1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : النحو العربي و واضعه :

واضع علم النحو الأول

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم الحريزي.

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص19- .21

24-02-2015

2301

الاكثرون  من مؤلفين ومترجمين وباحثين يرى ان ابا الاسود  الدؤلي(1) كان الواضع الاول للنحو ، والمؤسس الحقيقي له ، وتختلف  الروايات في ذكر الاحداث التي حفزت ابا الاسود اعلى شروعه بالعمل ، كما تختلف في تسمية الاشخاص الذين عاشوا في تلك الحوادث وخالطوها ، فأبو الطيب اللغوي يذكر ان اول من رسم للناس النحو  ابو الاسود الدؤلي ، وروى بسنده ان ابا الاسود اخد ذلك عن الامام علي كرم الله وجهه ، لان الامام سمع لحنا فقال لابي الاسود: (اجعل للناس حروفا ،واشار لها بالرفع والنصب والجر)(2).

وروى ابو الطيب ايضا ان ابا الاسود  لم يزل ضنينا بما اخذه عن الامام علي حتى قال له زياد :

(قد فسدت السنة الناس وذلك انهما سمعا رجلا يقول سقطت عصاي ،فدافعه ابو الاسود)(3)، ويورد ابو بكر الزبيدي روايات اخر منها نقيض هذه ،قال:

(اول من وضع العربية ابو الاسود الدؤلي ، جاء الى زياد بالبصرة فقال:

ص19

اني ارى العرب قد خالطت هذه الاعاجم ، وتغيرت السنتهم ،أفتأذن لي ان اضع للعرب كلاما يقيمون به كلامهم ؟ قال لا فجاء رجل الى زياد فقال : اصلح الله الامير تفي ابانا ، وترك بنون ؟.

فقال زياد : توفي ابانا وترك بنون ، ادع لي ابا الاسود ،فقال : ضع للناس الذي كنت  نهيتك ان تضع لهم)(4).

ومما رووا في تحفيزه على وضع النحو ان ابنته قعدت معه في يوم شديد  الحر ، فأردت التعجب من شدة الحر ، فقالت : ما أشد الحر ؟ برفع الدال على الاستفهام، فقال ابوها : القيظ ، وهو ما نحن فيه يابنية جوابا عن كلامها  لأنه استفهام ، فتحيره وظهر لها خطؤها ، فعلم ابوها انها ارادت التعجب ، فقال لها : قولي يابنية : ما أشد الحر، فعمل باب التعجب وباب الفاعل والمفعول به.(5)

ويذكر ابن الانباري روايات أُخَر, قال:

(ويروي ايضا انه قدم اعرابي في خلافة امير المؤمنين عمر ابن الخطاب فقال :

 من يقرئني شيئا مما أنزل اله على محمد (ص) فأقرأه رجل سورة براءة فقال: (...ان الله بريء من المشركين ورسوله (بالجر) فقال الاعرابي : اوقد برئ الله من رسوله ؟ ان يكن الله قد برئ من رسوله فأنا أبرأ منه. فبلغ عمر نقالة الاعرابي ، فدعاه ، فقال له : تبرأ من رسول الله(ص)؟ فقال : يا أمير المؤمنين : ان قدمت المدينة ولا علم لي بالقرآن، فسألت من يقرئني، فأقرأني هذا سورة براءة فقال : ان الله برئ من المشركين ورسوله، فقلت :اوقد برئ الله تعالى من رسوله ؟ ان يكن الله تعالى برئ من رسوله فأنا ابرأ منه فقال عمر  له : ليس هكذا يا إعرابي ،فقال : كيف يا أمير المؤمنين ؟ فقال :ان الله برئ من المشركين ورسواه ،فقال الاعرابي : أنا والله أبرأ ممن برئ الله ورسوله منهم, فأمر عمر ان لا يقرئ القرآن الا عالم بالغة، وامر ابا الاسود الدؤلي ان يضع النحو.

ص20

وروى ايضا ان زياد بن أبيه بعث الى ابي الاسود الدؤلي ،وقال له :يا أبا الاسود ان هذه الحمراء قد كثرت ، وأفسدت من السنة العرب فلو وضعت لهم شيئا يصلح به الناس ، ويعرب بع كتاب الله فأبى ابو الاسود ، وكره اجابة زيادة الى ما سأل ، فوجه زياد رجلا ، وقال له : أقعد على طريق أبي الاسود ،فإذا مر بك فأقرأ شيئاً من القرآن ، وتعمد اللحن فيه ،فقعد ذلك الرجل على طريق ابي الاسود فلما مر به رفع صوته وقرأ: (....أن الله بريء من المشركين ورسوله ) (بكسر اللام) فاستبعد ابو الاسود ذلك، وقال : عز وجه الله تعالى ان يبرأ من رسوله ، ورجع من فوره الى زياد) (6).

ويذكر القفطي في هذا الصدد روايات وتفصيلات اخرى مسهبة (7).

ولمستزيد فوق هذا وذال من الاسهاب في سرد الروايات والاستقصاء لها ومناقشتها ان يرجع الى ما اورده الدكتور عبد الرحمن السيد في هذا الشأن(8).

ص21

________________________

(1)هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل كان من سادات التابعين وأكمل الرجال رأيا واسدهم عقلا, صحب الامام علي كرم الله وجهه وشهد معه صفين، وقدم على معاوية فأكرم و اعظم جائزته، وهو معدود في التابعين والفقهاء والمحدثين والشعراء والاشراف والدهاة والنحاة ..توفي سنة 69هـ عن 85سنة.

ترجمة في : مراتب النحويين 24، طبقات النحويين اللغويين 21، نزهة الالباء 1 ، معجم الادباء 4 /280، انباه الرواة 1/13،بغية الوعاة2 /22.

(2) مراتب النحويين 24.            

(3) المصدر السابق 26.

(4)طبقات النحويين واللغويين 22.

(5)طبقات النحويين واللغويين 21.

(6)نزهة الالباء 4.

(7)انظر انباه الرواة 1 /4ـ23.

(8)مدرسة البصرة النحوية 14ـ 60.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي