1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة المصرية : جهود علماء المدرسة المصرية : جهود ابن هشام الانصاري :

مغني اللبيب (انقسام الجملة الى صغرى وكبرى)

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  دروس في المذاهب النحوية

الجزء والصفحة:  ص271- 274

4-03-2015

7010

الكبرى هي : الاسمية : التي خبرها جملة نحو " زيدٌ قام أبوه ، وزيد أبوه قائم " والصغرى هي : المبنية على المبتدأ ، كالجملة المخبر بها في المثالين .

وقد تكون الجملة صغرى وكبرى باعتبارين ، نحو " زيد أبوه منطلق " صغرى لا غير، لأنها خبر ، و " أبوه غلامه منطلق " غلامه منطلق " فمجموع هذا الكلام جملة كبرى لا غير ، و " غلامه منطلق " صغرى لا غير ، لأنها خبر ، و " أبوه علامه منطلق " كبرى باعتبار " غلامه منطلق " وصغرى باعتبار جملة الكلام ، ومثله ـ (لكنا هو الله ربي) إذ الأصل لكن أنا هو الله ربي ، ففيها أيضا ثلاث مبتدآت إذا لم يقدر (هو ضميراً) له سبحانه ولفظ الجلالة بدل منه أو عطف بيان عليه كما جزم به ابن الحاجب، بل قدر ضمير الشأن وهو الظاهر ، ثم حذفت همزة أنا حدفا اعتباطيا ، وقيل : حذفا قياسياً بأن نقلت حركتها ثم حذفت ، ثم أدغمت نون لكن في نون أنا .

تنبيهان ـ الأول : ما فسرت به الجملة الكبرى هو مقتضى كلامهم ، وقد يقال : كما تكون مصدرة بالمبتدأ تكون مصدرة بالفعل نحو " ظننت زيداً يقوم أبوه " .(1)

الثاني : إنما قلت صغرى وكبرى موافقة لهم ، وإنما الوجه استعمال

ص271

فعلى أفعل بأل او بالإضافة ؛(2) ولذلك لحن من قال .(3)

كأن صغرى وكبرى من فقاقعها           حصباء در على أرض من الذهب

وقول بعضهم إن (من) زائدة وإنهما مضافان على حد قوله :(4)

يا من رأى عارضاً أسربه                 بين ذراعى وجبهة الأسد

يرده أن الصحيح أن " من " لا تقحم في الإيجاب(5) ، ولا مع تعريف المجرور ، ولكن ربما استعمل أفعل التفضيل الذي لم يرد به المفاضلة مطابقاً مع كونه مجرداً قال:(6)

إذا غاب عنكم أسود العين كنتم                  كراماً ، وأنتم ما أقام الأثمُ

ص272

أي لئام ، فعلى هذا يتخرج البيت ، وقول النحويين (جملة) صغرى وكبرى وكذلك قول العروضيين : فاصلة صغرى ، وفاصلة كبرى .

وقد يحتمل الكلام الكبرى وغيرها . ولهذا النوع أمثلة :

أحدهما : نحو (أنا آتيك به)(7) إذ يحتمل (آتيك) أن يكون فعلا مضارعاً ومفعولاً ، وأن يكون اسم فاعل ومضافاً إليه مثل (وإنهم آتيهم عذاب)(8) (وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً)(9) ويؤيده أن أصل الخبر الإفراد وأن حمزة يميل الألف من (آتيك) وذلك ممتنع على تقدير انقلابها من الهمزة .

الثاني : نحو " زيد في الدار " إذ يحتمل تقدير استقر وتقدير مستقر .

الثالث أن يجرى هنا الخلاف الذي في المسألة قبلها .

الرابع : " زيد قائم أبوه " إذ يحتمل أن يقدر أبوه مبتدأ ، وأن يقدر فاعلا بقائم . (10)

_______________

(1) ترى هنا أنه جعل الجملة المبدوءة بفعل من أفعال القلوب جملة كبرى ، والكبرى لابد أن تكون اسمية ، وهذا قد يناقض ما ذهب إليه آنفاً من أنها جملة فعلية .

(2) أنت تعلم أن أفعل التفضيل يطابق المفضل وجوباً في حالة واحدة : أن يكون معرفاً بالألف واللام ، ويطابقه جوازاً إذا كان معرفاً بالإضافة ، أما إن كان نكرة أو مضافاً الى نكرة فلا يطابق .

(3) البيت لأبي نواس ، وهو مثال على استخدام أفعل التفضيل مطابقاً وهو نكرة ، ولذلك لحنه المؤلف .

(4) البيت للفرزدق ، والعارض السحاب ، وذراعا الأسد وجبهته من منازل القمر ، وهو شاهد على وجود مضافين معطوفين الى مضاف إليه واحد . (بين ذراعي وجبهة الأسد).

(5) الأغلب أن حرف الجر (من) لا يزاد إلا مع النفي أو الاستفهام . (ما جاء من أحد ، وهل جاء من أحد ؟)

(6) البيت للفرزدق . أسود العين : اسم جبل . والبيت شاهد على استخدام أفعل التفضيل مطابقاً وهو نكرة (ألاثم) وذلك إذا لم يكن يراد به المفاضلة ، ف(الاثم) هنا بمعنى لئام لا بمعنى أنهم الام من غيرهم .

(7) النحل 40 ، (آتي) إما أن تكون فعلا مضارعاً من الفعل أتى مسنداً الى ضمير المفرد المتكلم ووزنه (أفعلُ) : أتى ، أأتي آتي . وإما أن يكون اسم فاعل من الفعل (أتى) على وزن فاعل . فإذا كان فعلا فهو يكون جملة لأن لكل فعل فاعلا ، وعليه فالجملة كبرى . وإذا اعتبرناه اسم فاعل فهو خبر مفرد فالجملة صغرى .

(8) هو 76

(9) مريم 69

(10) جملة : زيد قائم أبوه يمكنك أن تعربها إعرابين :

أ ـ زيد مبتدأ ، وقائم خبر، وأبوه فاعل لاسم الفاعل الذي هو الخبر ، فالخبر هنا مفرد ، وعليه فالجملة صغرى .

ب ـ زيد مبتدأ ، وقائم خبر مقدم للمبتدأ الثاني ، أبوه مبتدأ ثان مؤخر ، والجملة من المبتدأ الثاني وخبر ، خبر للمبتدأ الاول ، وعلى ذلك فالجملة كبرى .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي