه ينفذ حكمه عنده، قد نشرت الدواوين ونصبت الموازين و أحضر النبيون ‌والشهداء وهم الأئمة، يشهد كل إمام على أهل عالمه بأنه قد قام فيهم بأمر اللّه عز و جل، ودعاهم إلى سبيل اللّه. قال فقال له رجل من قريش: يا ابن رسول اللّه إذا كان للرجل‌ المؤمن عند الرجل الكافر مظلمة أي شي‌ء يأخذ من الكافر وهو من أهل النار. فقال له‌ علي بن الحسين عليهما السّلام يطرح عن المسلم من سيئاته بقدر ما له على الكافر،فيعذب ‌الكافر بها مع عذابه بكفره عذابا بقدر ما للمسلم قبله من مظلمة. قال فقال له القرشي:إذا كانت المظلمة لمسلم عند مسلم كيف تؤخذ مظلمته من المسلم. قال:يؤخذ للمظلوم من ‌الظالم من حسناته بقدر حق المظلوم فيزاد على حسنات المظلوم. قال فقال له القرشي: فإن لم يكن للظالم حسنات. قال:ان لم يكن للظالم حسنات فإن للمظلوم سيئات تؤخذ من سيئات المظلوم فتزاد على سيئات الظالم. قد دلت الآيات المتكاثرة و الأخبار المتواترة على أن أصل الحساب حق لا ريب فيه‌ ولا شبهة تعتريه، فيجب الاعتقاد به إجمالا، إلا أنها اختلفت فيمن يحاسب ويسأل و عن ‌أي شي‌ء يحاسب و يسأل، فذهب جمع إلى أن السؤال و الحساب عن جميع النعم الدنيوية، لما ورد في الحديث من طرق العامة والخاصة ان في حلال الدنيا حساب، وفي حرامها عقاب.

وقد تقدم في جملة من الأخبار أن المؤمن لا يحاسب على النعم الدنيوية، وتقدم ‌في جملة منها نفي الحساب على المأكول و الملبوس و المنكوح. وورد في أخبار كثيرة في‌ ثواب الأعمال، ان من عمل العمل الفلاني دخل الجنة بغير حساب، وحينئذ فيمكن ‌تخصيص هذه الأخبار الدالة على نفي الحساب عن المؤمن أو الأشياء الخاصة و نحوها لعموم الأخبار الدالة على الحساب، ويمكن الجمع أيضا بوجهين آخرين :

الأول:

حمل ما دل على نفي الحساب على المؤمنين و ما دل عليه على‌غيرهم.

الثاني:

حمل الأول على الأمور الضرورية كالمأكل و الملبس و المسكن و المنكح، والآخر على ما زاد على الضرورة، كجمع الأموال زائدا على ما يحتاج إليه، أو صرفها فيما لا يدعوه إليه ضرورة ولا يستحسن شرعا، .... وأيضا ما دل عليه الخبر من حشر الناس جردا أي عراة يدل عليه جملة من الأخبار أيضا كما تقدم في فاطمة بنت أسد.

وورد في جملة من الأخبار تنوقوا بأكفانكم فإنكم‌تحشرون بها يوم القيامة، ويمكن حمل الثاني على المؤمنين أو الكاملين منهم، والأول على غيرهم.

وما ... فعله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم في قبر فاطمة لمزيد الاطمئنان، أويقال انهم يحشرون أولا في الأكفان، ثم تبلى أكفانهم فإن يوم القيامة يوم طويل و الله‌ العالم.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي