x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

المقتضب (باب ما كان حرفين مما ذهب منه موضع الفاء)

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  دروس في المذاهب النحوية

الجزء والصفحة:  ص 82- 85

1-03-2015

1177

وذلك قولك : عدة ، وزنة ؛ لأن الأصل كان وعدة ووزنة ؛ لأنه من وعدت ، ووزنت ، وكذلك رثة من قولك : ورثته رثة ، وجدة(1) .

وكل مصدر على (فعلة) مما فاؤه واو فهذه سبيله ، وقد مضى القول في حذف هذه الواو في موضعه .

فإذا نسبت الى شيء منه لم تغيره ؛ لبعده من ياء النسب .

تقول : عدي ، وزني .

فإن نسبت الى شية فلا بد من الرد ؛ لأنه على حرفين أحدهما حرف لين ، ولا تكون الأسماء على ذلك . فإنما صلح قبل النسب

ص82

من أجل هاء التأنيث . فإذا نسبت إليه حذفت الهاء . وكان سيبويه يقول في النسب إليه : وشوي على أصله (2) ؛ لأنه إذا رد لم يغير الحرف عن حركته . هذا مذهبه ، ومذهب الخليل على ما تقدم من قولنا حيث ذكرنا (يدا) وقوله فيها :يدوي فيمن رد ، وغدوي فيمن رد .

وكان أبو الحسن الأخفش يقول في النسب إليها : وشيي ، لأنه يقول : إذا رددت ما ذهب من الحرف رددته الى أصله ، وثبتت الياء لسكون ما قبلها ، كما تقول في النسب الى ظبي : ظبيي ، وقد مضى ذكر القولين في موضعه .

واعلم أنه من رد في الاسم من ذوات الحرفين الذي لا يرجع منه في تثنية ولا جمع بالتاء نحو : دموي ، ويدوي فإنه لا يرد في عدة ، لأن الذاهب منه ليس مما تغيره الإضافة .

وكذلك ما ذهب منه موضع العين فغير مردود ، نحو : (مذ) لو سميت بها رجلا لم تقل : منذي ولكن مذي فاعلم .

فقد شرحتُ لك أن ياء الإضافة لا يُرد لها ما كان على حرفين إلا موضع اللام ، لأنها لا تغير غير اللام . تقول : هذا زيد فاعلم إذا نسبت إليه قلت : زيدي ، فكسرت الدال من أجل الياء ، ولم

ص83

تقرها على الإعراب ؛ لان الإعراب في الياء ، ولا يكون في اسم إعرابان .

فأما قوله(3):

هما نفشا في فيّ من فمويهما                على النابح العاوي أشد رجام

فإنما (فم) أصله : فوه ؛ لأنه من تفوهت بكذا ، وجمعه أفواه على الأصل ، فإذا قلت : هذا فو زيد ، فقد حذفت موضع اللام ، ولولا الإضافة(4) لم يصلح اسم على حرفين أحدُهما حرف لين . ولكن تثبت في الإضافة ؛ لأنها تمنعه التنوين .

وكذلك قولك : هذا ذو مال ، فأنت تقول : رأيت فا زيدٍ ، ومررت بفي زيد ، فإن أفردت لم يصلُح اسم على حرفين أحدهما حرف لين ؛ لأن التنوين يذهب حرف اللين فيبقى الاسم على حرف ، فتقول في الإفراد (فم) فاعلم ، فتبدل الميم من الواو ، لأنهما من مخرج واحد . وإنما الميم والباء والواو من الشفة ، وكانت الميم أولى بالبدل من الباء ، لأن الواو من الشفة ثم تهوي الى الفم لما فيها من المد واللين ، حتى تنقطع عند مخرج الألف . والميم تهوي في الفم حتى تتصل بالخياشيم ، لما فيها من الغنة ، والباء لازمة لموضعها(5) .

ص84

 فأما قوله (فمويهما) فإنه جعل الواو بدلاً من الهاء لخفائها للين وأن الهاء خفية .

فمن قال (فمان) قال في النسب : فمي ، وفموي .

ومن قال (فموان) لم يجز في النسب إلا فموين .

ص85

___________________

(1) الجدة بمعنى الغني ، من الفعل وجد ، والقاعدة ان الاسم الذي حفت فاؤه لا ترد عنه النسب إذا كانت لامه صحيحة .

(2) أما إذا حذفت الفاء وكانت اللام حرف علة وجب رد الفاء . كلمة شية من الفعل وشي وأصلها وشيٌ ، حذفت الواو وعوض عنها تاء التأنيث . عند النسب تحذف تاء التأنيث وترد الفاء ، وتفتح الشين فتقلب الياء ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها ، ثم تنقلب واواً عند النسب لأنها ثالثة ، فتصير : وشويّ .

(3) البيت للفرزدق من قصيدة قالها في آخر عمره تائباً الى الله عز وجل مما فرط منه من مهاجاة الناس . نفثا : أي أبليس وابنه ألقيا على لساني . والنابح هنا من تعرض لهجوه من الشعراء ، والرجام مصدر من الفعل راجمه أي رماه بالحجاره .

(4) الإضافة هنا هي الإضافة المعروفة وليست بمعنى النسب .

(5) هذا تعليل صوتي لإبدال الواو من كلمة (فو ـ أصلها فوه) ميماً ، لأن الواو والميم صوتان شفويان أي مخرجهما من الشفة، فإن قلت لم لم تبدل باء وهي أيضاً صوت شفوي قال إن الميم أقرب الى الواو لأن صوت مد ولين أي حركة طويلة long vowel وهي عنده تهوي الى الفم ، والمعنى ان الهواء عند نطق صوت اللين لا يتوقف في الفم . والميم قريبة منها عنده لأنها تتصل بالخياشيم بمعنى أنها أنفيه وهي صوت صامت مجهور يتكون بأن يمر الهواء بالحنجرة ثم يحصل حبس الهواء بانطباق الشفتين انطباقاً تاماً ، وينخفض الحنك اللين ، فلا يسمح للهواء بالخروج عن طريق الفم ويتمكن الهواء من النفاذ عن طريق الأنف . ولذلك قال المبرد إنها تهوى في الفم حتى تتصل بالخياشيم لما فيها من الغنة .