x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

المقتضب (هذا باب النسب فيما كان على أربعة أحرف ورابعه ألفٌ مقصورة)

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  دروس في المذاهب النحوية

الجزء والصفحة:  ص74- 77

1-03-2015

1287

أما ما كانت ألفه أصلا ، أو ملحقة بالأصل ، منصرفة في النكرة ، فإن الوجه والحد إثبات الألف ، وقلبها واواً ، للتحرك الذي يلزمها ، وذلك قولك في النسب الى ملهى : ملهوي ، والى معزى : معزوي ، والى أرطى : أرطوي(1) .

فإن كانت الألف للتأنيث ففيها ثلاثة أقاويل :

أجودها ، وأحقها بالاختيار ، وأكثرها ، وأصحها ، وأشكلها لمنهاج القياس حذف الألف. فتقول في النسب الى حبلى :

ص74

حُبلي ، والى دنيا : دُنيي ، وكذلك بُشرى ، وسكرى ، ودفلى(2) ، وما أشبه ذلك .

ويجوز أن تُلحق واواً زائدة ، لأنك إذا فعلت ذلك فإنما تُخرجه الى علامة التأنيث اللازمة له . وذلك قولك : دُنياوي ، ودفلاوي ، حتى يصير بمنزلة حمراوي ، وصحراوي . فهذا مذهبٌ وليس على الحد ، ولكنك وكدته لتحقق منهاج التأنيث .

والقول الثالث : أن تقلب الألف واواً ؛ لأن الألف رابعة ، فقد صارت في الوزن بمنزلة ما الألف من أصله . تقول : حبلوي ، ودفلوي . فمن قال هذا فشبهه بملهى ومعزى أجاز في النسب الى ما الألف فيه أصلية الحذف يشبهها بألف التأنيث ، كما شبه الألف به . تقول : ملهي ، ومغزي في النسب الى ملهى ، ومغزى . وهو أردأ الأقاويل ؛ لأن الفصل ها هنا لازم ؛ إذ كان أحد الألفين أصلاً ، والآخر زائداً(3).

فإن كانت . الألف خامسة مقصورة فليس فيها إلا الحذف منصرفة كانت أو غير منصرفة . وذلك نحو مُرَامى ، وحبارى ، وشكاعى(4) ، تقول : مُرَامي ، وحباري . وذلك لأنها كانت

ص75

تحذف رابعة إذا كان للتأنيث ، ويجوز مثل ذلك فيها إذا كانت أصلية ، فلما زاد العدد لم يكن إلا الحذف ، وكلما ازداد كثرة كان الحذف احرى .

وكذلك إن كان على أربعة أحرف ثلاثةٌ منها متحركة لم يكن إلا الحذف ، ولم تكن الألف إلا للتأنيث ، وذلك نحو : جمزى(5) ، لا يكون فيها مثل لغة من قال : حبلوي ؛ لأن الحركة أخرجته عن ذلك ، كما أخرجت قدما عن أن تنصرف اسم امرأة كما تنصرف هند ودعد ، لأنها زادت عليها حركة(6).

فإن كان الاسم ممدوداً لم يحذف منه شيء ، وانقلبت المدة واواً لأنها حرف حي فلا يحذف ، ولأنها للتأنيث تنقلب ، ولا تكون كحرف الأصل ، وذلك قولك في حمراء : حمراوي ، وفي خنفساء : خنفساوي(7) .

فإن كان منصرفاً وحروفه أصل فالوجه إقرار الهمزة ، وذلك في النسب الى قراء : قرائي ، فالهمزة أصل ، وفي رداءٍ : ردائي فالهمزة منقلبة ، وحالها كحال تلك .

ص76

وكذلك الملحقة نحو علباء ، وحرباء ، وقد يجوز القلب في هذا المتصرف نحو : علباوي ، وحرباوي . فهو في هذا الحز أصلح ، لأن الهمزة زائدة .

ويجوز أيضاً في رداءٍ ، وكساءٍ ، وهو فيهما أجود منه في قراء لأن الهمزة في رداء ، وكساء منقلبة وهو فيه أبعد أن نقول قراوي .

_____________________

(1) من الصيغ غير القياسية أيضاً في النسب : مروزي في النسب الى (مرو) ن وحلولي في النسب الى مدينة جلولاء ، ورازي الى الري ، وصنعاني الى صنعاء .

(2) الدفل : شجر مر ، فإن كانت الألف فيه للإلحاق بدرهم كان مصروفاً ، وإن كانت الألف للتأنيث لم يصرف .

(3) الخلاصة أن الألف إن كانت رابعة بشرط أن يكون ثاني الاسم متحركاً ، جاز فيها الحذف ، وقلبها واواً سواء أكانت منقلبة عن أصل أم زائدة للإلحاق ، أم للتأنيث ، وإذا قلبت واواً جاز زيادة ألف قبلها .

(4) الحبارى طائر يشبه الأوزة ، والشكاعى نبت دقيق العيدان صغير له زهرة حمراء.

(5) الجمزى : الجري السريع .

(6) حركة الحرف الثاني إذن هي علة حذف الألف الرابعة عند النسب ، كما أن حركة الحرف الثاني من العلم الثلاثي المؤنث تمنعه من الصرف (مثل ملك) على عكس الساكن الوسط مثل (هند) .

(7) الخلاصة أن همزة الممدود يجري عليها في النسب ما يجري عليها في التثنية :

أ ـ يجب في الرأي الأغلب بقاؤها إن كانت اصلية . (قراء قرائي).

ب ـ يجب قلبها واواً إن كانت للتأنيث . (حمراء ـ حمراوي) .

ج ـ يجوز بقاؤها ، وقلبها واواً ، إن كانت منقلبة عن أصل ، أو كانت زائدة للإلحاق (كساء : كسائي وكساوي ـ كساء اصلها كساو ، علباء : علبائي وعلباوي ـ الهمزة للإلحاق) .