النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
النحو الأندلسي وتأثره بالمذاهب النحوية
المؤلف: د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
المصدر: النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة: 190- 195
4-03-2015
6503
اخذت دراسة النحو تزدهر في الاندلس ازدهار كبيرا منذ عصر ملوك الطوائف ، فاذا نحاتها يخالطون جمي النحاة السابقين من بصريين وكوفيين وبغداديين، واذا هم ينتهجون نهج الاخرين في الاختيار من اراء نحاة الكوفة والبصرة ويضيفون الى ذلك اختيارات من آراء النحاة البغداديين ولاسيما ابي علي النحوي وابن جني(1)، ولا يكتفون بذلك بل يسيرون في اتجاههم منة كثيرة التعليلات والنفوذ الى بعض الآراء الجديد بذلك يتيحون لمنهج البغداديين ضروبا من الخصب والنماء، ولعلنا لا نذهب بعيدا اذا قلنا ان الا علم الشنتمري (476هـ)(2)، هو اول من نهج لنحاة الاندلس هذا الاتجاه ، فقد كان لا يكتفي في الاحكام بالعلل الاول التي يدور عليها الحكم ، بل كان يطلب علة ثانية لمثل هذا الحكم.(3)
ص190
وقد شرح الاعلم الشنتمري كتاب(الجمل) للزجاجي، وروى الدواوين السته، وهي: ديوان أمرئ والقيس ، وزهير ، والنابغة ، وعلقمة، وطرفة، وعنترة، مسندة الى الاصمعي(4)، واهم من ذلك انه روى كتاب سيبويه عن ابي الاقليلي ، واقرأه لطلابه مبصرا اياهم بدقائقه ، ومذللا صعابه ، ومحللا مشاكله تحليلا واسعا.(5)
وظل الاندلسيون يتوافرون عل كتاب سيبويه حتى اشهر امره في البيئة الاندلسية ،واشتهر ايضا بالعالم العربي ، اذ لا توجد بيئة عربية اخرى بلغت في العناية بكتاب سيبويه وتحرير نصه، وكشف غوامضه ما بلغته بيئة الاندلس مما دفع للزمخشري (ت538هـ) الى ان يرحل في شبيبته من خوارزم الى مكة لقراءته على نحوى اندلسي كان مجاورا بها هو عبد الله بن طلحة (518هـ)(6)، وكان يعاصره ثلاثة من اعلام النحاة الاندلسيين عاشوا جميعا في عصر المرابطين وهم: ابو محمد بن السيد ، وابن الباذش ، وابن الطراوة.
اما ابن السيد فهو عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي النحوي(ت521هـ)(7)، كان يقرئ الطلاب في قرطبة ثم في بلنسية النحو، وعني بكتاب (الجمل) للزجاجي ، فكتب كتابا في اصلاح الخلل الواقع فيه بسبب ايجازه الشديد واخر في شرح ابياته(8)، وصنف في النحو كتابا اسماه(المسائل والاجوبة)(9)، وله في الكتب النحوية اراء مختلفة منها ما يتبع فيه سيبويه ، ومنها ما يتبع فيها الكوفيون.(10)
ص191
وابن الباذش هو علي بن احمد بن خلف الانصاري الغرناطي(528هـ) (11)، كان ذا معرفة واسعة بعلم الربية ،وصنف شروحا على كتب مختلفة للبصريين والبغداديين، مثل كتاب سيبويه ، وكتاب المقضب للمبرد، وكتاب الاصول في النحو لابن السراج ، وجمل الزجاجي وغيرها.(12)
اما ابن الطراوة ن فهو سليمان بن محمد بن الطراوة(ت528هـ)(13)،وهو نحوي معروف ، وتلميذ الشنتمري، كان عالما في الربية لعصره ، وحول في مدن الاندلس معلما يقبل عليه الطلاب من كل مكان ، من مصنفاته في النحو: المقدمات على كتاب سيبويه ، ويبدو انه كان يقابله كثيرا على كتب الكوفيين والبغداديين، متوسعا في الاختيار من آرائهما ، ومما اختار من مذهب الكوفيين ان المعرفة اصل والنكرة فرع، وكان سيبويه والجمهور يذهبون الى العكس(14)، وذهب البصريون الى انه اذا تصدرت في الجملة ظن واخواتها لا يجوز الغناء عملها بغير موجب للإلغاء، وجوز ذلك الكوفيون والاخفش ، وتابعهم ابن الطراوة.(15)
ولابن الطراوة اراء كثيرة تابع فيها الكوفيين فضلا عن آرائه التي كان ينفرد بها(16) ويكثر في عصر الموحدين النحاة الذين عنوا بشرح كتاب سيبويه واقرائه للطلاب، منهم: ابن الرماك(541هـ) وهو تلميذ ابن الطراوة(17) والاقليشي
ص192
(ت550هـ)(18) تلميذ ابن الرماك، وتلميذ ابو بكر محمد بن طلحة(ت618هـ)(19)، وكان يميل الى اراء ابن الطراوة ، ويحتج لها(20)، وانبه من كل هؤلاء : ابو بكر بن طاهر، وابو القاسم السهيلي، والجزولي ، وابن خروف، ولا نمضي في القرن السابع الهجري طويلا حتى يظهر عمر بن محمد الشلوبين ، وابن هشام الخضرواي.
وابن طاهر هو محمد بن احمد بن طاهر ، هو تلميذ ابن الرماك ، اشتهر بتدريسه كتاب سيبويه، وله عليه حواش، وله ايضا تعليق على كتاب الايضاح لابي علي النحوي وله اختيارات مختلفة من مذاهب النحاة السابقين.(21) اما السهيلي: فهو ابو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله الضرير(581هـ)(22)، وهو تلميذ انب الطراوة وابن طاهر، وكان بارعا في العربية والتفسير وعلم الكلام، ألف كتابا في النحو سماه(نتائج الفكر)واشتهر بالاستنباطات الدقيقة والشغف بالعلل النحوية واختراعها(23) حتى قال فيه ابن مضاء: (انه كان يولع بها ويخترعها ويعتقد ذلك كمالا في الصنعة وبصرا بها).(24)
وتدور له في كتب اختيارات مختلفة من مذاهب البصريين والكوفيين والبغداديين(25)، نجد بعض هذه الآراء في كتب النحو المختلفة.(26)
ص193
وعيسى الجزولي (ت607هـ) وهو من اصل مغربي ينتمي الى قبيلة جزولة البربرية(27) حج فلزم ابن برى النحوي المصري المشهور ، ثم عاد فنزل الاندلس وتصدر للإفتاء بالمرية وغيرها من مدن الاندلس، وتلمذ له هناك جماعة منهم الشلوبين، وله المقدمة المشهورة في النحو ، وهي حواش على كتاب الجمل للزجاجي ، افادها من مباحث كانت تثار في مجلس استاذه ابن بري، ومن اجل ذلك كان لا ينسبها الى نفسه(28)، اما ابن خروف فهو علي بن يوسف بن خروف القرطبي (ت906هـ)(29)، كان امام في العربية ، اخذ النحو على ابن طاهر ، وأقرأه في موطنه ، ورحل الى المغرب ، واخذ يطوف في الاقطار العربية حتى استقر في المطاف في حلب واشتهر بمناظراته في العربية مع السهيلي، وبشرحه كتاب سيبويه ، والجمل للزجاجي، وله اختيارات كثيرة من مذاهب البصريين خاصة.(30)
اما الشلوبين فهو عمر بن محمد المكنى بابي علي(ت64 5هـ)(31) تلميذ السهيلي والجزولي كان امام عصره في الربية ، أقرأ طلابه نحو ستين سنة، وبرع من تلاميذه جلة من النحاة ، وله تعليق على كتاب سيبويه وشرحان على الجزولية، ومصنف في النحو سماه(التوطئة) وهو مطبوع، وحذا حذو أسلافه ، تارة يقف مع سيبويه والبصريين ، وتارة يقف مع النحاة الاخرين من موطنه وغير موطنه.(32)
وابن هشام الخضراوى ، هو عبد الله محمد بن يحيى الخزرجي الاندلسي ، توفي
ص194
بتونس(646هـ)(33)، وهو تلميذ ابن خروف ، وكان اماما مقدما في العربية ، عاكفا على تعليمها، وله شرح على ايضاح ابي علي النحوي ، وصنف كتاب (فصل المقال في ابنية الافعال)كما صنف (النقص على الممتع لابن عصفور).
وله اراء نحوية مختلفة في مغني اللبيب لابن هشام، وهمع الهوامع للسيوطي ، تارة يؤيد البصريين وتارة يؤيد الكوفيين، وتارة يستقل بآرائه.(34)
وفي هذا الوقت ظهر نحوي اندلسي اشتهر بدعوته الى التجديد في النحو وثار على النحو المشرقي ،، منهجا واصولا، رافضا نظرية العامل ، وذلك النحوي الاندلسي هو ابن مضاء القرطبي(35)، وحري بنا ايضا ان نقف متأملين عند نحوي كبير اخر هو عصفور.
__________________________
(1) المدارس النحوية د. شوقي ضيف : 292 ـ293.
(2) معجم الادباء :2 /61، ابن خلكان :2 /465، بغية الوعاة : 422.
(3) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :293.
(4) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :294.
(5) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :294.
(6) المدارس النحوية د. شوقي ضيف : 294، المدارس النحوية د. خديجة الحديثي : 395ـ 396.
(7) انباه الرواة :2 /141، بغية الوعاة:288، دروس في المذاهب النحوية:216.
(8) المدارس النحوية د. شوقي ضيف : 294.
(9) الاشباه والنظائر :3 /73.
(10) المدارس النحوية د. شوقي ضيف : 294 ـ295.
(11) بغية الملتمس :406، انباه الرواة:2 /227، بغية الوعاة:326، دروس في المذاهب النحوية د. عبده الراحجي:216.
(12) المدارس النحوية د. شوقي ضيف : 295.
(13) بغية الملتمس: :290، بغية الوعاة :293، دروس في المذاهب النحوية:216.
(14) همع الهوامع للسيوطي:1 /55، المدارس النحوية د. شوقي ضيف : 296.
(15) همع الهوامع :1/153، المدارس النحوية ص296ـ 297.
(16) همع الهوامع :1 /252، 1 /145، 2/29، 1 /67، 1 /187.
(17) بغية الوعاة :301.
(18) انباه الرواة: 1 /136، بغية الوعاة:171.
(19) بغية الوعاة:49.
(20) المدارس النحوية: 298.
(21) المدارس النحوية د. شوقي ضيف : ص298، وانظر اراءه في الهمع :1م1م188، 1 /189، 1 /169، 1 /48، مغني اللبيب: 357، 484.
(22) انباه الرواة :2 /162، بغية الوعاة:298.
(23) المدارس النحوية:299.
(24) الرد على النحاة :160.
(25) المدارس النحوية:299.
(26) مغني اللبيب:107، والهمع :2 /82، 1 /163، 1/ 245، 1 /134، 2 /127، 1/ 137، والمغني :673.
(27) انباه الرواة:2 /378، وابن خلكان:1 /394، وبغية الوعاة: 369.
(28) المدارس النحوية د. شوقي ضيف ص300ـ 301.
(29) معجم الادباء :15 /75، بغية الوعاة :354، المذاهب النحوية د. عبده الراجحي ص216.
(30) المدارس النحوية د. شوقي ضيف ص301، وانظر كتابي المغني والهمع اذ جاءت أراؤه مبثوثة فيهما.
(31) انباه الرواة:2 /332، بغية الوعاة :364.
(32) المدارس النحوية د. شوقي ضيف ص302.
(33) بغية الوعاة: 165.
(34) المدارس النحوية د. شوقي ضيف ص303- 304.
(35) د. خديجة الحديثي: 396.