1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة الاندلسية : نشأة النحو في الاندلس وطابعه :

النشاط النحوي في الأندلس

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص184- 186

4-03-2015

2044

لقد حرر بلاد الاندلس القائد المعروف طارق بن زياد سنة 92 هـ ، بجيش كبير معظمه من شمال افريقيا، ثم تبعه موسى بن نصير بجيش مكون من قبائل عربية متعددة، ثم ازداد عدد المهاجرين الى الاندلس واصبح العرب فيها يمثلون القحطانيين والعدنانيين، وبدخول العرب المسلمين  بدأ الشعب الاسباني بالدخول في الدين العظيم ، وانظم تحت لوائه.(1)

وبذلك نشأت طبقة كبيرة من المؤدبين الذين كانوا يعلمون الشباب في قرطبة وغيرها من الحواضر الاندلسية مبادئ العربية عن طريق مدارسة النصوص والاشعار، يدفعهم الى ذلك هدف كبير هو الحفاظ على القران الكريم ، وسلامة لغته وتلاوته ، وبذلك كان اكثرهم من قراء الذكر الحكيم ، وكان كثير منهم يرحلون الى المشرق

ص184

فيتلقون هذه القراءات ، ويعودون الى موطنهم فيرسمونها للناس بجميع شاراتها ، كما يرسمون لهم العربية بمقوماتها اللغوية(2) غير ان النحو لم يأخذ طريقه نحو الشكل العلمي هناك الاحين استقلت  دولة اموية في الاندلس على يد عبد الرحمن الداخل سنة138 هـ ، وبدأ الاندلسيون يرحلون الو المشرق طلبا للعلم واقبل عدد من علماء المشرق الى الاندلس يحملون علمهم الى اهلها ، وكان منهم ابو علي القالي الذي ظل حتى توفي بها سنة356 هـ .(3)

وعلى الرغم من ان النحويين الاندلسيين الاوائل كانوا أكثر اقبالا على الكوفة  بسبب اقبالهم على القراءات فان  كتاب سيبويه احتل عندهم مكان الصدارة من حيث الدرس والحفظ والشرح والتعليق عليه، فشرحه عدد كبير منهم ابو بكر الخشني، وابن الطراوة، وابن خروف ،وابن الباذش ، وابن الصائغ وغيرهم.(4)

ويتوالى علماء الاندلس في الاخذ عن مذاهب البصرة والكوفة وبغداد والحجاز ودمشق، فيسمعون القران وقراءته، ويسجلون اصل هذه القراءات وما يحدث فيها من مد او ادغام او همز ام تفخيم او علال او ابدال او نحوها مع ما وجد من دراسات لغوية ونحوية متفرقة يحملونها معهم عائدين الى الاندلس ، ويعلمونها تلاميذهم(5) ولكنهم لا يخضعون خضوعا كاملا للنحو المشرقي، بل يضيفون اليه ما يتوصلون هم اليه.(6)

ومن اجل ذلك ظهر عدد كبير من المؤدبين يعنون بالتأليف في القرارات يتقدمهم ابو نوسى الهوارى وهو(اول من جمع الفقه في الدين وعلم العرب بالأندلس ، ورحل في اول امارة عبد الرحمن الداخل

ص185

 (138ـ 172) فقلي مالكا ، ونظراءه من الائمة ، ولقي الاصمعي ، وابا زيد وداخل الاعراب في محالها، وله كتاب في القراءات.(7) وقد اخذت هذه الطبقة من المؤدبين على عاتقها مهمة تدريس اللغة العربية ونحوها وعلوم القران لا بنهائها في مدن الاندلس ولا سيما قرطبة عاصمة الدولة ومقر العرب من المحاربين والولاة والمتنفذين، ولم يكن يقتصر عمل هؤلاء على تأديب أولاد الخاصة، بل قاموا بتعليم ابناء الخاصة والعامة.(8)

_____________________________

(1) المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :ص 385.

(2) المدارس النحوية شوقي ضيف : ص 288.

(3) دروس في المذهب النحوية .د .عبده الراجحي :ص215، والمدارس النحوية خديجة الحديثي ص387.

(4) المصدر نفسه ص215.

(5) خديجة الحديثي :ص388 ـ 389.

(6) عبد الراجحي : 216.

(7) الزبيدي :275، وشوقي ضيف :288

(8) خديجة الحديثي :388.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي