النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
واضع علم النحو
المؤلف: د. محمد المختار ولد اباه
المصدر: تاريخ النحو في المشرق والمغرب
الجزء والصفحة: ص43- 45
27-03-2015
4305
لقد تربى الإمام علي بن أبي طالب في مدرسة القرآن و البلاغة النبوية، و اكب نزول القرآن و عرف فيم نزل، و أين نزل، و كيف نزل، و اهتم بجمعه بعد التحاق الرسول صلّى اللّه عليه و سلّم بالرفيق الأعلى، فكان له مصحفه و قراءته. و ملازمته للرسول عليه الصلاة و السّلام جعلته يستقي منابع اللغة ممن أوتي جوامع الكلم، و كان حريصا على معناها و مبناها مع أنه كان من كتّاب النبي عليه الصلاة و السّلام المقربين.
هذا و لقد اشتهر أبو الحسن، من ضمن ما اشتهر به، بعبقرية فذة جعلته متفوقا في حل المعضلات، حتى ضرب به المثل، و هو: «قضية و لا أبا حسن لها» ، فلا غرابة إذن أن
ص43
يعمل فكره في حفظ لغة القرآن، و اختراع صناعة جديدة تحفظ لغة الذكر، و تسهل على المسلمين تقويم ألسنتهم و أقلامهم، فكان من حسناته العظام أن فتح الطريق لتأسيس هذا العلم.
و مما يعزى لأبي الأسود قوله: «دخلت على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم اللّه وجهه فرأيته مطرقا مفكرا فقلت فيم تفكر يا أمير المؤمنين؟ فقال إني سمعت ببلدكم هذا لحنا، فأردت أن أضع كتابا في أصول العربية، فقلت إن فعلت هذا يا أمير المؤمنين فقد أحييتنا، و بقيت فينا هذه اللغة، ثم أتيته بعد أيام فألقى إلي صحيفة فيها: «بسم اللّه الرحمن الرحيم، الكلام كله اسم و فعل و حرف، و الاسم ما أنبأ عن المسمى، و الفعل ما أنبأ عن حركة المسمى، و الحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم و لا فعل، ثم قال لي تتبعه، و زد فيه ما وقع لك، و اعلم يا أبا الأسود أن الأسماء ثلاثة: ظاهر، و مضمر، و شيء ليس بظاهر و لا مضمر فجمعته ضمن أشياء و عرضتها عليه و كان من ذلك حروف النصب فكان منها إنّ، و ليت، و لعلّ، و لم أذكر لكنّ، فقال لي لم تركتها، فقلت لم أحسبها منها قال فزدها فيها. و كلما وضعت من أبواب النحو عرضته عليه رضي اللّه عنه، إلى أن جعلت ما فيه الكفاية، فقال ما أحسن هذا النحو الذي نحوته. (1)
و ذكر القفطي أنه رأى في مصر في أيدي الوراقين جزءا من أبواب النحو، يجمعون على أنه مقدمة علي بن أبي طالب التي أخذها عنه أبو الأسود (2).
و لقد حفظ أبو الفرج الإصبهاني في حداثة سنه عن أبي جعفر بن رستم عن أبي عثمان المازني (ت 236 ه) عن أبي عمر الجرمي (ت 255 ه) عن أبي الحسن الأخفش (ت 215 ه) عن سيبويه (ت 180 ه) عن الخليل بن أحمد (ت 170 ه) عن عيسى بن عمر (ت 149 ه) عن عبد اللّه بن أبي إسحق الحضرمي (ت 117 ه) عن عنيسة الفيل و ميمون الأقرن عن يحيى بن يعمر الليثي (ت 129 ه) أن أبا الأسود الدؤلي (ت 69 ه) دخل على ابنته بالبصرة فقالت «ما أشدّ الحرّ فقال لها شهرا ناجر، فقالت يا أبتي إنما أخبرتك و لم أسألك. فأتى أمير المؤمنين عليا بن أبي طالب رضي اللّه عنه فقال يا أمير المؤمنين ذهبت لغة العرب لما خالطت العجم و أوشك، إن تطاول عليها الزمان، أن تضمحل، فقال و ما ذلك؟ فأخبره بخبر ابنته، فأمره فاشترى صحفا بدرهم و أملى عليه أن الكلام كله لا يخرج عن اسم و فعل و حرف جاء لمعنى.
ص44
و يروي صاحب الأغاني عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه أن أول باب وضعه والده في النحو هو «باب التعجب» ، و لعل السبب في ذلك أن لحن ابنته كان في هذا الباب (3).
و يذكر أبو الطيب اللغوي راويا عن أبي إسحق إبراهيم بن حميد قال أخبرنا أبو حاتم السجستاني، و أخبرنا أبو بكر محمد بن يحيى قال حدثنا محمد بن يزيد النحوي، قال حدثنا أبو عمر الجرمي عن الخليل، قالوا: و كان أبو الأسود أخذ ذلك (النحو) عن أمير المؤمنين علي كرم اللّه وجهه، لأنه سمع لحنا، فقال لأبي الأسود اجعل للناس حروفا و أشار إلى الرفع و النصب و الجر (4).
و يأتي تأكيد هذه الرواية من ابن النديم في الفهرست، عازيا لمحمد بن إسحق قوله إن أكثر العلماء يعتقدون أن أبا الأسود أخذ النحو عن الإمام علي بن أبي طالب، مع أنه أورد رواية تتحدث عن دور نصر بن عاصم الدؤلي (أو الليثي) و عبد الرحمن بن هرمز، لكن ابن النديم رجح نسبة التأسيس إلى أبي الأسود استنادا على قمطر من ورق صيني اطلع عليها ابن اسحق، فيها كتابات عهود بخط الإمام نفسه، كما تشمل خطوط الحسن و الحسين رضي اللّه عنهما، و بعض خطوط علماء النحو، و كلاما في الفاعل و المفعول عن أبي الأسود الدؤلي (5).
و إذا كان من غير الغريب أن يكون الإمام ابن أبي طالب أعطى التصور الأول لهذا العلم، فليس من الغريب كذلك أن يكون أبو الأسود الدؤلي واضع أسسه، و عاقد أصوله.
_____________
(1) القفطي: إنباه الرواة، ج 1 ص 39.
(2) المصدر نفسه، ج 1 ص 40.
(3) الإصبهاني: الأغاني، ج11 ص 311.
(4) أبو الطيب اللغوي: مراتب النحويين 4.
(5) ابن النديم: الفهرست، ص66.