اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
سياسة الجريدة
المؤلف: محمد جمال القار
المصدر: المعجم الإعلامي
الجزء والصفحة: ص 196-197
17-7-2019
1527
في رأينا أن هذه الخطوة قد حشرت حيث لا مكان لها في إطار تهيؤ المحرر قبل كتابة الموضوع، فليس من المعقول وجود محرر يعمل في جريدة أو مجلة وهو لا يعلم بسياسة الجريدة أو المجلة التي يعمل فيها، فعندما يعمل في صحفية من صحف الدول الاشتراكية فسوف يبتعد عن كل الموضوعات التي تبرز الرأسمالية واحياناً يبتعد عن ذكر الاسم أيضاً، وكذلك الحال بالمحرر الذي يعمل في صحف الدول الرأسمالية فانه سوف يسلك السلوك نفسه ويبتعد عن كل موضوع يبرز دور الاشتراكية في تحقيق رفاهية الشعوب.
وإدا انتقلنا من الصحف الرسمية إلى صحافة الأحزاب فإن ما تقدم ينطبق عليها، إضافة إلى أن معظم المحررين العاملين في مثل هذه الصحف هم من الذين ينتمون إلى هذه الأحزاب، والعاملون من غير المنتمين يعلمون كل العلم بسياسة الأحزاب التي يعملون في صحفها. وفي الصحف المستقلة لا نجد من المحررين من لا يعلم بسياسة جريدته ومن لا يعلم بضرورة عدم إبداء الرأي تحسبا من أن تخرج الصحيفة عن طريق استقلاليتها.
وحتى في الصحف الصفراء فان المحررين على علم بسياسة هذه الصحف ويدركون أن بإمكانهم أن ينشروا ما يريدون على أن يكون الهدف هو الربح فقط أو المدح والشهير لغرض معين.