x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

فاتحة الكتاب (المقدمة)

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  دروس في المذاهب النحوية

الجزء والصفحة:  ص221- 225

4-03-2015

1029

 بسم الله الرحمن الرحيم

(فاتحة الكتاب)

قال الشيخ الفقيه القاضي الأعدل ، العالم الناصر المحقق الأحفل ، أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن مضاء اللخمي ، ادام الله بركته ، ونور الإيمان خلده ، وفسح اجله ، ونفعه بالعلم الذي حمله :

الحمد الله على ما من به من الإيمان ، والعلم باللسان ، الذي نزل به القرآن ، والصلاة على نبيه الداعي الى دار الرضوان ، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان . وأسأل الله الرضا عن الإمام المعصوم ، المهدي المعلوم ، وعن خليفته : سيدينا أميري المؤمنين ، الوارثين مقام العظيم . وأصل الدعاء لسيدنا أمير المؤمنين ابن أمير المؤمنين ، مبلغ مقاصدهم العلية الى غاية التكميل والتتميم .

أما بعد ، فإنه حملني على هذا المكتوب قول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) و" الدين النصيحة " وقوله " من قال في كتاب الله برأيه فأصاب فقد أخطأ " ، وقوله " من قال في كتاب الله بغير علم فاليتبوأ مقعده من النار " ، وقوله " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه " .

ص221

وعلى الناظر في هذا الكتاب من أهل الشأن إن كان ممن يحتاط لدينه ، ويجعل العلم ، مزلفاً له من ربه ، أن ينظر ؛ فإن تبين له ما نبينه رجع إليه ، وشكر الله عليه ؛ وإن لم يتبين له فاليتوقف توقف الورع عند الإشكال ؛ وإن ظهر له خلافه فليبين ما ظهر له بقول أو كتابه .

وإني رأيت النحويين ـ رحمة الله عليهم ـ قد وضعوا صناعة النحو لحفظ كلام العرب من اللحن ، وصيانته عن التغيير ، فبلغوا من ذلك الى الغاية التي أموا ، وانتهوا الى المطلوب الذي ابتغوا ، إلا أنهم التزموا ما لا يلزمهم ،وتجاوزوا فيها القدر الكافي فيما أرادوه منها ، فتوعرت مسالكها ، ووهنت مبانيها ، وانحطت عن رتبة الإقناع حججها ، حتى قال الشاعر فيها :

ترنو بطرف ساحر فاتر                 أضعف من حجة نحوي

على أنها اذا اخذت المأخذ المبرأ من الفضول ، المجرد عن المحاكاة والتخييل ، كانت من أوضح العلوم برهاناً ، وأرجح المعارف عند الامتحان ميزاناً ، ولم تشتمل إلا على يقين أو ما قاربه من الظنون .

ومثل هذا المكتوب وكتب النحويين ، كمثل رجال ، ذوي أموال ، عندهم الياقوت الرائق ، والزبرجد الفائق ، والذهب الإبريز ، وقد خالطها من  الزجاج الذي صفي حتى ظن زبرجداً ، النحاس الذي عولج حتى حسب عسجداً ، ما هو أبهى منظراً وأعظم في مرأى العين خطراً ، وأكثر عدة ، وأجد جدة ، حتى صاروا بها ألهج ، وظنوا أنهم إليها أحوج ، فأتاح الله لهم رجلاً ناصحاً ، وناقداً باصراً ، فأظهروه على ما لديهم من تلك الذخائر النفسية المونقة ، فقال

ص222

لهم : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (الدين النصيحة) وأنا أنصحكم لا للاقتناء ولا للاكتساب ، ولكن لابتغاء الأجر من الله والثواب ، هذا الذي اتخذتموه عدة للدهر وظننتموه اماناً من الفقر ، بعضه مال ، وبعضه لمع آل ، والياقوت يختبر بالنار ، فيزيد حسناً بالاختبار ، والزجاج لا يثبت للنار ولا يصبر عليها ، والزبرجد يذيب أعين الأفاعي إذا أدني إليها . وطفق يأخذ معهم في هذه الأساليب ، ويأتيهم فيها باذلاً جهده ، ومستنفراً جنده ، بالغرائب والأعاجيب ؛ ليوقع لهم اليقين ، بما يصدق منها لدى الابتلاء وما يمين(1) ، فبعضهم أثنى وشكر ، وأثمر لما امر ، واستدل بما يعر ويضر ، ما ينفع لدى اللزبات ويسر(2) ، وبعضهم تهاون بمقالة ، واستمر على حاله ، فعجمهم الزمان عجمة ، وضغمتهم الحوادث ضغمة ، وأصابت مدينتهم أزمة ، فمن حزم ، وعمل منهم بما علم ، تخلص منها تخلص الشهاب من الظلماء ، ومن أعرض عنه ، وأنف منه ، هلك هلاك العجماء في الفيفاء ، عند عدم الرمي والماء .

وكذلك من أخذ من علم النحو ما يوصله الى الغابة المطلوبة منه ، واستعاض من تلك الظنون ـ التي ليست كظنون الفقه التي نصبها الشارع صلى الله عليه وآله وسلم أمارة للأحكام ، ولا كظنون الطب التي جربت وهي في الغالب نافعة في الأمراض والآلام ـ العلوم الدينية ، السمعية منها والنظرية ، التي هي الجنة ، والهادية الى الجنة ، فقد نفعه الله بالتعليم وهداه الى صراط مستقيم . وأما من اقتصر كل الاقتصار على المعارف التي لا تدعو الى جنة ، ولا تزجر عن نار ، كاللغات والأشعار ،

ص223

ودقائق علل النحو ومسليات الأخبار ، فقد أساء الاختيار ، و استحب العمى على الابصار :

وما انتفاع أخي الدنيا بناظره              إذا استوت عنده الأنوار والظلم

ولعل قائلا يقول : أيها لأندلسي المسرور بالإجراء بالخلاء(3) ، المضاهي بقبسه الخفي ذكاء ابن ذكاء(4) ، واتزاحم بغير عود(5) ، وتكاثر برذاذك الخود :(6)

وابن اللبون إذا ما لز في قرن            لم يستطع صولة البزل القناعيس(7)

هل أنت إلا كما قال :

كناطح صخرة يوماً ليفلقها         فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

ص224

أتزري بنحويي العراق ، وفضل العراق على الآفاق كفضل الشمس في الإشراق على الهلال في المحاق ؟ وإنك أخمل من بقة في شقة ، واخفى من تبنه في لبنة :

لو كان يخفى على الرحمن خافية ٌ                 من خلقه خفيت عنه بنو اسد

فيقال له : إن كنت أعمى لا تنهض إلا بقائد ، ولا تعرف الزائف من الخالص إلا بناقد ، فليس هذا بعشك فادرجي:(8)

خل الطريق لمن يبني المنار به            وابرز ببرزة حيث اضطرك القدر

وإن كنت من ذوي الاستبراء في محل الاستبداد(9) ، والاستناد ، حيث يجب الاستناد، فانظر ، فتستبين لك الرغوة من الصريح (10) ، ويتبين لك السقيم من الصحيح .

_________________

(1) المين : الكذب .

(2) اللزبات : الشدائد . مفردها : لزبة .

(3) مأخوذ من مثل قديم هو : كل مجر في الخلاء يسر . واصله أن رجلا كان يجري فرسه فرداً فأعجبه ما رأى من سرعته ، فراهن عليه فسبق في الرهان . فقال هذا المثل. وهو يضرب لمن لا يعرف ما عند غيره فيتصور نفسه سابقاً للجميع .

(4) ذكاء : الشمس . وابن ذكاء : الصبح .

(5) مأخوذ من مثل قديم هو : زاحم بعود أو دع ، ويضرب في الحث على ممارسة الأمور بالاستعانة بذوي الأسنان والتجربة . والعود : الجمل المسن.

(6) الرذاذ : المطر الضعيف . والجود : المطر الغزير .

(7) البيت لجرير ضربه مثلا لمن اراد مجاراته في الشعر . وابن اللبون هو ولد الناقة اذا كان في العام الثاني . ولز : شد . والقرن : الحبل . والبزل القناعيس : الجمال القوية الشديدة .

(8) يضرب مثلا لمن يرفع نفسه فوق قدره .

(9) ذو الاستبداد : صاحب الرأي البارد . واستبد بالرأي : انفرد به .

(10) اللبن الصريح : الذي ذهبت رغوته وخلص .